;

اليوم العالمي للكلاب.. حقائق وقصص ملهمة تعكس وفاءها وبطولتها

تم تخصيص يوم 26 أغسطس كل عام للاحتفال بـ يوم الكلاب العالمي. وهو احتفال بجميع سلالات الكلاب؛ المختلطة والنقية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024
اليوم العالمي للكلاب.. حقائق وقصص ملهمة تعكس وفائها وبطولتها

تعتبر الكلاب من أكثر الحيوانات الأليفة التي يفضلها البشر، يصفونها بالوفاء ويعتبرونها أحيانا أفضل صديق يمكن أن يشاركهم جولاتهم ورحلاتهم، وكذلك الحياة داخل المنزل. لذلك، ليس غريبا أن يحتفل العالم بالعديد من المناسبات المرتبطة بهذا الحيوان الأليف، سواء الاحتفاء بكل نوع من أنواعه، أو الاحتفاء بالكلاب بشكل عام ووفائها لأصحابها.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم تاريخ اليوم العالمي للكلاب، وكذلك معلومات عن الكلاب. بالإضافة إلى قصص ملهمة عن الكلاب، في محاولة للتوعية بضرورة الحفاظ على السلالات الموجودة.

اليوم العالمي للكلاب

من بين الاحتفالات المخصصة للكلاب، تم تخصيص يوم 26 أغسطس كل عام للاحتفال بـ يوم الكلاب العالمي. وهو احتفال بجميع سلالات الكلاب؛ المختلطة والنقية. يهدف إلى تعزيز الوعي لدى الجمهور بأهمية الكلاب ودورها في حياتنا وبيئتنا. بالإضافة إلى ضرورة حماية الأنواع المهددة منها بالانقراض أو المشردة، من أجل إنقاذها سنويًا.

كذلك، يساعد هذا اليوم في التأكيد على تكريم هذه الحيوانات الأليفة التي تعمل بلا أنانية لتوفير الراحة لنا، والحفاظ على سلامتنا، وإنقاذ الأرواح. سواء من خلال اكتشاف المخدرات والقنابل، وكذلك تلك التي تنتشل الضحايا من الحطام وغيرها من الكوارث المأساوية. بالإضافة إلى ذلك، لدينا كلاب تتعاون مع المعاقين والمكفوفين وغيرها.

الكلاب 1

حقائق عن الكلاب

دعونا نلقي نظرة على حقائق مثيرة عن الكلاب، وذلك لمساعدتك على فهم هذه المخلوقات المذهلة بشكل أفضل. ومن أهم وأبرز هذه الحقائق:

. أنجح صياد في العالم هو كلب الصيد الأفريقي. هذه الكلاب تبلغ نسبة نجاحها في الصيد ما بين 50 إلى 70 في المائة من العمليات التي تقوم بها.

. يعتبر السلوقي أقدم سلالة موجودة الآن من الكلاب وفقا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية. ويعود تاريخ هذه السلالة في الواقع إلى عام 329 قبل الميلاد، حيث كانت مصر القديمة تُربيها كحيوانات أليفة ملكية. وهناك شائعات أن هذه السلالة أقدم من ذلك، حيث توجد نقوش تقع في جنوب العراق لكلب يشبه هذه السلالة كثيرًا، ويمكن إرجاع تاريخها إلى 7000 قبل الميلاد.

. الكلاب لديها ثلاثة جفون. والجفن الثالث على وجه التحديد هو غشاء راف، يُعرف باسم الجفن العلوي. وهو مهم لضمان ترطيب العين وحمايتها.

. لدى كلاب من سلالة شاربي وتشاو تشاو ألسنة سوداء.

. 30 بالمائة من الكلاب الدلماسية صماء في أذن واحدة.

. إذا تنافس فهد وكلب سلوقي وجهًا لوجه في سباق طويل المسافة، يفوز السلوقي. وذلك لأن كلاب السلوقي تتمتع بسرعات استثنائية في المسافات الطويلة. ويمكنها الحفاظ على سرعة 35 ميلاً في الساعة لمسافة تصل إلى سبعة أميال.

. بعض العلماء يقدرون أن تدجين الكلاب ربما بدأ عام 25 ألف قبل الميلاد تقريبا.

. في عام 1859، أقيم أول عرض رسمي للكلاب في نيوكاسل. وتبعه عرض آخر أكثر إثارة للإعجاب في عام 1863.

. في عام 1869، تأسيس أول ملجأ للحيوانات الأليفة في أمريكا، حيث بدأت جمعية المرأة لمنع القسوة على الحيوانات (SPCA) بإنشاء ملجأ للحيوانات المشردة.

. في عام 2004، بدأ الاحتفال باليوم الوطني للكلاب، على يد كولين بايج، وهي مدافعة عن حقوق الحيوان وخبيرة في نمط حياة الحيوانات الأليفة، حيث يحتفل هذا اليوم بجميع سلالات ومجموعات الكلاب للمساعدة في زيادة عدد الكلاب التي يتم إنقاذها كل عام.

. تشمل الأيام الأخرى التي يتم فيها الاحتفال بالكلاب: اليوم الوطني للمشي مع الكلاب، والذي يوافق 22 فبراير. وكذلك اليوم الوطني لاحتضان كلبك في 11 سبتمبر، واليوم الوطني للجراء في 23 مارس.

الكلاب 3

قصص عن الكلاب

يمكن أن يكون هذا اليوم المخصص للاحتفال بالكلاب، فرصة مناسبة لسرد مجموعة من القصص المشهورة حول العالم، والتي تتناول بطولات الكلاب، حيث قامت بأشياء لا تصدق. يمكن أن تكون هذه القصص مفيدة للغاية ومؤثرة.

الكلب ينقذ طفلا

تحكي القصة التي تداولتها وسائل الإعلام الأمريكية، إن جوردان وبنجامين هوب، استأجرا جليسة أطفال لابنهما بعد قضاء بعض الوقت في البحث عبر الإنترنت. وكانا في البداية واثقين جدًا من اختيارهما لدرجة أنهما قررا توظيف جليسة الأطفال لمدة خمسة أشهر. ومع ذلك، لم تكن أليكسيس خان جليسة أطفال رائعة.

كانت السيدة تصفع الطفل وتوبخه باستمرار. وكان من الممكن أن تستمر الإساءة لمدة خمسة أشهر على الأقل إذا لم يحذر الكلب الذي ينتمي إلى سلالة لابرادور ريتريفر، الوالدين من أفعالها. كلما وصلت جليسة الأطفال، كان الكلب يلتصق بالطفل، ويظهر سلوكًا عدوانيًا تجاه جليسة الأطفال. تسبب ذلك في قلق الوالدين، وقررا إخفاء هاتف iPhone أسفل الأريكة لتسجيل ما يحدث.

كشف هذا كل شيء، ولولا الكلب، لما عرفوا أبدًا.

كلب ينقذ حياة صاحبته

في قصة أخرى مذهلة تداولتها أيضا وسائل الإعلام، عن كلب جولدن ريتريفر يُدعى توبي. عندما علقت قطعة كبيرة من التفاح في حلق صاحبته ديبي باركهورست، لم تتمكن من إخراجها. ولكن عندما لاحظ الكلب البالغ من العمر عامين يأسها، قفز على بطنها لإخراج التفاحة، وأنقذ حياتها.

وفي عام 1937، عانت امرأة مريضة بشدة من التسمم بفطر عيش الغراب، وقررت تثبيت ملاحظة على طوق كلبها البودل وإرساله إلى الخارج طلبًا للمساعدة. وبالفعل، لفت نباح الكلب انتباه قس الكنيسة المحلية، الذي عثر على الملاحظة، ووفر للمرأة الرعاية الطبية في الوقت المناسب.

كلب يسافر للعودة إلى المنزل

عام 1945، وفي واحدة من أكثر القصص الملهمة عن الكلاب، والتي تكشف مدى ارتباطها بأصحابها، سار بوسكو مسافة 2300 ميل من كاليفورنيا حتى منزله في تينيسي، بعد أن ضل طريقه. استغرق الأمر منه سبعة أشهر، لكنه عاد أخيرًا إلى أسرته.

كلب ينقذ امرأتين من الغرق

عام 1938، تداولت الصحف خبرًا عن كلب أنقذ امرأتين عندما جرفهما التيار، حيث قفز خلفهما. وتمكنت إحدى السيدتين من الإمساك بساق الكلب، وتمسكت الأخرى بصديقتها، وسحب سكيبي السيدتين إلى بر الأمان.

في النهاية، يمكن الاحتفال بيوم الكلاب بعدة طرق، عن طريق الاستمتاع بالوقت مع الكلب، أو التعرف على المزيد عن الكلاب، أو تنقذ كلبا مشردا، أو تطعمه في الشارع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه