;

النظام الغذائي الصحي الكوكبي: ما هو ومما يتكون وأهميته!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يونيو 2024
النظام الغذائي الصحي الكوكبي: ما هو ومما يتكون وأهميته!

النظام الغذائي الصحي الكوكبي هو مصطلح تمت صياغته في السنوات الأخيرة، لنظام غذائي يركز على مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية واستهلاك أقل للحوم ومنتجات الألبان.

 تم إنشاء هذا النظام الغذائي من قبل لجنة إيت-لانست، كجزء من تقرير صدر في 16 يناير 2019. ووفقًا للجنة إيت-لانست، فإن هذا النظام الغذائي صحي لكل من الناس والكوكب.

إليك أهم المعلومات عن النظام الغذائي الصحي الكوكبي وأهميته للإنسان والكوكب ومما يتكون!

النظام الغذائي الصحي الكوكبي: الأطعمة المسموح بها

يؤكد النظام الغذائي الصحي الكوكبي على اتباع نظام غذائي نباتي مع القليل من اللحوم ومنتجات الألبان، والأطعمة التي يمكن تناولها في النظام الغذائي الصحي الكوكبي، تشمل ما يلي:

  • الحبوب الكاملة
  • الفاكهة
  • الخضروات
  • المكسرات
  • البقوليات
  • اللحوم ومنتجات الألبان ولكن بنسب أقل بكثير.

النظام الغذائي الصحي الكوكبي: ما هو ومما يتكون وأهميته!

مع مراعاة أن الشخص البالغ يحتاج في المتوسط ​​إلى 2500 سعرة حرارية يوميًا. سيختلف هذا بناءً على العمر والجنس ومستويات النشاط والملفات الشخصية الصحية.

فوائد النظام الغذائي الصحي الكوكبي للصحة

لدراسة تأثير هذا النظام الغذائي، استخدم الباحثون في جامعة هارفارد بيانات صحية من أكثر من 200 ألف امرأة ورجل "كان المشاركون خاليين من الأمراض المزمنة الرئيسية في بداية الدراسة" وأكمل الباحثون الاستبيانات الغذائية كل أربع سنوات لمدة تصل إلى 34 عامًا.

وتم تسجيل الأنظمة الغذائية للمشاركين بناءً على تناول 15 مجموعة غذائية، بما في ذلك الحبوب الكاملة والخضروات والدواجن واللحوم والمكسرات لقياس مدى الالتزام بالنظام الغذائي الصحي الكوكبي".

كشفت نتائج الدراسة أن خطر الوفاة المبكرة كان أقل بنسبة 30% للمشاركين الذين يلتزمون بالنظام الغذائي الصحي الكوكبي ووجد الباحثون أن "جميع الأسباب الرئيسية للوفاة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب وأمراض الرئة، كانت أقل مع زيادة الالتزام بهذا النمط الغذائي".

فوائد النظام الغذائي الصحي الكوكبي لكوكب الأرض

وجد الباحثون أيضًا أن أولئك الذين لديهم أعلى التزام بالنظام الغذائي الصحي الكوكبي كان لديهم تأثير بيئي أقل بكثير من أولئك الذين لديهم التزام أقل. ويشمل ذلك خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 29%، وانخفاض احتياجات الأسمدة بنسبة 21%، وتقليل استخدام الأراضي الزراعية بنسبة 51%.

وقال والتر ويليت، أستاذ علم الأوبئة والتغذية "إن تغير المناخ وضع كوكبنا على المسار نحو كارثة بيئية، ويلعب نظامنا الغذائي دورا رئيسيا" وأضاف "إن تغيير الطريقة التي نأكل بها يمكن أن يساعد في إبطاء عملية تغير المناخ. وما هو أكثر صحة لكوكب الأرض هو أيضًا أكثر صحة للبشر".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه