;

الصين تبتكر روبوت قرش عملاق لمهام خاصة.. كشف جديد مثير للقلق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أغسطس 2024
الصين تبتكر روبوت قرش عملاق لمهام خاصة.. كشف جديد مثير للقلق

كشفت الصين عن روبوت على هيئة قرش الحوت، يبدو للوهلة الأولى مرعبا بطول 16 قدمًا. كما إنه مزود بكاميرات ونظام لتحديد المواقع، ويقال إنه مصمم لـ"مهام خاصة".

هذه السمكة الروبوتية الفريدة من نوعها قادرة على تقليد معظم سلوكيات القرش من نوع الحوت الحقيقي، بما في ذلك فتح وإغلاق فمها والغوص إلى أعماق تصل إلى 65 قدمًا. ويضم هذا الروبوت العملاق تقنيات متطورة، أهمها كاميرات بصرية وأجهزة استشعار وتكنولوجيا سونار ونظام ملاحة مدمج.

كما تم تجهيز أول روبوت ذكي على شكل قرش في العالم، بوحدة تحكم عن بعد لاسلكية، وبرمجة للسباحة، وإمكانيات دفع متعددة المفاصل. هذا يعني أن السمكة الصناعية يمكنها السباحة بسرعة تصل إلى 1.6 ميل في الساعة، والغوص إلى أعماق تصل إلى 65 قدمًا، وفقًا لقناة CGTN.

@abchinaboxzy #World"s #first intelligent robotic #whale #shark developer explores modern marine sector #tech #techtok ♬ Slam Dunk (Full) - Jonathan Paulsen

أهمية روبوت القرش

يأمل الخبراء في شمال شرق الصين، الذين ابتكروا القرش الروبوت، في أنه يمكنه مراقبة جودة المياه ورسم خرائط لتضاريس قاع البحر وحتى تنفيذ مهام خاصة. وعلى الرغم من عدم وضوح طبيعة هذه المهام الخاصة، إلا أن هناك مخاوف من استخدام الصين للقرش لأغراض عسكرية أو المراقبة.

تعد شركة شنيانغ إيروسبيس شينجوانج جروب، ومقرها شمال شرق الصين، هي المسؤولة عن صنع هذا القرش الصناعي الغريب باللونين الأسود والأبيض. ويقول المصمم غاو تشاو: "هذه أكبر سمكة روبوتية رأيناها حتى الآن. يحتوي قرش الحوت على سبعة مفاصل مدفوعة، ويتطلب كل مفصل الحوسبة والاتصال والإحساس، وهي أيضًا تقنيات متطورة".

وأضاف فانغ شولين، مساعد مدير مكتب أبحاث تكنولوجيا الدفع تحت الماء: "عندما يؤدي هذا الروبوت أداءً تحت الماء، أو ينفذ مهمة، فإنه سيواجه حتماً عقبات مختلفة في طريقه. لذلك، يتم دمج المعلومات التي يتم الحصول عليها من عدة أجهزة استشعار، مع إمكانيات الروبوت لمساعدته على تنفيذ مهامه تحت الماء". ثم قارن شولين دماغ روبوت قرش الحوت بـ"الكمبيوتر".

وأوضح شولين أن البيانات تخضع لعملية معقدة قبل استخدامها بواسطة السمكة الروبوتية. وقال: "يجب فحص كمية كبيرة من البيانات واستخراجها بشكل متزامن، ثم تصحيحها والتحقق منها بشكل متبادل قبل استخراج البيانات الفعالة حقًا بسرعة لتتمكن سمكة القرش الحوت الروبوتية لدينا من تحديد البيئة المحيطة بها والتعامل معها".

من المتوقع أن يحدث قرش الحوت الروبوت تطورا ملموسا في العمليات البحرية والبحوث العلمية. وعلى عكس الروبوتات تحت الماء التقليدية التي تعمل بالمراوح، فإن السمكة الروبوتية قادرة على وقف تلوث المياه عن طريق الحد من إطلاق المواد الكيميائية الضارة. كما أن الجسم الانسيابي الأملس لهذا الروبوت، يقلل من فرصة الوقوع في الفخاخ بين أي عقبات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه