;

الهند تطلق أول مستشفى ميداني طائر في العالم (فيديو)

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أغسطس 2024
الهند تطلق أول مستشفى ميداني طائر في العالم (فيديو)

حققت الهند إنجازاً طبياً فريداً من نوعه، حيث نجحت في أول عملية إنزال ناجحة لمستشفى ميداني كامل من الجو، عبر طائرات تابعة لقواتها الجوية، في خطوة وصفها الخبراء بأنها "ثورة في مجال الاستجابة لحالات الطوارئ والكوارث الطبيعية".

وأعلنت وزارة الدفاع الهندية أن عملية الإنزال تمت من ارتفاع 4500 متر، باستخدام طائرات النقل التابعة للقوات الجوية الهندية، وذلك بالتعاون مع الجيش الهندي، في أول هبوط مظلي من نوعه لمستشفى متنقل في العالم.

ونشر الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الهندية، بهارات بوشان بوبو، عبر حسابه على منصة “إكس”، أمس السبت، مقطع فيديو مدته 47 ثانية يوثق العملية كاملة من التحميل إلى النقل والإنزال، ثم الإعداد ليصبح جاهزاً للاستخدام في وقت قياسي.

مستشفى متكامل من المكعبات

ويتكون المستشفى الميداني من "مكعبات" مصممة خصيصاً لتحمل الصدمات، ويمكن تركيبها بسهولة لتوفير خدمات طبية متكاملة في المناطق النائية التي يصعب الوصول إليها.

ووفقاً لما نشرته وسائل إعلام هندية، تم تطوير هذه المكعبات في إطار مشروع "بشيشيم"، وهو مبادرة تهدف إلى توفير حلول مبتكرة للاستجابة لحالات الطوارئ.

رؤية "مودي"

وأكدت وزارة الدفاع الهندية أن هذه العملية تأتي تماشياً مع رؤية رئيس الوزراء ناريندرا مودي، الرامية إلى تعزيز قدرة الهند على الاستجابة السريعة لحالات الكوارث وتقديم المساعدات الإنسانية للمناطق المنكوبة.

وأوضحت أن هذه التقنية الجديدة ستساهم في إنقاذ حياة المزيد من الأشخاص في حالات الطوارئ، خاصة في المناطق الجبلية والنائية.

تكنولوجيا متطورة

استخدمت الهند في هذه العملية أحدث التقنيات المتاحة في مجال النقل الجوي والإنزال، حيث تم استخدام طائرات النقل التكتيكي المتقدمة من طراز "سوبر هيركوليز سي – 130 جي" لنقل المكعبات جوّاً وإسقاطها بدقة في الموقع المحدد.

كما لعب "لواء بارا العسكري" التابع للجيش الهندي لعب دوراً رئيسي في التركيب والإعداد الناجح للمكعبات باستخدام معدات إنزال دقيقة ومتطورة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه