;

بايدن يشرح أسباب انسحابه من سباق الرئاسة لأول مرة منذ تنحيه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يوليو 2024
بايدن يشرح أسباب انسحابه من سباق الرئاسة لأول مرة منذ تنحيه

يلقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الأربعاء، خطاباً من المكتب البيضاوي قد يكون الأخير له، يوضح فيه أسباب قراره بسحب ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر، وينفي الشائعات حول عدم قدرته على أداء مهامه.

وفي ظل ترقب عالمي لمواجهة محتملة بين نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب، سيؤكد بايدن في خطابه للأمة أنه لا يزال لديه الكثير من العمل لإنجازه، رغم قراره التاريخي بالانسحاب من السباق الرئاسي.

وقال بايدن، البالغ من العمر 81 عاماً، عبر منصة "إكس" إنه سيتناول في خطابه "ما هو أمامنا وكيف سأُتم المهمة من أجل الشعب الأمريكي"، وذلك في خطاب متلفز عند الساعة الثامنة مساءً بتوقيت واشنطن (00:00 بتوقيت غرينتش الخميس).

يُتوقع أن يستمر الخطاب بين ثماني إلى عشر دقائق، وهو الأول لبايدن منذ إعلانه الانسحاب من السباق الرئاسي يوم الأحد، بعد ضغوط استمرت لأسابيع عقب أدائه الكارثي في مناظرة مع ترامب.

  • اقرأ أيضاً

هكذا تفاعل المشاهير مع قرار بايدن بالتنحي عن السباق الرئاسي!

وفي إعلان انسحابه، الذي صدر أثناء عزله في منزله بديلاوير بسبب إصابته بكوفيد، تعهد بايدن بتقديم المزيد من التفاصيل للأمريكيين حول قراره المفاجئ.

يأتي هذا الخطاب بعد أسبوع من آخر خطاب له من المكتب البيضاوي، عقب محاولة اغتيال ترامب في 13 يوليو، وهو الرابع فقط في فترة رئاسته، ويرجح أن يكون الأخير.

وفي الوقت الذي عاد فيه كل من ترامب وهاريس إلى مسار الحملات الانتخابية، سيواجه بايدن تحدياً كبيراً لإثبات للأمريكيين أن دوره لم ينته بعد.

ودعا الجمهوريون بايدن إلى التنحي عن الرئاسة أيضاً، مشيرين إلى أنه إذا لم يكن مؤهلاً للترشح، فإنه غير مؤهل لتولي منصب الرئيس. لكن بايدن يصر على أنه لا يزال بإمكانه تحقيق الكثير، مع التركيز على الاقتصاد والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في حرب غزة.

وأكد بايدن في اتصال مع هاريس خلال اجتماع للحملة في ديلاوير يوم الاثنين: "سأبقى هنا"، مضيفاً أنه سيعمل "بلا كلل" سواء كرئيس، أو في إطار الحملة.

ومع بدء العد التنازلي لولايته، قال بايدن في وقت متأخر من يوم الثلاثاء: “العودة من ديلاوير إلى البيت الأبيض هي أمر رائع”، موضحاً أنه اجتمع مع فريقه للأمن القومي.

  • اقرأ أيضاً

انسحاب بايدن: هل هي المرة الأولى بتاريخ الرؤساء الأمريكيين؟

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه