;

اليوم العالمي للسودوكو.. تعرف على تاريخها وحقائق مثيرة عنها

أصبحت لعبة السودوكو منتشرة حول العالم، وحققت نجاحًا غير عادي في جميع الأنحاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 سبتمبر 2024
اليوم العالمي للسودوكو.. تعرف على تاريخها وحقائق مثيرة عنها

تعتبر السودوكو من أكثر الألعاب شيوعا في جميع أنحاء العالم، يمارسها الهواة والمحترفون على حد سواء، في أي مكان وأي وقت فراغ، على الهاتف أو داخل مجلة أو صحيفة وغيرها. تدفعك للتفكير، وكلما أصبحت محترفا أكثر يمكنك أن تبحث عن أخرى أكثر تعقيدا لفك لغزها.

هكذا أصبحت لعبة السودوكو منتشرة ومحبوبة من الغالبية، ليس فقط لسهولة ممارستها في أي مكان، لكن أيضا لتدرج تحدياتها وتنوعها. من هنا، يمكننا القول لعشاق الألغاز، استعدوا لخوض تحد جديد مع هذه اللعبة، لأن هذا هو الوقت المناسب للاحتفال بيوم السودوكو العالمي.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم تاريخ تأسيس يوم السودوكو العالمي، والأهم من ذلك هو تاريخ اللعبة نفسها منذ بدايتها حتى وقتنا هذا. بالإضافة إلى معلومات وحقائق مثيرة عن هذه اللعبة.

اليوم العالمي للسودوكو

بعد أن أصبحت لعبة السودوكو منتشرة حول العالم، وحققت نجاحًا غير عادي في جميع الأنحاء تقريبا، سعى الاتحاد العالمي للألغاز، إلى تدشين اليوم العالمي للسودوكو، في عام 2013. ويهدف هذا اليوم إلى الاهتمام بهذه اللعبة الفريدة والمليئة بالتحديات، والتي ربما أصبحت بالنسبة للبعض بمثابة الإدمان إلى حد ما.

كذلك، يسعى اليوم العالمي للسودوكو إلى التأكيد على إنها ليست مجرد لعبة، بل تتميز بالعديد من الفوائد، أهمها أنها تحافظ على شباب الدماغ والذاكرة. وأظهرت بعض الأبحاث أن كبار السن الذين يمارسون لعبة السودوكو أو غيرها من الألعاب المماثلة، يحافظون على نشاط أدمغتهم. كما إن هذه الألعاب تجعل الدماغ أصغر بعشر سنوات.

أيضًا، يساعد لعب السودوكو بشكل منتظم في تجنب الخلل الإدراكي، مثل الخرف ومرض الزهايمر ومشاكل أخرى مرتبطة بالدماغ. لذا حافظ على نشاط خلايا الدماغ والعب السودوكو من أجل الحفاظ على الصحة العقلية.

وبالإضافة إلى ذلك، عندما يتمكن الشخص من إنهاء لغز السودوكو، فإن هذا يمنحه شعورًا نفسيًا إيجابيًا بالإنجاز والإنتاجية، كأنه حقق إنجازًا مهمًا.

sudoko 3

تاريخ لعبة السودوكو

يشير بعض الباحثين إلى إن لعبة السودوكو تعود جذورها إلى آسيا. لكن يعتقد أن البدايات كانت قبل عصرنا الحديث، تحديدا في أواخر القرن الثامن عشر، عندما اخترع عالم رياضيات سويسري يدعى ليونهارد أويلر، لعبة مشابهة أطلق عليها اسم المربعات اللاتينية. الفرق فقط أن لعبته في ذلك الوقت لم تكن مقسمة إلى مربعات كبيرة تتألف كل منها من تسعة مربعات صغيرة.

في القرن العشرين، أي بعد مرور حوالي مائتي عام على لعبة أويلر، قدم مخترع ألغاز من كونرسفيل بولاية إنديانا، يدعى هوارد جارنز، إلى مجلة ألغاز أمريكية تسمى Dell Pencil Puzzles and Word Games. لعبة تحمل اسم "Number Place". نشرت هذه اللعبة لأول مرة في عام 1979، لكنها لم تحظ بشعبية أو اهتمام كبير.

ظل لوضع هكذا حتى عام 1984، حيث شقت اللعبة طريقها إلى اليابان. وهناك، أعجب بها الشعب الياباني، وتحولت إلى لعبة مهمة للغاية، حتى إنهم بدأوا في تطوير ألغازها، ومنحوها اسم Sudoku، والتي تنطق باليابانية "Soo-doe-koo"، والتي تعني "يجب أن تظل الأرقام مفردة".

لمدة عقدين من الزمان، ظلت لعبة السودوكو محط اهتمام كبير من قبل اليابانيين على وجه التحديد. وفي أواخر تسعينيات القرن العشرين، التقط مسافر كتاب ألغاز أثناء إجازته في طوكيو، يحتوي على اللعبة ومن خلاله، تعرف عليها رجل نيوزيلندي يدعى واين جولد، وقرر أن يطور برنامج كمبيوتر لإنشاء ألغاز السودوكو تلقائيًا.

في عام 2004، عرضت زوجة جولد عمله على صحيفة لندن تايمز، ونشرت لغز سودوكو في الصحيفة. ومن وقتها، بدأت اللعبة تكتسب شعبية كبيرة. ثم بدأت تظهر في كتب الألغاز، بينما بدأ إصدار كتب مخصصة للسودوكو، حيث غزت المتاجر.

معلومات عن السودوكو

. في عام 1979، تم اختراع النسخة الحديثة من لعبة السودوكو، من قبل هوارد جارنز، وهو صانع ألغاز مستقل من إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية.

. في عام 1984، انتقلت اللعبة إلى اليابان، وحصلت على اسم سودوكو.

. في عام 2004، بدأت صحيفة التايمز اللندنية نشر لعبة السودوكو.

. تلعب لعبة السودوكو على شبكة مقسمة إلى 9 كتل كبيرة، ومكونة من 81 مربعًا صغيرا.

. يجب أن تحتوي كل كتلة وصف وعمود على رقم واحد فقط من 1 إلى 9. وعلى اللاعب أن يقوم بملء المربعات الفارغة.

. على الرغم من أن ألعاب العقل مثل السودوكو لا تجعلك أكثر ذكاءً، إلا أنها قد تبقي عقلك يعمل بنشاط أكثر، خاصة في سن الشيخوخة.

. لعب السودوكو بانتظام يمكن أن يكون له فوائد، مثل تعزيز التركيز، ومنع الاكتئاب أو تخفيفه، وربما حتى منع الخرف ومرض الزهايمر، وفقًا لبعض الدراسات.

حقائق عن السودوكو

. يمكن لأي شخص لديه المهارة أن يحل ألغاز السودوكو في غضون دقائق.

. هناك ملايين الإصدارات من سودوكو. ولكن شبكات سودوكو الأساسية لا يزيد عددها عن 5,472,730,538.

. لعبة السودوكو لا تتطلب أي مهارات في الرياضيات أو اللغة على الإطلاق.

. منذ مارس 2006، تقام بطولة سودوكو العالمية كل عام. وأقيمت أول بطولة سودوكو عالمية في مدينة لوكا بإيطاليا.

. في عام 2012، استطاع عالم الرياضيات الفنلندي أرتو إنكالا، حل أصعب لعبة سودوكو في العالم.

. لا يوجد حد لحجم لغز السودوكو الذي يمكن صنعه.

sudoko 2

كيفية لعب السودوكو

إذا كنت تتساءل عن طريقة لعب السودوكو، ببساطة يمكن أن تحضر قلم رصاص، وتستعد للاستمتاع بالكثير من المرح. مع التأكيد على إن الأرقام قد تبدو مخيفة في البداية، إلا أنها لا علاقة لها بالرياضيات. الأرقام في هذه اللعبة مجرد رموز لحل اللغز وملء كل العناصر في العمود أو الصف بشكل صحيح.

قواعد لعبة السودوكو بسيطة للغاية. يجب أن يحتوي كل عمود وصف وكتلة مكونة من تسعة مربعات على رقم واحد من 1 إلى 9، مع شرط عدم تكراره في نفس الكتلة الواحدة مرتين.

باستخدام الأرقام الموجودة بالفعل في اللغز، يمكنك أن تستنتج بسهولة الأرقام الأخرى التي يجب وضعها في المربعات الأخرى الفارغة. وبالتالي إكمال اللغز بالكامل.

يمكنك أيضا أن تطلع على عدد من كتب ألغاز السودوكو المتاحة، والتي تقدم إرشادات ونصائح للمبتدئين، وتساعدهم على التعلم بسهولة. كما يمكنك أن تبدأ اللعبة من المستويات السهلة، ثم المتوسط ​​والصعب، حتى تتعود على طريقة اللعب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه