;

الوجبات السريعة.. تاريخها وأشهرها وكيفية تجنب أضرارها

اكتسبت الوجبات السريعة سمعة سيئة باعتبارها أطعمة غير صحية لعدة أسباب.. تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يوليو 2024
الوجبات السريعة.. تاريخها وأشهرها وكيفية تجنب أضرارها

يحذرنا دائما الأطباء والمتخصصون من الإفراط في تناول الوجبات السريعة، والتي تنسب بعضها إلى فئة الأطعمة غير الصحية. عادة ما تكون غنية بالدهون والسكريات والملح والسعرات الحرارية. لكنها رغم كل ذلك، في أغلب الأحيان تكون لذيذة.

تتحول الوجبات السريعة لدى البعض إلى ما يشبه الإدمان. لذلك، ليس غريبا أن يتم تخصيص يوم للاحتفال بهذه الأطعمة، يحمل اسم يوم الوجبات السريعة، ليكون اليوم المثالي لتدليل نفسك، إذ يمكنك تناول أي شيء تريده، أي كميات تريدها أيضًا. مع التأكيد على ضرورة العودة إلى نظام غذائي صحي غدًا.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة يوم الوجبات السريعة، وما هي أشهر الوجبات السريعة. بالإضافة إلى مميزاتها وعيوبها ومخاطرها على الصحة العامة للفرد.

يوم الوجبات السريعة

اليوم الوطني للوجبات السريعة هو يوم يسمح لك بتناول الأطعمة التي لا تتناولها عادة إذا كنت تتبنى نظاما غذائيا صحيا. فالأطعمة السريعة، بحكم تعريفها، تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والملح والسكر والدهون. ومع ذلك، حتى إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، فلا حرج في تخصيص يوم واحد في العام يمكنك فيه تناول أي شيء تريده.

ولكن ماذا عن الوجبات السريعة؟ متى بدأت هذه الأطعمة تدخل حياتنا؟ في الغالب، يتزامن هذا مع ظهور الأطعمة المعلبة في القرن العشرين. إذ بدأت الوجبات السريعة في الانتشار حقًا بعد الحرب العالمية الثانية، حيث كان الناس يسافرون أكثر ويتناولون الطعام خارج المنزل أكثر، مما أدى إلى ازدهار سلاسل الوجبات السريعة والأطعمة المجمدة.

وفي سبعينيات القرن العشرين، بدأت الوجبات السريعة في اكتساب سمعة سيئة باعتبارها أطعمة غير صحية، في محاولة للحد من شهيتنا للأطعمة الغنية بالمواد الحافظة والملح والسكر، والتي بدأ البعض يتناولها بمعدل مقلق.

منذ ذلك الحين، ازدادت المعرفة والمعلومات حول الوجبات السريعة، وحاولت العديد من شركات تقديم نسخ صحية منها.

الوجبات السريعة 1

أشهر الوجبات السريعة

بشكل عام، الوجبات السريعة هي نوع من الأطعمة التي تتميز بسهولة تحضيرها وسرعة تقديمها. وغالبًا ما تكون غنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكريات والصوديوم، بينما تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف. ومن أشهرها:

البرغر

من أشهر أنواع الوجبات السريعة، يتكون من شطيرة خبز محمصة مع قطعة من اللحم المفروم، والخضروات، والصلصات.

البيتزا

عبارة عن عجينة مغطاة بالصلصة والجبن، مع إضافة تشكيلة من المكونات مثل اللحم، والبِبروني، والفطر، والزيتون.

الدجاج المقلي

قطع من الدجاج مغطاة بمسحوق البهارات، ثم تُقلى في الزيت.

البطاطا المقلية

شرائح من البطاطا المقطعة والمقلية في الزيت.

السندويشات

تتكون من شطيرة خبز محمصة مع مجموعة متنوعة من الحشوات مثل اللحم، والدجاج، والجبن، والخضروات.

الحلويات

تشمل الكعك، والكوكيز، والآيس كريم، والدونات، والبسكويت.

مميزات الوجبات السريعة

تتمتع الوجبات السريعة بعدد من المميزات تجعلها تتصدر اهتمام عدد كبير من الأشخاص حول العالم، لأنها تمثل حلا عمليا في أوقات حرجة ومواقف عديد اضطرارية. ومن أكثر هذه المميزات:

سهولة التحضير

لا تتطلب وقتًا طويلاً للتحضير، مما يجعلها مناسبة للأشخاص المشغولين.

سرعة التقديم

تقدم خلال دقائق قليلة، مما يوفر الوقت. وهو أمر يسعف العديد من الأشخاص في أوقات العمل وأثناء السفر.

انخفاض التكلفة

غالبا ما تكون أرخص من الوجبات المطبوخة في المنزل. لكن بشكل عام لا تخاطر بصحتك في الحصول على وجبات سريعة من مصدر غير مضمون.

الطعم اللذيذ

تتميز هذه الوجبات بطعم محبب لدى الكثيرين، خاصة الشباب والمراهقين الذين يفضلون تناولها في أوقات كثيرة بدلا من الوجبات المنزلية. لكن مع ضرورة عدم الإفراط فيها.

التنوع

توفر الوجبات السريعة العديد من الخيارات التي تلبي مختلف الأذواق.

عيوب الوجبات السريعة

رغم المميزات التي أشرنا إليها في النقاط السابقة، إلا إن عيوب الوجبات السريعة أكثر بكثير من مميزاتها. سواء فيما يتعلق بمصادر بعضها غير الموثوق فيها، أو مخاطرها على الصحة العامة للأشخاص. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز العيوب والمخاطر.

القيمة الغذائية المنخفضة

تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف، بينما تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكريات والصوديوم.

مخاطر صحية

الإفراط في تناولها يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان.

إضافات غذائية

تحتوي على العديد من الإضافات الغذائية التي قد تضر بالصحة على المدى الطويل.

مكونات غير صحية

قد تستخدم زيوت نباتية غير صحية في تحضيرها، كما قد تحتوي على كميات عالية من المواد الحافظة.

السلوكيات الغذائية السلبية

تشجع على السلوكيات الغذائية السلبية مثل الأكل السريع وعدم مضغ الطعام بشكل جيد.

الوجبات السريعة 3

نصائح لتناول الوجبات السريعة

إذا كنت مضطرا لتناول الوجبات السريعة بشكل متواصل، أو من عشاق هذه الوجبات، ولا تستطيع مقاومة شهوتك تجاهها، عليك أن تتبع بعض النصائح التالية حتى لا تعرض نفسك وصحتك للخطر، أو على الأقل تقلل من مخاطرها التي قد تواجهك في المستقبل. ومن أهم هذه النصائح:

تقليل الاستهلاك

قلل من عدد المرات التي تتناول فيها الوجبات السريعة، إذ يمكنك تحديد يوم أو يومين في الأسبوع لتناولها.

اختر الخيارات الصحية

على سبيل المثال: اختر برغر من اللحم الخالي من الدهون مع خبز القمح الكامل والخضروات الطازجة. أو اختر بيتزا بقشرة رقيقة مع صلصة الطماطم قليلة الدسم وجبن قليل الدسم والخضروات الطازجة. واختر دجاجًا مشويًا أو مطبوخًا على البخار بدلاً من المقلي.

كذلك، اختر البطاطا المخبوزة أو المشوية بدلاً من المقلية. واختر خبز القمح الكامل مع حشوات صحية مثل الديك الرومي أو التونة أو الخضروات. وأيضًا اختر الفواكه الطازجة أو الزبادي بدلاً من الحلويات الغنية بالسكر والدهون.

قلل من كمية الطعام

تناول كمية صغيرة من الوجبات السريعة بدلاً من الكمية الكاملة.

تناول وجبات صحية أخرى

تأكد من تناول وجبات صحية أخرى خلال اليوم غنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروت

في النهاية، يرجى ملاحظة أن الوجبات السريعة قد تشكل خطرًا على صحتك. لذلك، حاول التقليل من استهلاكها والبحث عن مصادر آمنة للحصول عليها منها، لأن صحتك أهم من أي شيء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه