;

اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال.. إحصائيات وحقائق صادمة

هناك 160 مليون طفل يمارسون عمالة الأطفال أي ما يعادل 1 من كل 10 أطفال على مستوى العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يونيو 2024
اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال.. إحصائيات وحقائق صادمة

يواجه الأطفال حول العالم العديد من التحديات وهم ما زالوا في السنين الأولى من عمرهم، ما بين حروب وصراعات، وظاهرة عمالة الأطفال. ففي الوقت الذي يفترض فيه أن يعيش الطفل أجمل سنوات عمره، يلعب ويتعلم ويضحك، يفاجأ بأنه ملزم تجاه أزمات أكبر من قدراته وتحمله.

تعتبر عمالة الأطفال بالتحديد واحدة من التحديات التي يخوضها العالم كله من أجل الحد منها والسيطرة عليها، لما لها من أضرار كبيرة على الصحة الجسدية والنفسية للأطفال وغيرها من المخاطر. ومن بين هذه المساعي، تم تخصيص يوم عالمي لمكافحة عمالة الأطفال.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم تاريخ اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال وأهميته. بالإضافة إلى إحصائيات وأرقام صادمة تكشف مدى خطورة هذه الظاهرة، وغيرها من الحقائق والمعلومات المثيرة.

اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال

في 12 يونيو من كل عام، يحيي العالم اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال، وذلك لإلقاء الضوء على هذه الظاهرة المقلقة التي تهدد مستقبل ملايين الأطفال حول العالم.

وتعتبر عمالة الأطفال بأنها أي عمل يجبر الطفل على القيام به، ويعيقه عن طفولته وحقه في التعليم واللعب والنمو الطبيعي. لذلك، يعتبر عمل الأطفال قضية عالمية مقلقة تهدد مستقبل جيل بأكمله، باعتباره استغلالاً يشكل خطورة جسدية ونفسية على صغار السن.

بدأ إحياء اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال في عام 2002، حيث تم تأسيسه بجهود منظمة العمل الدولية (ILO)، وهي الهيئة التابعة للأمم المتحدة التي تنظم العمل. وتأسس هذا اليوم بهدف رفع مستوى الوعي حول الممارسات الاستغلالية لعمالة الأطفال وضرورة محاربتها معًا.

كذلك، يسعى اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال للتعاون بين الحكومات والمجتمع المدني والسلطات المحلية ونقابات الموظفين والعمال والمؤسسات الأخرى، من أجل المساعدة في تحديد المبادئ التوجيهية لعمالة الأطفال والعمل أيضًا على وضع حد لها.

Child Labor 2

إحصائيات صادمة عن عمالة الأطفال

في حين أن الجهود المبذولة خلال السنوات الأخيرة أدت بشكل إيجابي إلى انخفاض حالات عمالة الأطفال، إلا أنه لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه. ومن خلال الأرقام والإحصائيات، نستعرض معكم حقائق مثيرة عن عمالة الأطفال في السطور التالية.

. هناك 160 مليون طفل يمارسون عمالة الأطفال، أي ما يعادل 1 من كل 10 أطفال على مستوى العالم.

. 58 مليون طفل من بينهم محاصرون في عمالة خطرة تهدد حياتهم وصحتهم.

. 71 مليون طفل يعملون في الزراعة، بينما يعمل 24 مليون في قطاع الخدمات.

. يشكل العمل في المناجم أكثر أشكال العمل خطرًا على حياة الأطفال، حيث يجبرون على العمل في ظروف غير آمنة مما يعرضهم لحوادث العمل وأمراض الجهاز التنفسي.

. تنتشر ظاهرة عمل الأطفال بشكل كبير في الدول النامية.

. تشكل أفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ 72% من إجمالي القوى العاملة من الأطفال.

أضرار عمالة الأطفال

في كل عام، ينخرط مئات الملايين من الأولاد والبنات في جميع أنحاء العالم في أعمال تمنعهم من التمتع ببعض حقوق الطفولة الأساسية التي تشمل التعليم واللعب والراحة الكافية والصحة العقلية وغيرها. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أضرار عمل الأطفال أو التأثيرات السلبية لعمالة الأطفال.

حرمان الأطفال من حقهم في التعليم

يؤدي عمل الأطفال إلى تسربهم من المدرسة، مما يعيق فرصهم في الحصول على حياة كريمة في المستقبل.

ظروف عمل قاسية

قد يجبر الأطفال على العمل في ظروف خطرة تهدد سلامتهم وصحة جسدية ونفسية.

استغلال الأطفال

يعاني الأطفال العاملون من الاستغلال من قبل أصحاب العمل، مما يعرضهم للعديد من المخاطر، بما في ذلك الاتجار بالبشر.

آثار جسدية

يؤدي عمل الأطفال إلى الإرهاق الجسدي والإصابات والأمراض، مما يعيق نموهم الطبيعي ويؤثر على صحتهم على المدى الطويل.

آثار نفسية

يسبب عمل الأطفال مشاعر القلق والاكتئاب وفقدان الثقة بالنفس، مما يؤثر على سلوكهم وتفاعلهم الاجتماعي.

الانحراف

يمكن أن يؤدي العمل في ظروف قاسية إلى انحراف الأطفال وانخراطهم في أنشطة إجرامية أو سلوكيات خطرة. كما يظهر بعض الأطفال العاملين سلوكيات عدوانية وتمردية واضطرابات في التركيز والانتباه.

سوء التغذية

يؤدي العمل إلى إهمال الأطفال لصحتهم وتغذيتهم، مما يعرضهم لخطر سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية الأساسية لنموهم وتطورهم.

Child Labor 1

طرق مواجهة عمالة الأطفال

تعتبر ظاهرة عمالة الأطفال تحديًا كبيرًا يحتاج إلى مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الجميع للقضاء عليها، سواء من حكومات ومنظمات دولية ومجتمعات مدنية وأفراد. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما يمكن فعله للحد من هذه الظاهرة.

دعم برامج التعليم

تساهم برامج التعليم المجاني والإلزامي في الحد من عمالة الأطفال من خلال تشجيعهم على الالتحاق بالمدرسة.

خلق فرص عمل لائقة للبالغين

يساهم توفير فرص عمل لائقة للبالغين في تقليل الحاجة إلى عمل الأطفال.

رفع مستوى الوعي

يجب نشر الوعي حول مخاطر عمل الأطفال من خلال حملات توعية تستهدف مختلف أفراد المجتمع.

دعم برامج مكافحة الفقر

يعد الفقر من أهم الأسباب الجذرية لعمالة الأطفال. لذلك، من خلال دعم برامج مكافحة الفقر، مثل برامج التنمية الريفية وتمكين المرأة، يُمكننا تحسين الظروف المعيشية للأسر الفقيرة، مما قد يقلل من الحاجة إلى عمالة الأطفال.

دعم التشريعات والقوانين

يجب دعم سن القوانين والتشريعات التي تحظر عمل الأطفال وتحاسب من يمارسون هذه الظاهرة.

اتفاقيات دولية

تم إبرام العديد من الاتفاقيات الدولية لحماية حقوق الأطفال ومنع عمالة الأطفال، مثل اتفاقية حقوق الطفل واتفاقية حظر أسوأ أشكال عمل الأطفال.

مبادرات مجتمعية

تلعب المنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني دورًا هامًا في توعية المجتمع بمخاطر عمالة الأطفال ودعم برامج مكافحتها.

في النهاية، من المهم التأكيد على إن عمل الأطفال ممارسة مخزية تهدد مستقبل جيل بأكمله. والمسؤولية تقع على عاتق الجميع، حكومات ومجتمعات وأفراد، للتكاتف من أجل القضاء على هذه الظاهرة وخلق بيئة آمنة تتيح للأطفال فرصة التعلم والنمو والحياة الكريمة التي يستحقونها.

ولكن معًا يمكننا بناء مستقبل خال من عمل الأطفال، حيث يتمتع جميع الأطفال بحقوقهم الأساسية في التعليم واللعب والنمو الطبيعي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه