;

العثور على مصدر أكسجين غير متوقع في أعماق المحيط الهادئ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يوليو 2024
العثور على مصدر أكسجين غير متوقع في أعماق المحيط الهادئ

على عمق 4000 متر تحت سطح المحيط الهادئ، حيث لا يصل ضوء الشمس على الإطلاق، اكتشف الباحثون إمدادات غير متوقعة من الأكسجين. وهذه الظاهرة، التي أُطلق عليها اسم "الأكسجين الداكن"، هي المرة الأولى التي يُشاهد فيها خلق هذا النوع من الأكسجين في غياب الكائنات الحية.

تم إرجاع إنتاج الأكسجين، إلى الكائنات الحية التي تقوم بالتمثيل الضوئي، مثل النباتات والطحالب. ولكن وفقًا لبحث نُشر مؤخراً، قد يتطور الأكسجين أيضًا في الظلام الدامس. هذا الاكتشاف، الذي توصلت إليه مجموعة من الباحثين تحت إشراف البروفيسور أندرو سويتمان من الجمعية الاسكتلندية لعلوم البحار، لديه القدرة على تغيير معرفتنا بشكل أساسي حول كيفية إنتاج الأكسجين وكيف بدأت الحياة لأول مرة.

وقال البروفيسور أندرو سويتمان في بيان "لكي تبدأ الحياة الهوائية على الكوكب، كان لا بد من وجود الأكسجين، وكان فهمنا هو أن إمدادات الأكسجين للأرض بدأت مع الكائنات الحية التي تقوم بالتمثيل الضوئي. لكننا نعلم الآن أن هناك أكسجين يتم إنتاجه في أعماق البحار، حيث لا يوجد ضوء. أعتقد أننا بحاجة إلى إعادة النظر في العددي من الأسئلة".

وفقًا للبيان، تم هذا الاكتشاف أثناء أخذ عينات من قاع البحر في منطقة كلاريون-كليبرتون لتقييم التأثيرات المحتملة للتعدين في أعماق البحار. تهدف هذه العملية إلى استخراج العقيدات المتعددة المعادن التي تحتوي على معادن مثل المنغنيز والنيكل والكوبالت، وهي ضرورية لإنتاج بطاريات أيونات الليثيوم للسيارات الكهربائية والهواتف المحمولة.

وفي التجارب، وجد البروفيسور سويتمان وزملاؤه أن العقيدات تحمل شحنة كهربائية عالية جدًا، مما قد يؤدي إلى تقسيم مياه البحر إلى هيدروجين وأكسجين في عملية تسمى التحليل الكهربائي لمياه البحر. هناك حاجة إلى جهد 1.5 فولت فقط لإجراء التحليل الكهربائي لمياه البحر، وهو نفس جهد بطارية AA النموذجية. قام الفريق بتحليل عقيدات متعددة وسجلت قراءات تصل إلى 0.95 فولت على أسطح بعضها، مما يعني أن الفولتية الكبيرة يمكن أن تحدث عندما تتجمع العقيدات معًا.

يقول البروفيسور سويتمان الآن أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث في إنتاج "الأكسجين الداكن".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه