;

بحركات مذهلة.. روبوت جديد يتفوق على البشر في تنس الطاولة

بعد مشاهدة مهارات الروبوت الخرافية طالب المتفرجون بإنشاء أولمبياد للروبوتات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 أغسطس 2024
بحركات مذهلة.. روبوت جديد يتفوق على البشر في تنس الطاولة

في تجربة مثيرة تكشف لنا جزءا من مستقبل الذكاء الاصطناعي، أعلنت شركة DeepMind التابعة لشركة جوجل، عن تطوير روبوت يحمل مضربًا يمكنه هزيمة البشر في لعبة تنس الطاولة، حيث استطاع القيام بذلك بالفعل في 13 مباراة من أصل 29 تحدى فيها البشر. وهذا يعني أنه تمكن من الفوز في نصف المباريات تقريبًا.

وتزعم شركة DeepMind أن هذه أول مرة يتم فيها تدريب روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي على ممارسة رياضة مع البشر على مستوى احترافي كبير بهذا الشكل، حيث يمتلك الروبوت مهارات تنس طاولة على مستوى المحترفين. الأمر الذي يمثل قفزة كبيرة في جعل الروبوتات المدعومة بالذكاء الاصطناعي أكثر مهارة.

تمكن الروبوت الجديد من هزيمة جميع المنافسين البشر المبتدئين الذين واجههم، بينما هزم 55% من أولئك الذين يلعبون على مستوى الهواة. وبالتالي يمكن استخدامه كرفيق يلاعب البشر.

وأشارت مجلة MIT Technology Review إلى أن اللاعبين البشر الذين لعبوا ضد الروبوت استمتعوا بالفعل بالمباريات. وقالوا إنه كانت تحديًا جذابًا، وأكدوا على إنه يمكن أن يساعد في رفع مستواهم كشريك تدريب في المستقبل.

روبوت 2

خطة جوجل

يقول باناج سانكيتي، كبير مهندسي البرمجيات في شركة Google DeepMind الذي قاد المشروع: "قبل بضعة أشهر، توقعنا أن هذا الروبوت لن يتمكن من الفوز على أشخاص لم يلعب معهم من قبل. لكنه في الواقع تجاوز كل توقعاتنا، حيث استطاع التفوق على عدد كبير من الخصوم الأقوياء بطريقة مذهلة واحترافية".

شاهد هذه المباريات التي تمت بين الروبوت والبشر عدد من المتابعين، الذين أبدوا إعجابهم كثيرا بهذا المستوى الاحترافي، وطالب بعضهم بإقامة أولمبياد للروبوتات، حيث يتنافس أفضل الروبوتات صاحبة الأذرع الميكانيكية في العالم على الألقاب. وكتب شخص ما على موقع X (تويتر سابقًا): "أود أن أرى أولمبياد للروبوتات، حيث تتنافس أفضل الفرق من مهندسي الروبوتات على الفوز بالميدالية الذهبية في النهاية".

مواصفات الروبوت الجديد

يستخدم روبوت جوجل الجديد، وهو عبارة عن ذراع ميكانيكي فقط، زوجًا من الكاميرات لتتبع الكرة. كما يمتلك تقنية التقاط الحركة لتتبع تحركات خصمه. ويخزن كل المعلومات التي يكتسبها أثناء المباريات ليستخدمها في عمليات محاكاة أخرى، حتى يتمكن من تحسين تكتيكاته باستمرار. وبهذه الطريقة يمكنه أن يصبح أفضل مع كل مباراة، تمامًا مثل الإنسان.

@alltechandai Google New Table Tennis playing Robot #foryou #ai #viral #robot ♬ original sound - alltechandai

مستقبل الروبوتات حول العالم

تتنافس العديد من الشركات حول العالم على جعل الروبوتات تساعد البشر في العديد من المهام داخل المنازل أو المصانع. وهناك العديد من الأمثلة على ذلك، أبرزها الكلب البيونيك من الشركة الصينية التي تحمل اسم DEEP Robotics، إذ يمكنه مساعدتك في حمل مشترياتك.

كذلك، يوجد روبوتات جديدة شبيهة بالبشر، من بينها الروبوت المسمى Figure O2، الذي تم تصميمه من قبل BMW لمساعدة في تركيب قطع غيار السيارات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه