;

اليوم الوطني الأردني.. معالم وأماكن في المملكة تستحق الزيارة

تحتفل المملكة الأردنية الهاشمية في 25 من شهر مايو من كل عام بيوم الاستقلال

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مايو 2024
اليوم الوطني الأردني.. معالم وأماكن في المملكة تستحق الزيارة

يحتفل الأردن في 25 من شهر مايو من كل عام بيوم الاستقلال، أو اليوم الوطني، وهو ذكرى خالدة لإعلان استقلال المملكة الأردنية الهاشمية عن الانتداب البريطاني عام 1946.

ويمثل هذا اليوم رمزًا هامًا لسيادة الأردن وكفاحه من أجل الحرية والاستقلال. فقد تضافرت جهود الآباء والأجداد من مختلف أنحاء البلاد لبناء دولة قوية وموحدة، ووضعوا اللبنات الأولى لمسيرة حافلة بالإنجازات والتقدم.

احتفالات اليوم الوطني الأردني 2024

يعد اليوم الوطني مناسبة وطنية جامعة للشعب الأردني، حيث يتزين الوطن بالألوان الحمراء والخضراء والبيضاء، وتقام العروض العسكرية والفعاليات الاحتفالية في جميع أنحاء المملكة، حيث يشارك الجميع في هذه الاحتفالات، من كبار وصغار، رجال ونساء، للتعبير عن حبهم لوطنهم وافتخارهم بإنجازاته.

وعلى ذكر الإنجازات، حقق الأردن خلال العقود الماضية، إنجازات عظيمة في مختلف المجالات، من سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية. فقد تمكن من بناء دولة حديثة قائمة على أسس العدل والمساواة، ووفر لشعبه حياة كريمة ومستقرة.

لذلك، يمثل اليوم الوطني الأردني رمزًا للتفاؤل والمستقبل المشرق. فالأردن ينظر إلى الأمام بثقة وعزم، عاقدًا العزم على مواصلة مسيرة التقدم والازدهار، وتحقيق المزيد من الإنجازات للأجيال القادمة.

العيدي الوطني 2

معلومات عن الأردن

تمتلك الأردن تاريخًا عريقًا، وإرثًا حضاريًا وثقافيًا واجتماعيًا كبيرًا. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز معلومات عن المملكة الأردنية الهاشمية.

. تقع الأردن في جنوب غرب آسيا، شمال شبه الجزيرة العربية.

. كان الأردن جزءًا من الإمبراطورية العثمانية حتى عام 1918. ثم أصبح تحت الانتداب البريطاني، وأصبح مملكة مستقلة منذ عام 1946.

. العاصمة وأكبر مدينة في البلاد هي عمّان، نسبة إلى بني عمون، الذين جعلوا المدينة عاصمتهم في القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

. أصبحت عمّان الآن بمثابة واحدة من مراكز التجارة والنقل الرئيسية في المنطقة، بالإضافة إلى كونها واحدة من العواصم الثقافية الرئيسية في العالم العربي.

. يحده من الشمال سوريا، ومن الشرق العراق، ومن الجنوب الشرقي والجنوب المملكة العربية السعودية، ومن الغرب والبحرين والضفة الغربية.

. كانت منطقة الضفة الغربية -التي سميت بهذا الاسم لأنها تقع غرب نهر الأردن مباشرة- تحت الحكم الأردني من عام 1948 إلى عام 1967.

. يمتلك الأردن شريطًا ساحليًا يبلغ طوله 16 ميلًا (26 كم) على خليج العقبة في الجنوب الغربي.

. اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد.

. العملة الرسمية هي الدينار الأردني.

. التركيبة السكانية في الغالب من الشباب، حيث يشكل الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا أكثر من ثلث السكان.

. ينقسم الأردن إلى 12 محافظة إدارية.

العيدي الوطني 1

أجمل أماكن في الأردن

إذا كنت تنوي زيارة الأردن، عليك أن تضم إليك قائمة ترشدك إلى أبرز المعالم في الأردن وكذلك أهم المواقع الأثرية في الأردن. بالإضافة إلى أماكن تستحق الزيارة في الأردن. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أجمل 10 أماكن في الأردن.

البترا

واحدة من أجمل الأماكن في الأردن. مدينة قديمة، نحتها الأنباط في الصخر عام 300 قبل الميلاد. ويعد المعبد، المسمى بالخزنة، أشهر بقعة في البتراء، وكذلك في الأردن. لكن البتراء لديها أكثر من ذلك.

وادي رم

تعرف هذه الصحراء الشاسعة بجمالها الطبيعي الخلاب، حيث تشاهد الكثبان الرملية الحمراء الضخمة والتشكيلات الصخرية المذهلة. يمكنك الاستمتاع بتجربة ركوب الجمال أو تسلق الصخور أو قضاء ليلة تحت النجوم في مخيم بدوي.

البحر الميت

يقع هذا البحر الفريد من نوعه على أدنى نقطة على سطح الأرض، وهو مشهور بمياهه المالحة للغاية التي تعرف بخصائصها العلاجية. يمكنك الاسترخاء على شواطئه أو السباحة في مياهه أو تجربة الطفو بسهولة دون بذل أي جهد.

عمان

عاصمة الأردن النابضة بالحياة، تقدم مزيجًا فريدًا من التاريخ والثقافة والحياة العصرية. يمكنك استكشاف قلعة عمان القديمة، والتجول في أسواقها العتيقة، وتذوق المأكولات الأردنية اللذيذة.

جرش

مدينة أثرية أخرى يعود تاريخها إلى عهد الإمبراطورية الرومانية. تشتهر بمسرحها الروماني المحافظ عليه بشكل ممتاز، بالإضافة إلى معابدها والآثار الرومانية الأخرى.

العقبة

مدينة ساحلية جميلة تقع على ساحل البحر الأحمر. تتمتع العقبة بشواطئ خلابة ومياه دافئة، مما يجعلها وجهة مثالية لمحبي الغوص والغطس والرياضات المائية.

وادي الموجب

واد طبيعي خلاب يشتهر بتنوعه البيولوجي الغني. يمكنك الاستمتاع برياضة المشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجات في الجبال، أو زيارة محمية الموجب الطبيعية لمشاهدة الحيوانات والنباتات النادرة.

أم قيس

مدينة أثرية تقع على قمة جبل في شمال الأردن. تطل أم قيس على مناظر خلابة للبحر المتوسط وجبال الجليل. يمكنك استكشاف المدينة القديمة والآثار الرومانية، أو زيارة متحف أم قيس للتعرف على تاريخها العريق.

جبل نيبو

يمكنك فيه الاستمتاع بمناظر جميلة مطلة على الأردن. وعلى قمة الجبل توجد كنيسة تم بناؤها مؤخرًا، مغطاة بواحدة من أجمل الفسيفساء في العالم.

مادبا

بالقرب من جبل نيبو يمكنك العثور على مدينة مادبا الصغيرة. تلقب بمدينة الفسيفساء. وينصح فيها بزيارة كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس، حيث تحتوي على فسيفساء جميلة على الأرض. تم صنع الفسيفساء في القرن السادس وتظهر خريطة القدس والبحر الميت وغيرها من المعالم السياحية الهامة في الشرق الأوسط.

صياغة

قرية تقليدية تقع في جبال عجلون. تعرف صياغة ببيوتها الحجرية القديمة وحرفها اليدوية التقليدية. يمكنك التجول في شوارعها الضيقة، وزيارة ورش العمل المحلية، وشراء الهدايا التذكارية الفريدة.

المسرح الروماني

منذ حوالي 2000 سنة، تم بناء هذا المسرح الروماني، حيث يتسع لـ 6000 متفرج.

قصير عمرة

هناك العديد من القلاع القديمة التي يمكن العثور عليها في الأردن، قصير عمرة أشهرها منذ بناؤه في وقت ما في القرن السابع الميلادي، ويعتبر أحد أقدم الأمثلة على العمارة الإسلامية. وعلى الرغم من أن جزءًا صغيرًا فقط من القلعة الأصلية لا يزال قائمًا حتى اليوم، إلا أن هناك بعض اللوحات الجدارية على الأسقف التي تحظى بإعجاب الجميع.

في النهاية، يعد اليوم الوطني الأردني مناسبة وطنية غالية على قلوب جميع الأردنيين، حيث يجسد تاريخًا عريقًا وإنجازات عظيمة، ويمثل رمزًا للتفاؤل والمستقبل المشرق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه