;

باحثون يطورون "إنسولين ذكي" يقلل حقن السكري إلى مرة أسبوعيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أغسطس 2024
باحثون يطورون "إنسولين ذكي" يقلل حقن السكري إلى مرة أسبوعيا

كشف باحثون من جامعات مرموقة في الولايات المتحدة وأستراليا والصين، عن تطوير "إنسولين ذكي" جديد، قادر على محاكاة آلية عمل الإنسولين الطبيعي في الجسم بدقة عالية.

ويفتح هذا الإنجاز العلمي، آفاقاً جديدة، لعلاج ملايين مرضى السكري من النوع الأول حول العالم، حيث يمكن لهذا الإنسولين الجديد أن يقلل بشكل كبير من عدد مرات حقن الإنسولين التي يتطلبها المرضى يومياً، ليحولها من 10 مرات إلى مرة واحدة فقط في الأسبوع.

ووفقاً لصحيفة "الغارديان" البريطانية، فقد حصل فريق البحث المشترك من جامعات بالولايات المتحدة وأستراليا والصين على تمويل ضخم قدره ثلاثة ملايين جنيه إسترليني لتطوير 6 مشاريع بحثية تهدف إلى لابتكار هذا الإنسولين الثوري.

  • اقرأ أيضاً

أقراص أنسولين بدلا من الإبر.. هل يتحقق حلم مرضى السكري؟

وتتركز هذه المشاريع بشكل أساسي على تطوير أنواع جديدة من الإنسولين تتميز بفعالية أكبر واستدامة أطول، بالإضافة إلى تطوير نوع جديد سريع المفعول يستجيب بسرعة للتغيرات في مستويات السكر في الدم.

ويمثل هذا الإنجاز نقلة نوعية في مجال علاج السكري، حيث سيساهم في تحسين نوعية حياة مرضى السكري بشكل كبير، وتقليل الأعباء المترتبة على متابعة المرض، وفتح الباب أمام تطوير علاجات أكثر فعالية وأماناً في المستقبل.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا التطور إلى زيادة الاهتمام بالبحوث العلمية في مجال السكري، وتشجيع المزيد من الاستثمارات في هذا المجال الحيوي.

مرض السكري

ويحدث مرض السكري بسبب مشاكل في إفراز الأنسولين، وهو الهرمون الذي ينظم مستويات السكر في الدم، ويسمح لخلايا الجسم بالوصول إليه للحصول على الطاقة.

وفي حالات داء السكري من النوع الأول، لا تستطيع خلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين عادة ما يكفي لتلبية الطلب، بسبب تدمير الجهاز المناعي لتلك الخلايا في الغالب.

  • اقرأ أيضاً

ثورة في علاج السكري.. كبسولة لإيصال الإنسولين للأمعاء مباشرة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه