;

اليوم العالمي للرعاية الذاتية: تاريخه وأهميته!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 يوليو 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يوليو 2024
اليوم العالمي للرعاية الذاتية: تاريخه وأهميته!

يُحتفل باليوم العالمي للرعاية الذاتية في 24 يوليو من كل عام، للتوعية بأهمية الرعاية الذاتية باعتبارها أساسًا حيويًا لصحة الإنسان الجسدية والنفسية. في هذا اليوم، يتم تشجيع الأفراد في جميع أنحاء العالم على جعل الرعاية الذاتية جزءًا من روتين حياتهم اليومي وتحويلها إلى أولوية.

في هذا المقال، تعرف على أهمية وتاريخ اليوم العالمي للرعاية الذاتية وطرق الاحتفال به.

ما هي الرعاية الذاتية؟

الرعاية الذاتية هو مصطلح يشير إلى محافظة الفرد على صحته. وهي أي نشاط يقوم به الفرد أو المجتمع بنية تحسين الصحة واستعادتها أو معالجة المرض أو الوقاية منه. وتشمل الرعاية الذاتية كل القرارات التي يتخذها الناس لأنفسهم أو لأسرهم للبقاء في صحة سليمة جسدياً وعقلياً.

بالنسبة للبعض، تشمل الرعاية الذاتية أيضًا الاعتناء بأنفسهم روحيًا. ويمكنك ممارسة الرعاية الذاتية من خلال القيام بأنشطة بسيطة مثل قضاء بعض الوقت الهادئ كل يوم أو تناول القهوة مع صديق مقرب مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

تشمل الأمثلة الأخرى للرعاية الذاتية ما يلي:

  • وجود روتين نوم منتظم
  • الحفاظ على وزن صحي
  • ممارسة الامتنان
  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة
  • قراءة كتاب جيد
  • تعلم أن تقول لا
  • طلب المساعدة عند الضرورة

بغض النظر عن نوع الرعاية الذاتية التي يمارسها المرء، فلا بد أن يكون نتيجتها فوائد صحية ونفسية تعود على الفرد. وتشمل الفوائد الأخرى للرعاية الذاتية الشعور بقدر أقل من التوتر والإرهاق.

اليوم العالمي للرعاية الذاتية

يؤكد الاحتفال باليوم العالمي للرعاية الذاتية في 24 يوليو من كل عام، على مزايا الرعاية الذاتية التي يمكن الشعور بها في أي وقت من النهار أو الليل، طوال أيام الأسبوع. بعبارة أخرى فإن فوائد الرعاية الذاتية، تدوم مدى الحياة ولا تقتصر على يوم واحد.

إن اليوم العالمي للرعاية الذاتية يوفر ببساطة تركيزًا على أهميتها وفرصة للإعلان عن برامج الرعاية الذاتية حول العالم.

ويدور اليوم العالمي للرعاية الذاتية حول موضوع سنوي، وهو بمثابة نقطة محورية وفرصة لزيادة الوعي ببرامج الرعاية الذاتية للحياة الصحية في جميع أنحاء العالم. لقد كان مفهوم الرعاية الذاتية موجودًا منذ فترة، لكنه حظي مؤخرًا باهتمام كبير بسبب تركيزه على الصحة. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء بدءًا من اتباع نظام غذائي صحي وحتى تطوير استراتيجيات الوقاية من الأمراض في الروتين اليومي للفرد.

تاريخ اليوم العالمي للرعاية الذاتية

تأسست المؤسسة الدولية للرعاية الذاتية (IFS) في مثل هذا اليوم من عام 2011. المؤسسة الدولية للرعاية الذاتية هي مؤسسة خيرية مقرها في المملكة المتحدة وتركز على أن المجتمع الصحي يبدأ عندما يعتني كل فرد بنفسه أولاً.

اليوم العالمي للرعاية الذاتية: تاريخه وأهميته!

طرق الاحتفال باليوم العالمي للرعاية الذاتية

في هذا اليوم، تقام أنشطة الرعاية الذاتية في جميع أنحاء العالم. وتشمل أنشطة الرعاية الذاتية مسابقات تصميم الملصقات والحفلات الموسيقية والمحاضرات العامة والمسيرات، ومن بين طرق الاحتفال الأخرى، ما يلي:

  • إعداد قائمة بطرق ممارسة الرعاية الذاتية طوال الفترة المتبقية من العام.
  • معرفة المزيد حول الفوائد العديدة للرعاية الذاتية.
  • قراءة كتاب لمساعدتك في إرشادك في رحلة الرعاية الذاتية، مثل كتاب الراحة من تأليف مات هيج، أو تجربة الحب الذاتي من تأليف شانون كايزر، أو تحدي الحياة البرية من تأليف برين براون.
  • تخصيص وقت للاستماع إلى بودكاست يدور حول الرعاية الذاتية.
  • مشاركة طريقتك المفضلة لممارسة الرعاية الذاتية على وسائل التواصل الاجتماعي مع  هاشتاق #اليوم العالمي للرعاية الذاتية.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه