;

الملايين في الهند وبنغلاديش بلا كهرباء بسبب إعصار "رمال"

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مايو 2024
الملايين في الهند وبنغلاديش بلا كهرباء بسبب إعصار "رمال"

ضربت هبات رياح قوية وأمطار غزيرة سواحل بنغلاديش والهند مع وصول الإعصار "رمال" إلى اليابسة في وقت متأخر من مساء أمس الأحد.

أسفرت هذه الظروف الجوية القاسية عن انقطاع الكهرباء عن الملايين، حيث أسقطت الرياح العاتية أعمدة الكهرباء واقتلعت بعض الأشجار.

العاصفة تضرب مونجلا وساجار

وأفادت إدارة الأرصاد الجوية في الهند أن العاصفة عبرت مناطق ساحلية منها ميناء مونجلا في بنغلاديش وجزر ساجار المجاورة في ولاية البنغال الغربية في الهند بسرعة رياح تصل إلى 135 كيلومترًا في الساعة.

وفي أحدث نشراتها حول الأحوال الجوية، أشارت الإدارة إلى أن الإعصار سيضعف تدريجياً خلال اليوم الاثنين، ثم سيتحرك نحو الشمال الشرقي ويضعف أكثر.

ضحايا وخسائر الإعصار "رمال" 

وأسفرت العاصفة الناجمة عن الإعصار "رمال"، عن وفاة شخص في مدينة كولكاتا بسبب سقوط قطعة خرسانية عليه خلال ذروة العاصفة، وذلك بحسب بيان صادر عن الشرطة الهندية.

  • اقرأ أيضاً

إعصار إيوا المميت.. مقاطع توثق حجم الدمار

وأظهرت لقطات جرى تداولها بمواقع التواصل الاجتماعي، تطاير أسقف الأكواخ المصنوعة من القش، وكذلك سويت المنازل المبنية من الطين بالأرض في المناطق الساحلية في البلدين.

كما انقطع التيار الكهربائي عن الملايين، حيث أسقطت الرياح العاتية أعمدة الكهرباء واقتلعت بعض الأشجار، فيما تنتظر السلطات في الدولتين للتأكد من النطاق الكامل للخسائر قبل الإعلان عنها.

عمليات إجلاء واسعة

وشهدت المناطق الساحلية المنخفضة في جنوب آسيا، في بنغلاديش والهند، هبوب عواصف عاتية متكررة في السنوات القليلة الماضية، نتيجة لتغير المناخ وارتفاع درجة حرارة سطح البحر، حيث يُعتبر إعصار "رمال" أول إعصار في المنطقة هذا العام.

وقد أجلت بنغلاديش نحو 800 ألف شخص من مناطق مونجلا وشيتاجونج وتسع مناطق ساحلية أخرى إلى ملاجئ منذ صباح أمس الأحد، كما تم نقل ما يصل إلى 110 آلاف شخص إلى مراكز إيواء في الهند.

استعدادات مكثفة لمواجهة الطوارئ

وكانت داكا قد أسست نحو ثمانية آلاف ملجأ للأعاصير وحشدت 78 ألف متطوع قبل وصول العاصفة، وأبقت البحرية الهندية السفن والطائرات والغواصين والإمدادات الطبية على أهبة الاستعداد للانتشار إذا لزم الأمر.

واضطرت السلطات إلى إلغاء أكثر من 50 رحلة طيران دولية ومحلية في مدينة كولكاتا، وعلقت بنجلاديش العمليات في مينائي مونجلا وتشيتاجونج.

  • اقرأ أيضاً

أطاح بشاحنة.. طريق سريع بولاية أمريكية يشهد إعصاراً مرعباً

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه