;

بعد إصابة أشهر أطباء الأمراض المعدية.. ما هو فيروس غرب النيل

كل ما تريد معرفته عن أسباب الإصابة بهذا الفيروس وأعراضه وطرق علاجه.. وهل يعتبر مرض خطير؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أغسطس 2024
بعد إصابة أشهر أطباء الأمراض المعدية.. ما هو فيروس غرب النيل

كشف المتحدث باسم المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، أن الدكتور أنتوني فاوتشي، الشخصية البارزة في مجال الصحة العامة والمعروف بدوره المحوري في مكافحة جائحة كورونا، يتماثل للشفاء في منزله بعد إدخاله المستشفى لتلقي العلاج من مضاعفات فيروس غرب النيل. وأكد المتحدث أن الدكتور فاوتشي في طريقه إلى التعافي التام.

تجدر الإشارة إلى أن فيروس غرب النيل، الذي ينتقل عن طريق لدغات البعوض الحامل للفيروس، يؤدي إلى دخول حوالي ألف أمريكي إلى المستشفى سنويًا. وعلى الرغم من أن الحالات المبلغ عنها تتجاوز الألف وخمسمائة حالة سنويًا، إلا أن التقديرات تشير إلى أن ما يقرب من 80% من حالات الإصابة بالفيروس تمر دون أعراض، أو يتم تشخيصها بشكل خاطئ.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم معلومات عن فيروس غرب النيل، أسبابه وأعراضه وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه. بالإضافة إلى عدد من الحقائق المهمة عنه.

ما هو فيروس غرب النيل؟

يعتبر فيروس غرب النيل عدوى فيروسية حيوانية المنشأ، حيث ينتقل إلى البشر عن طريق لدغات البعوض، كما هو الحال في عدد من الأمراض الأخرى، مثل الملاريا وحمى الضنك. ويرجع تاريخ اكتشاف هذا المرض لأول مرة إلى عام عام 1937، في أوغندا. ومن بعدها، لوحظ انتشاره في العديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك المناطق المعتدلة والاستوائية.

فيروس غرب النيل 1

أسباب حمى غرب النيل

يتساءل البعض: كيف ينتقل فيروس حمى غرب النيل؟ في محاولة لفهم طبيعة هذا المرض، والطرق المختلفة التي يمكن أن ينتقل من خلالها هذا الفيروس، على أمل أن يتم تجنب هذه الأسباب أو البحث عن طرق للوقاية منها. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أهم هذه الأسباب:

البعوض

يعد البعوض هو الناقل الرئيسي لفيروس غرب النيل. يحدث ذلك في البداية عندما يعض البعوض طيرا مصابا بالفيروس، حيث يحمل الفيروس في جسمه. بعدها، عند يلدغ البعوض الإنسان، فإنه ينقل الفيروس إليه.

نقل دموي

في بعض الحالات، يمكن أن ينتقل الفيروس من الأم الحامل إلى الجنين، كحال غيره من الفيروسات. وكذلك من خلال نقل الدم أو الأعضاء.

ما هي أعراض فيروس غرب النيل؟

يهدد فيروس حمى غرب النيل جميع الأشخاص بالإصابة، ولكن بعض الفئات أكثر عرضة للإصابة من غيرها، مثل كبار السن، لأنهم معرضون للإصابة بأعراض حادة. وكذلك الحال بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل مرضى السرطان أو الذين يتناولون أدوية تثبط المناعة.

لكن الغريب أن معظم الأشخاص المصابين بفيروس غرب النيل لا تظهر عليهم في البداية أي أعراض. وغالبا تظهر عليهم أعراض خفيفة تشبه أعراض الإنفلونزا، مثل: الحمى، الصداع، آلام العضلات، الغثيان، القيء، الطفح الجلدي وتورم الغدد الليمفاوية.

وفي حالات نادرة، قد تتطور العدوى إلى التهاب السحايا أو التهاب الدماغ، مما يؤدي إلى أعراض أكثر خطورة مثل: الارتباك، التشنجات، الشلل. وربما يؤدي إلى الوفاة، خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، أو أمراض خطيرة مثل السرطان.

كيف تعرف إذا كان لديك غرب النيل؟

يتم تشخيص فيروس غرب النيل عن طريق فحص عينة من الدم أو السائل النخاعي. وبشكل عام، لا بد من استشارة الطبيب على الفور إذا ظهرت عليك أي من أعراض فيروس غرب النيل، لأن التشخيص المبكر، يساهم بشكل كبير في الحصول على الدعم سريعا وعلاج المرض بشكل أفضل.

ما علاج حمى النيل؟

للأسف، إذا كنت تبحث عن علاج حمى غرب النيل، فلا يوجد علاج محدد لهذا الفيروس، وعادة ما يركز العلاج على تخفيف الأعراض، وتوفير رعاية أفضل للمريض بها المرض، وذلك من خلال:

الراحة

يساعد الحصول على قسط كاف من الراحة الجسم على مكافحة الفيروس بشكل أفضل.

السوائل

يمكنك أن تشرب كميات كافية من السوائل طوال فترة الإصابة، لأنها تساعد على تجنب الجفاف، خاصة في حالة الإصابة بالحمى.

الأدوية

قد يصف الطبيب بعض الأدوية لتخفيف الأعراض مثل خافضات الحرارة لتخفيف الحمى، ومسكنات الألم لتخفيف الصداع وآلام العضلات. بالإضافة إلى أدوية مضادة للالتهابات لتقليل الالتهاب.

أما في الحالات الشديدة التي يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي، قد يحتاج المريض إلى مراقبة دقيقة من جانب أطباء داخل مستشفى لتلقي العلاج بشكل منتظم. وربما يلجأ الطبيب إلى إدخال المريض للعناية المركزة في الحالات الحرجة التي تتطلب دعمًا للأجهزة الحيوية. مع وضعه على أجهزة التنفس إذا كان يعاني من صعوبة في التنفس.

فيروس غرب النيل 2

هل حمى غرب النيل معدية؟

لا يعتبر فيروس غرب النيل من الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق المصافحة أو اللمس أو العطس والسعال وغيرها من الطرق. لكنه يمكن أن ينتقل عن طريق الدم. ومع ذلك، يعتبر فيروس غرب النيل مرضًا خطيرًا في بعض الحالات، وبالتالي يجب الوقاية منه عن طريق اتباع التدابير الوقائية.

كذلك، إذا أصبت بالمرض، فإن العلاج يركز على تخفيف الأعراض وتقديم الرعاية الداعمة. ولا تتردد أبدا في استشارة طبيب للحصول على المساعدة اللازمة.

كيف يمكن الوقاية من فيروس غرب النيل؟

يؤكد الأطباء والمتخصصون دائمًا على إن الوقاية خير من العلاج. لذلك، قبل أن تصاب بهذا الفيروس، عليك أن تتخذ الاحتياطات اللازمة من جانبك في محاولة للوقاية منه. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز طرق الوقاية من حمى غرب النيل.

تجنب لدغات البعوض

يمكنك تجنب لدغات البعوض عن طريق استخدام طارد الحشرات، وارتداء ملابس طويلة الأكمام والسراويل الطويلة، خاصة في المناطق الزراعية. بالإضافة إلى استخدام ناموسيات النوافذ والأبواب، مع تجنب الأماكن التي تتكاثر فيها البعوض مثل البرك والمستنقعات.

التبرع بالدم

تأكد من التبرع بالدم داخل مراكز معتمدة، وكذلك الوضع عندما يتطلب أي مريض نقل الدم، لأن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق الدم مباشرة.

في النهاية، إذا كنت تعيش في منطقة موبوءة بفيروس غرب النيل، وظهرت عليك أعراض مثل الحمى والصداع، يجب عليك استشارة الطبيب فورًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه