;

اليوم العالمي للجري.. تعرف على أجمل مسارات الجري في العالم

يعمل الجري على ضخ الدم وزيادة معدل ضربات القلب وتحسين صحتك البدنية إلى جانب التقليل من التوتر والقلق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يونيو 2024
اليوم العالمي للجري.. تعرف على أجمل مسارات الجري في العالم

يعتبر الجري واحد من الأنشطة والمتع التي يمكن القيام بها في حياتنا، حيث يجد الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم أنفسهم على طريق مفتوح، ينطلقون ويمرحون وينطلقون بسرعات مختلفة، يختبرون الفرح والتشويق والمنافسة الناتجة عن الجري.

كما يعد الجري شكلاً من أشكال التمارين الرياضية، حيث يعمل على ضخ الدم وزيادة معدل ضربات القلب، وحرق السعرات الحرارية وتحسين صحتك البدنية، إلى جانب التقليل من التوتر والقلق. لذلك، ليس غريبا أن يتم تخصيص يوم كل عام للاحتفاء بالجري، فيما يعرف باليوم العالمي للجري، والذي يمكن المشاركة فيه بطرق مختلفة.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة اليوم العالمي للجري وأهدافه. بالإضافة إلى فوائد الجري سواء على الصحة البدنية أو النفسية، مع ذكر أفضل مسارات الجري في العالم.

اليوم العالمي للجري

يحتفل باليوم العالمي للجري سنويًا في أول يوم أربعاء من شهر يونيو. ويهدف هذا اليوم إلى تشجيع الناس من جميع أنحاء العالم على ممارسة رياضة الجري، بغض النظر عن قدراتهم أو مستويات لياقتهم البدنية.

وتتعدد طرق المشاركة في اليوم العالمي للجري حسب كل دولة، حيث يمكن الانضمام إلى سباق من سباقات الجري التي تقام في بعض أنحاء العالم في اليوم العالمي للجري، والتي يمكن العثور عليها من خلال البحث على الإنترنت. كما يتم توجيه الدعوة  إلى الجميع للخروج والركض مع الأصدقاء أو العائلة، حيث يمكن أن يكون الجري أكثر متعة مع الآخرين.

وإذا كنت جديدًا على الجري، فهناك العديد من البرامج المتاحة عبر الإنترنت لمساعدتك على البدء. كما يمكنك نشر الوعي بفوائد الجري من خلال مشاركة قصتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو التحدث إلى أصدقائك وعائلتك.

اليوم العالمي للجري 1

فوائد الجري

تتعدد مميزات وفوائد الجري سواء على الصحة الجسدية أو الصحة النفسية للفرد. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي فوائد الجري؟ إذا كنت تبحث عن إجابة مفيدة لهذا السؤال.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يساعد الجري على تقوية عضلة القلب وتحسين تدفق الدم، مما يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تعزيز صحة العظام والمفاصل

يساعد الجري على تقوية العظام والمفاصل، مما يُقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل.

الحفاظ على وزن صحي

يساعد الجري على حرق السعرات الحرارية، مما يُساعد على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي.

تحسين الحالة المزاجية

يساعد الجري على إفراز هرمونات السعادة، مثل الإندورفين، مما يُحسّن الحالة المزاجية ويُقلل من التوتر والقلق.

تعزيز النوم

يساعد الجري على تحسين نوعية النوم.

زيادة التركيز والانتباه

يساعد الجري على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، مما يُحسّن التركيز والانتباه.

تعزيز المناعة

يساعد الجري على تقوية جهاز المناعة، مما يقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

اليوم العالمي للجري 2

أفضل مسارات الجري في العالم

بالنسبة لأولئك الذين يفضلون السير أو الجري داخل مسارات مخصصة لهذا الغرض خصيصا حول العالم، نستعرض معكم هنا بعض مسارات الجري الأكثر روعة في العالم لإخراج طاقتك وتحقيق هدفك بالجري إلى جانب الاستمتاع بالطبيعة والأجواء الحماسية.

مسار ثلاثي الأبعاد في أليكانتي - إسبانيا

لا يتوقف الأمر في هذا المسار عند حدود الجري داخل مسار عادي مخصص للجري فقط، بل سيمنحك فرصة للجري فوق المباني والمنشآت الموجود في طريق مسار الجري، إذا يستمر خط سير هذا المسار فوق المبنى المخصص لتغيير الملابس في المحيط، صعودا ونزولا منه.

أكاديمية إيفلين جريس في لندن - المملكة المتحدة

يعتبر واحد من مسارات الجري الأكثر روعة في العالم، والذي قامت بتصميمه المهندسة المعمارية المعروفة زها حديد، لينضم إلى سلسلة تصميماتها الرائعة مثل مركز لندن للرياضات المائية في ستراتفورد وحتى استاد الوكرة الذي تم الانتهاء منه مؤخرًا لكأس العالم قطر 2022.

يتكون هذا المسار من خمس حارات في أكاديمية إيفلين جريس في بريكستون.

مدرسة تيانتاى رقم 2 الابتدائية في تشجيانغ - الصين

على بعد 300 كيلومتر من شنغهاي في تيانتاي، تضم المنطقة مسارًا بطول 200 متر على سطح مدرسة ابتدائية مكونة من أربعة طوابق، حيث يحيط المسار بفناء آمن بمساحة 3000 متر مربع لخلق إحساس كما لو كنت تجري في القمة.

مسار مايكل جونسون في حرم نايكي بولاية أوريغون - الولايات المتحدة

في المقر الرئيسي لشركة نايكي العالمية في بيفرتون بولاية أوريغون، يقع هذا المضمار الذي تمت تسمية على اسم صاحب الرقم القياسي العالمي السابق لسباق 200 متر و400 متر مايكل جونسون. ويلتف المسار حول غابة من الصنوبريات الغربية الطويلة.

جامعة بريجهام يونج في يوتا - الولايات المتحدة

تعتبر رياضة الجري في المضمار من الرياضات التنافسية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ومن بين المسارات الأكثر شهرة حول العالم من الطبيعي أن تجد مسارا آخر في الولايات المتحدة، هو مسار جامعة بريجهام يونج، الذي يدور حول المعاهد التعليمية في الجامعة الموجودة بولاية يوتا، حيث يطل على المناظر الطبيعية الجبلية المذهلة.

اليوم العالمي للجري 3

مسار أوساكا الجوي في أوساكا - اليابان

على سطح مركز تسوق ستجد مسارا يبلغ طوله 300 متر، حيث يوفر إطلالات على المناظر الطبيعية الحضرية الرائعة في أوساكا أثناء نشاط الجري أو التجول داخله.

ملعب باناثينيك في أثينا - اليونان

يعود موقع هذا المسار الأثيني إلى عام 330 قبل الميلاد، حيث كان موطنًا لحفلي الافتتاح والختام لأول دورة ألعاب أولمبية حديثة في عام 1896. أقيمت فيه العروض التقديمية على مسارات مستقيمة بطول 204.07 مترًا. وكذلك منعطفات قصيرة بشكل غير عادي تبلغ 33.35 مترًا فقط. واليوم يمثل نقطة النهاية لماراثون أثينا السنوي.

إيتن - كينيا

في بلدة صغيرة في المرتفعات الكينية، تعد إيتن مركزًا لرياضة الجري لمسافات متوسطة وطويلة في البلاد. إن ما تفتقر إليه ساحة التدريب على ارتفاعات عالية تبلغ 2400 متر من التصميم الرائع والمتقن تقنيًا يتم تعويضه في الأجواء والطبيعة المحيطة التي تلعب دورا كبيرا في إضافة طقس غير عادي أثناء الجري.

في النهاية، مهما كان مستوى لياقتك البدنية، فهناك طريقة لك للمشاركة في اليوم العالمي للجري. اخرج واركض واستمتع بالعديد من الفوائد الصحية والنفسية التي يقدمها الجري.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه