;

بعد 80 عاماً.. العثور على حطام غواصة تعود للحرب العالمية

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مايو 2024
بعد 80 عاماً.. العثور على حطام غواصة تعود للحرب العالمية

بعد 80 عامًا، تم العثور على حطام الغواصة البحرية الأمريكية الشهيرة يو إس إس هاردر في بحر الصين الجنوبي والتي تعود إلى الحرب العالمية الثانية.

تقع الغواصة قبالة جزيرة لوزون شمال الفلبين على عمق (حوالي 900 متر)، ولا تزال سليمة بشكل عام باستثناء بعض الأضرار القليلة.

فُقدت الغواصة يو إس إس هاردر في 24 أغسطس 1944، مع طاقمها بأكمله المكون من 79 بحارًا أثناء مساعدة الجهود الأمريكية لتحرير الفلبين من الاحتلال الياباني.

وقال صامويل ج. كوكس، الأميرال المتقاعد بالبحرية الأمريكية، في بيان صحفي "لقد خسرنا هاردر أثناء النصر. يجب ألا ننسى أن النصر له ثمن، مثل الحرية".

بعد نجاحها في إغراق سفينتين مرافقتين يابانيتين بالقرب من باتان في 22 أغسطس 1944، واصلت السفينة يو إس إس هاردر شمالًا على طول ساحل لوزون مع غواصتين أخريين، بحثًا عن المزيد من الأهداف.

وقعت المأساة في صباح يوم 24 أغسطس. عندما دخلت في مواجهة مع السفينة اليابانية CD-22. ووفقًا للسجلات اليابانية التي تم الاستيلاء عليها، طاردت CD-22 بلا هوادة هاردر، مما أدى في النهاية إلى إغراق الغواصة الأمريكية.

تم تأكيد أن الحطام الذي عُثر عليه يعود للغواصة هاردر، بفضل البيانات المقدمة من مشروع لوست 52. وتهدف هذه المبادرة، التي يقودها تيم تايلور من شركة Tiburon Subsea، إلى تحديد موقع جميع الغواصات الأمريكية البالغ عددها 52 التي فقدت خلال الحرب العالمية الثانية. والجدير بالذكر أن المشروع نجح بالفعل في العثور على ست غواصات أخرى على الأقل من الحرب.

كانت قد سقطت الفلبين، ضحية لهجوم ياباني مفاجئ بعد وقت قصير من بيرل هاربور في ديسمبر عام 1941. وبحلول ربيع عام 1942، استسلمت القوات الأمريكية والفلبينية المهزومة في لوزون، مما سمح لليابان باستخدام الأرخبيل الذي تم الاستيلاء عليه كدرع لخطوط إمدادها من جنوب شرق آسيا.

ومع ذلك، بحلول منتصف عام 1944، خططت الولايات المتحدة، التي كانت تصد التقدم الياباني عبر المحيط الهادئ بشكل مطرد، لتحرير الفلبين.

غواصة يو إس إس هاردر، بقيادة الكابتن صموئيل ديلي، حققت نجاحًا ملحوظًا خلال دوريتها الخامسة (مارس-يوليو 1944). وفقًا لمتحف وسام الشرف الوطني، أغرقت الغواصة ثلاث مدمرات يابانية ومن المحتمل أنها دمرت أو ألحقت أضرارًا جسيمة بمدمرتين أخريين في غضون أربعة أيام فقط.

وفي دورياتها الأربع الأولى التي انطلقت في ديسمبر 1942، ألحقت هاردر أضرارًا جسيمة بالقوات اليابانية، وأغرقت 14 سفينة حربية وسفينة تجارية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه