;

بدقة تصل لـ82%.. تطبيق يكتشف السكتة الدماغية في غضون ثوان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يونيو 2024
بدقة تصل لـ82%.. تطبيق يكتشف السكتة الدماغية في غضون ثوان

يمكن أن يكون تطبيق جديد للهواتف الذكية مفيدًا للمسعفين الطبيين لأنه قادرن على اكتشاف ما إذا كان المريض قد أصيب بسكتة دماغية في غضون ثوانٍ. وقال مطورو التطبيق، الذي يبلغ دقته 82%، إنه يستخدم الذكاء الاصطناعي، لتحليل تناسق الوجه وحركات العضلات للكشف عن السكتة الدماغية.

وقالوا في دراسة منشورة حديثاً، إن العلامات التي تشير إلى إصابة المريض بسكتة دماغية يمكن أن تشمل الارتباك، وفقدان السيطرة على حركة العضلات، وضعف الكلام، وتناقص تعبيرات الوجه. وشارك فريق البحث نتائج تجربة التطبيق في دراسة نشرت في مجلة علمية.

وقال المؤلف الرئيسي جيلهيرم كامارجو دي أوليفيرا، من معهد ملبورن الملكي للطب، إن "أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على الأشخاص المصابين بالسكتة الدماغية هو أن عضلات الوجه عادة ما تصبح أحادية الجانب، لذلك يتصرف جانب واحد من الوجه بشكل مختلف عن الجانب الآخر من الوجه".

وأضاف "لدينا أدوات الذكاء الاصطناعي وأدوات معالجة الصور التي يمكنها اكتشاف ما إذا كان هناك أي تغيير في عدم تناسق الابتسامة وهذا هو مفتاح الاكتشاف في حالتنا".

ويتمتع تطبيق الهاتف الذكي هذا، بمعدل دقة تصل إلى 82% للكشف عن السكتة الدماغية، وهو معدل نجاح يُقارن بالمسعفين الطبيين، وفقًا للباحثين.

وفي الدراسة، استخدم فريق البحث، تسجيلات فيديو لتعبيرات الوجه لـ 14 شخصًا أصيبوا بسكتة دماغية و11 شخصًا لم يصابوا بها.

وقال الباحثون إن الاكتشاف المبكر للسكتات الدماغية أمر بالغ الأهمية لأن العلاج في الوقت المناسب يقلل من خطر الإعاقة طويلة الأمد وينقذ الحياة. وإنه على الرغم من أن الأداة المطورة حديثًا لن تحل محل اختبارات التشخيص السريري الشاملة للسكتة الدماغية، إلا أنها يمكن أن تساعد في تحديد الأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج في وقت أسرع.

وقال الدكتور دينيش كومار "تشير الدراسات إلى أن ما يقرب من 13% من السكتات الدماغية يتم تجاهلها في أقسام الطوارئ والمستشفيات المجتمعية، في حين أن 65% من المرضى الذين لم يخضعوا لفحص موثق يعانون من سكتة دماغية غير مشخصة".

وأضاف "ويمكن أن يكون هذا المعدل أعلى في المراكز الإقليمية الأصغر. ونظرًا لأن العديد من السكتات الدماغية تحدث في المنزل وغالبًا ما يتم توفير الرعاية الأولية من قبل المستجيبين الأوائل في ظروف غير مثالية، فهناك حاجة ملحة لأدوات تشخيصية سهلة الاستخدام في الوقت الفعلي".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه