;

الصين ترفع حالة الطوارئ القصوى بسبب إعصار "ياجي"

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 سبتمبر 2024
الصين ترفع حالة الطوارئ القصوى بسبب إعصار "ياجي"

أعلنت سلطات إدارة الكوارث، في مقاطعة هاينان الجزرية جنوب الصين، اليوم الخميس، رفع حالة الطوارئ ودرجة استجابتها الطارئة وذلك لمواجهة الإعصار "ياجي" إلى أعلى مستوى.

ونشرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، عن مديرية الأرصاد الجوية في المقاطعة، إن إعصار "ياجي"، الإعصار الـ11 لهذا العام، قد تطور إلى إعصار خارق من المستوى 17، مصحوبا برياح تبلغ سرعتها 209 كيلومترات في الساعة، وهو يتحرك في اتجاه هاينان.

وأضافت المديرية، أنه من المتوقع أن يضرب الإعصار اليابسة بعد ظهر غد الجمعة.

وفاة 13 شخص بسبب إعصار "ياجي" في الفلبين

ونشرت تقارير لبعض المواقع الأجنبية، الثلاثاء الماضي،  وفاة 13 شخصا على الأقل ألقى حتفهم في الفلبين، إثر العاصفة المدارية "ياجي".

وتم اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية بسبب سوء الحالة الجوية،  كإغلاق المدارس والمكاتب الحكومية في مانيلا والأقاليم القريبة منها، الثلاثاء الماضي، بسبب سوء الأحوال الجوية المتوقع.

وصرح إلسون إيجارجيه مسؤول في إدارة الكوارث الفلبينية، أن الإعصار ياجي المعروف محليا باسم "إنتنج"، وصل اليابسة أمس الاثنين، في بلدة كاسيجوران بشرق إقليم أورورا مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في البلدية.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية الحكومية، إنه بحلول الساعة الثامنة صباحا بتوقيت جرينتش، كان مركز العاصفة في المياه الساحلية قبالة مدينة لاواج الشمالية في إقليم إيلوكوس.

وبلغت سرعة رياح الإعصار ياجي 75 كيلومترا في الساعة، ومن المتوقع أن يتحرك باتجاه الشمال الغربي فوق بحر الصين الجنوبي.

وأكد إنريليتو برناردو مسؤول إدارة الكوارث في أنتيبولو، أن عمليات البحث والإنقاذ لا تزال مستمرة.

وتشهد الفلبين عادة نحو 20 عاصفة مدارية وإعصارا كل عام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه