;

القصة الكاملة لوفاة الباحثة المصرية ريم حامد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024
القصة الكاملة لوفاة الباحثة المصرية ريم حامد

تصدر خبر وفاة الباحثة المصرية، ريم حامد، منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث على غوغل، خلال الساعات الماضية، وذلك بعد الإعلان عن وفاتها بطريقة غامضة في فرنسا.

وبدأت حالة من الإثارة والجدل بعد تداول منشورات لها من حساب الفيس بوك قبل أيام من وفاتها، تفيد بتعرضها لمضايقات من أشخاص مجهولين.

وفاة الباحثة المصرية ريم حامد

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا أمس الأحد، في أول تعليق رسمي حول واقعة وفاة الباحثة المصرية "ريم حامد" والتي توفيت في فرنسا مساء الخميس الماضي.

وذكرت الخارجية المصرية في بيانها أنه فور تلقي القنصلية العامة لمصر في باريس خبر وفاة الباحثة ريم حامد، تواصل القنصلية في الحال مع السلطات الفرنسية للوقوف على ملابسات واقعة الوفاة وطلب موافاة القنصلية المصرية بنتائج التحقيق في أسرع وقت.

وكان الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، قد وجه فور علمه بالواقعة بقيام القنصلية العامة في باريس بمتابعة إجراءات وسير التحقيقات عن كثب مع السلطات الفرنسية، والوقوف على تقرير جهات الاختصاص الفرنسية لمعرفة أسباب الوفاة. كما وجه بسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة لاستخراج شهادة الوفاة وشحن جثمان الفقيدة إلى أرض الوطن، فور الانتهاء من التحقيقات.

وأعربت وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج عن بالغ أسفها لوفاة الفقيدة، وتتقدم بخالص التعازي لأسرتها.

على جانب آخر، طلب نادر حامد، شقيق الباحثة ريم حامد، التي توفيت في فرنسا، بعدم تناول أية أخبار عن وفاة شقيقته موضحًا أنه حتى الآن لا يوجد دليل جنائي عن وفاة أخته موضحًا في منشور عبر صفحته بموقع "فيسبوك" قائلا:"بعد إذنكم محدش يتكلم عن أي تفاصيل ليها علاقة بالوفاة، لأنه مفيش أي حاجة مؤكدة ولا أي دليل جنائي لحد دلوقتي.. الكلام المكتوب قد يضر بحق ريم".

وأضاف: "من فضلكم نركز بس إننا ندعيلها ونقرأ ليها قرآن وندعي لوالدتها عشان حالتها صعبة جدا.. أتمنى إن الناس لو فعلا مهتمين بريم إننا نبطل نتكلم عن أشياء غير مؤكدة وقضية قيد التحقيق ونبطل نشير البوستات القديمة بتاعتها ورسائلها.. من فضلكم نحترم خصوصية ريم أختي واحنا متابعين مع محامي هناك والشرطة الحمد لله وأول ما نوصل لأي حاجة أنا هبلغكم كلكم أكيد وده حسابي، و هيبقي المصدر الوحيد لأي حاجة تخص ريم أختي".

وتابع:" تؤكد أسرة المرحومة الراحلة الباحثة ريم حامد تولي مكتب الأستاذ سيف المصري الدفاع عن حقوقها و حقوق الاسرة حيث أن القضية قيد التحقيق أمام  النيابة الفرنسية و أنه لم يصدر أي تقرير رسمي للحظة الحالية فيما يخص الوفاة أو تأكيد أو نفي شبهة جنائية من عدمه". 
وأكمل حديثه موضحًا:" نرجو توخي الحذر فى نشر أي اخبار قد تضر بسير العدالة أو تؤدي إلى المساس بحقوق المرحومة ريم".
وأختتم قوله:" تؤكد أسرة الباحثة الراحلة أنها لم تدخر أي جهد و تواصلت عالفور مع الجهات المعنية و تم التواصل مع مكتب المحاماة لمتابعة الاجراءات بفرنسا، كما أن الأسرة تحتفظ بحقها القانوني في اتخاذ جميع الاجراءات القانونية ضد كل من شهر بها و ذكر معلومات دون تأكد من معلومات، و نؤكد أن المحامي الخاص بالاسرة علي اتصال بالسلطات الفرنسية و السلطات المصرية في فرنسا للتنسيق فيما يخص عودة جثمان المرحومة الي أرض الوطن، رجاء الدعاء لريم ولنا". 

وأظهرت المنشورات الخاصة بحساب ريم حامد، أنها سافرت إلى فرنسا للحصول على الدكتوراه في مجال البايو تكنولوجي وعلم الجينات، لكنها تعرضت خلال فترة دراستها لمضايقات وملاحقات من قبل أشخاص مجهولين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه