;

الكويت.. إلغاء طلبات الحصول على الجنسية ووقف التجنيس نهائيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 سبتمبر 2024
الكويت.. إلغاء طلبات الحصول على الجنسية ووقف التجنيس نهائيا

أعلن العقيد حقوقي عبدالرحمن العثمان، مدير إدارة الجنسية والجوازات في الكويت، عن توقف طلبات تجنيس أبناء الكويتيات المتزوجات من أجانب في حال وفاة الزوج أو وقوع الطلاق، بالإضافة إلى إلغاء جميع طلبات الحصول على الجنسية الكويتية للأشخاص الذين يندرجون تحت إحصاء عام 1965.

وأوضح العثمان في تصريحات لبرنامج "60 دقيقة"، المذاع على قناة "الأخبار" الكويتية، أن هذا القرار يأتي بعد صدور مشروع مرسوم بقانون يهدف إلى تعديل بعض أحكام المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 المتعلق بالجنسية الكويتية.

وفي سياق متصل، أكد العقيد العثمان أن جميع طلبات إعلان الرغبة في الحصول على الجنسية الكويتية تم إلغاؤها نهائياً، مشيراً إلى وجود مشروعاً قيد الدراسة يهدف إلى تحويل شهادة الجنسية إلى بطاقة ذكية تواكب التحول الرقمي.

من جهته، أوضح مدير إدارة المكتب الفني بوزارة الداخلية، العقيد حقوقي محمد مزيد المزيد، أنه سيتم وقف التجنيس حالياً بالكامل، وسيتم الاكتفاء بمعاملة الأشخاص الذين حصلوا بالفعل على الجنسية الكويتية كفرد كويتي.

وأضاف: "يتم رفع مذكرة شاملة بعد التأكد من طلاق الكويتية طلاقا بائنا، أو أنها أصبحت أرملة إلى النائب الأول وزير الدفاع وزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف لأخذ موافقته بالنسبة للمعاملة كفرد كويتي". 

وأوضح المزيد أن كل شخص تسحب جنسيته الكويتي سيتم إعادته إلى جنسيته القديمة إذا كانت معلومة، وإذا لم تكن معلومة، سيتم إصدار بطاقة خاصة لهم من الجهاز المركزي لتنظيم وضعهم القانوني.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه