;

الهروب إلى مصر.. لوحة من القرن الـ16 تباع بملايين الدولارات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 يوليو 2024
الهروب إلى مصر.. لوحة من القرن الـ16 تباع بملايين الدولارات

بيعت لوحة فنية من القرن السادس عشر، كانت قد سُرقت من قصر إنجليزي، وعُثر عليها لاحقاً في موقف للحافلات، بمبلغ خرافي بلغ اثنين وعشرين مليونًا وثلاثمئة ألف دولار.

وتعد لوحة "استراحة في رحلة الهروب إلى مصر"، من باكورة أعمال الفنان الإيطالي الشهير تيتيان، وتصور يسوع ومريم، ويوسف في طريقهم إلى اللجوء في مصر هرباً من الاضطهاد.

أعلن دار المزادات كريستيز عن إتمام عملية البيع، الثلاثاء الماضي، بعد 22 عاماً من استعادة القطعة المسروقة بفضل جهود محقق بريطاني مختص في سرقات الفن.

وقالت كريستيز إن اللوحة الشهيرة، التي أُنجزت حوالي عام 1502، كانت أغلى قطعة تُباع في المزاد، محطمةً الرقم القياسي لأي عمل للفنان تيتيان.

الهروب إلى مصر.. لوحة من القرن الـ16 تباع بملايين الدولارات

وترجع واقعة سرقة اللوحة التي تعرف بـ"استراحة في رحلة الهروب إلى مصر" أو "الراحة أثناء الهروب لمصر"، لعام 1995، إذ فقدت حينها إلى جانب لوحتين أخريين من قصر إنجليزي يضم مقتنيات ثمينة.

ظلت اللوحة مفقودة لمدة سبع سنوات، قبل أن يتم استعادتها في النهاية عام 2002 من قبل تشارلي هيل، محقق الفن الشهير الذي عمل سابقاً مع شرطة سكوتلاند يارد.

وكانت خطة هيل في استعادة اللوحة هو أن أعلن عن مكافأة قدرها مئة وثلاثين ألف دولار، لم يبلغ عنها، ونجحت مآربه بعدها مباشرةً حيث تلقى اتصالاً من شخص مجهول، وأرشده للقيادة في أنحاء لندن، حتى وصلوا إلى موقف للحافلات، حيث كان هناك رجل مسن يحمل كيس تسوق يحتوي على اللوحة المسروقة.

قال هيل حينها لصحيفة "ذا تليجراف" بعد استعادة اللوحة: "المشكلة في سرقة لوحة شهيرة هي أنه لا يمكنك بيعها بأي شكل من الأشكال، ولكن إذا عُرضت مكافأة معقولة، فمن الممكن أن تظهر اللوحة مرة أخرى".

الهروب إلى مصر.. لوحة من القرن الـ16 تباع بملايين الدولارات

  • اقرأ أيضاً

اكتشاف عمل فني عمره 51200 عام في كهف إندونيسي

جولة داخل أقدم المتاحف في العالم

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه