;

انسحاب بايدن: هل هي المرة الأولى بتاريخ الرؤساء الأمريكيين؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يوليو 2024
انسحاب بايدن: هل هي المرة الأولى بتاريخ الرؤساء الأمريكيين؟

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء اليوم الأحد، عن قراره بالانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2024، ليصبح أول مرشح حزبي مفترض في التاريخ الأمريكي الحديث ينسحب في هذا التوقيت المتأخر من السباق.

ولم يسبق لرئيس أمريكي أن اتخذ قراراً بالانسحاب قبل أسابيع قليلة من تذكيته رسمياً كمرشح للحزب الديمقراطي للرئاسة.

وقال بايدن في بيان للشعب الأمريكي، أعلن خلاله عن قراره: "لقد كان أعظم شرف في حياتي أن أكون رئيساً لكم. وعلى الرغم من نيتي لإعادة الترشح لدورة ثانية، لكن أعتقد أن مصلحة حزبي والبلاد تتطلب أن أتنحى، وأن أركز بشكل كامل على أداء واجباتي كرئيس حتى نهاية ولايتي".

وجاء انسحاب بايدن (81 عاماً) بعد حملة ضغط هائلة من الديمقراطيين للتنحي بعد أدائه الكارثي في المناظرة ضد الرئيس السابق دونالد ترامب في يونيو.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن بايدن علناً عن التزامه الكامل بالترشح، ونفت حملته مع نائبة الرئيس كامالا هاريس الشائعات حول نيته الانسحاب.

  • اقرأ أيضاً

أول تعليق من ترمب على تنحي بايدن من سباق الانتخابات الرئاسية

ويأتي انسحاب بايدن اليوم، ولم يتبق سوى حوالي 107 أيام على موعد الانتخابات، وهو ما يطرح تساؤلاً حول مصير المرشح الديمقراطي الذي سيخلفه؟، ومن سبق بايدن في قراره التاريخي بالانسحاب؟، وهي الأسئلة التي يجيب عليها "رائج" في السطور التالية.

هل سبق لرئيس أمريكي أن انسحب من قبل؟

يعد الرئيس الأمريكي السابق ليندون ب. جونسون، هو آخر رئيس انسحب من سباق الانتخابات الرئاسية، وكان ذلك قبل حوالي 295 يوماً من ليلة الانتخابات. وقبله، انسحب الرئيس السابق هاري ترومان قبل حوالي 297 يوماً من الانتخابات، وكالفن كوليدج قبل حوالي 580 يوماً.

وعلى عكس بايدن، لم يواجه أي من هؤلاء الرؤساء مخاوف جدية حول قدرتهم العقلية على أداء واجبات الرئاسة.

ماذا سيحدث الآن بعد انسحاب بايدن؟

لا تزال الأمور غير واضحة حتى الآن بالنسبة لمرشح الحزب الديمقراطي الذي سيخلف بايدن في السباق الرئاسي، على الرغم من إعلانه مباشرة عقب تنحيه عن دعمه الكامل لنائبته كامالا هاريس لتكون المرشحة للرئاسة.

وقال بايدن عن دعمه لهاريس: "أريد اليوم أن أعبر عن دعمي الكامل، وترشيحي لكامالا لتكون مرشحة حزبنا هذا العام. يا ديمقراطيون، حان الوقت للتكاتف والتغلب على ترامب. لنعمل على تحقيق ذلك".

ومع ذلك، انقسم كبار الديمقراطيين الذين دعوا بايدن للتنحي حول اسم المرشح الجديد للحزب. فيما ألمح بايدن إلى أن مزيداً من التفاصيل حول تنحيه ستأتي قريباً، وبما أنه يتحكم في عدد المندوبين اللازمين ليكون المرشح الديمقراطي للرئاسة، فإن قراره سيلعب دوراً مهماً في ما سيحدث لاحقاً.

  • اقرأ أيضاً

أسباب تنحي بايدن عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه