;

بعد الرؤية.. اختلاف موعد عيد الأضحى 2024 بين الدول الإسلامية

تباين موعد عيد الأضحى المبارك لعام 1445هـ بين بعض الدول مما أثار حالة من الجدل على مواقع التواصل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 يونيو 2024
بعد الرؤية.. اختلاف موعد عيد الأضحى 2024 بين الدول الإسلامية

يتباين موعد عيد الأضحى المبارك لعام 1445 هـ بين بعض الدول العربية، وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة في كل من المملكة العربية السعودية ومصر، بينما لم تثبت رؤيته في سلطنة عمان.

تفاصيل اختلاف الموعد

أثارت هذه الاختلافات حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساءل البعض عن سبب اختلاف موعد العيد بين الدول. وفي السطور التالية، نكشف ما أعلنته المملكة العربية السعودية ومصر وسلطنة عمان، مما أدى إلى هذا الجدل الدائر.

المملكة العربية السعودية

أعلنت المحكمة العليا ثبوت رؤية هلال ذي الحجة، وبالتالي يكون يوم الجمعة 7 يونيو 2024 هو أول أيام شهر ذي الحجة، ويوافق يوم الأحد 16 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية ثبوت رؤية هلال ذي الحجة، وبالتالي يكون يوم الجمعة 7 يونيو 2024 هو أول أيام شهر ذي الحجة، ويوافق يوم الأحد 16 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

سلطنة عمان

أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال شهر ذي الحجة عدم ثبوت رؤية الهلال، وبالتالي يكون يوم السبت 8 يونيو 2024 هو غرة شهر ذي الحجة، ويوافق يوم الاثنين 17 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ويرجع البعض اختلاف موعد عيد الأضحى إلى اختلاف الدول في طريقة استطلاع رؤية الهلال، حيث تعتمد بعض الدول على الرؤية البصرية، بينما تعتمد أخرى على الحسابات الفلكية.

ولكن من المهم التأكيد على أن جميع هذه الدول تحتفل في النهاية بعيد الأضحى المبارك، لكن باختلاف في الموعد، حيث يُنصح المسلمين في كل دولة بالالتزام بقرارات الجهات الرسمية في بلادهم بشأن موعد عيد الأضحى المبارك.

عيد الأضحى 1

سبب آخر لاختلاف موعد عيد الأضحى

كان بيان مركز الفلك الدولي حول بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى لعام 2024، قد كشف إن العديد من الدول الإسلامية قد بدأت شهر ذي القعدة يوم الجمعة 10 مايو 2024، ومن بين هذه الدول: إندونيسيا، ماليزيا، بروناي، بنغلادش، باكستان، إيران، المغرب، وغانا.

وبناءً عليه، ستقوم هذه الدول بمراقبة هلال شهر ذي الحجة يوم الجمعة 7 يونيو 2024. وإذا تمكنت من رؤية الهلال سيبدأ شهر ذي الحجة في تلك الدول يوم السبت 8 يونيو، ويكون عيد الأضحى المبارك يوم الاثنين 17 يونيو 2024.

أما إذا لم تتمكن من رؤيته، فسيبدأ شهر ذي الحجة يوم الأحد 9 يونيو، وبالتالي يكون عيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء 18 يونيو 2024.

في حين أن بعض الدول الإسلامية الأخرى بدأت شهر ذي القعدة يوم الخميس 9 مايو 2024. ولذلك، قامت هذه الدول بمراقبة هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 6 يونيو 2024. ولذلك، إذا تمكنت من رؤيته -كما حدث في السعودية ومصر- يبدأ شهر ذي الحجة في تلك الدول يوم الجمعة 7 يونيو، ويكون عيد الأضحى المبارك يوم الأحد 16 يونيو 2024.

أما إذا لم تتمكن من رؤيته -كما حدث مع سلطنة عمان- سيبدأ شهر ذي الحجة يوم السبت 8 يونيو، ويكون عيد الأضحى المبارك يوم الاثنين 17 يونيو 2024.

هل يجب الالتزام بما تعلنه السعودية؟

صرح المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، في حديثه لصحيفة "سبق" السعودية، بوجود خلط شائع حول طريقة تحديد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى في الدول الإسلامية. وفي الحقيقة، تعتمد العديد من الدول الإسلامية على رؤيتها المحلية للهلال لتحديد بداية الشهر والعيد، دون الاعتماد على أي دولة أخرى.

ووفقا لتصريحاته، تشمل هذه الدول: ماليزيا، إندونيسيا، بروناي، الهند، باكستان، بنجلادش، إيران، سلطنة عُمان، المملكة المغربية، موريتانيا وتركيا. بالإضافة إلى معظم الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا.

ويوضح عودة أنه رغم هذا الاختلاف، فإنه فيما يتعلق بالحج، يجب على جميع الحجاج الالتزام بما يعلن رسميًا في المملكة العربية السعودية. أما بالنسبة لموعد عيد الأضحى في الدول الإسلامية، فقد نص بعض الفقهاء على عدم وجود فرق بينه وبين باقي الشهور، مما يعني جواز اختلاف موعده بين الدول اعتمادًا على رؤية الهلال في كل منها.

لذا، فإن تحديد عيد الأضحى في الدول الإسلامية ليس عملية موحدة، بل يعتمد على رؤيتها المحلية للهلال واتباعها لفتاوى معينة. لكن في النهاية، موعد الحج مرتبط رسميا بما تعلنه السعودية، بالرجوع إلى قول الفقهاء.

يذكر إن إمكانية رؤية الهلال يوم الخميس 6 يونيو 2024 كانت صعبة في بعض الدول، تحديدًا وسط وغرب العالم الإسلامي، لذلك بدأت العديد من هذه الدول شهر ذي الحجة يوم الجمعة 7 يونيو 2024، وبالتالي يكون عيد الأضحى المبارك يوم الأحد 16 يونيو 2024.

عيد الأضحى 2

تأثيرات مرتبطة باختلاف الموعد

يمكن أن يؤدي اختلاف موعد عيد الأضحى إلى بعض التأثيرات على الأشخاص أو الأسر والعائلات فيما يتعلق بالعديد من الجوانب، منها:

انقسام في العلاقات الأسرية

قد تجد بعض العائلات صعوبة في التجمع للاحتفال بالعيد معًا، خاصة إذا كان أفرادها يعيشون في دول مختلفة، ويسعون للحصول إلى إجازات لزيارة أسرهم وأداء صلاة العيد معهم والاستمتاع بالأجواء منذ البداية.

اختلاف في إجازات العمل

قد تختلف مدة إجازة عيد الأضحى من دولة إلى أخرى، مما قد يؤثر على تنظيم الإجازات والمواعيد بين الأشخاص في أماكن مختلفة حول العالم.

التأثيرات الدينية

قد يؤثر اختلاف موعد عيد الأضحى على أداء بعض مناسك الحج، خاصة بالنسبة للحجاج القادمين من الدول التي تختلف فيها موعد العيد عن موعده في المملكة العربية السعودية. لكن الفقهاء حاولوا حسم هذا الجدل، إذ أشاروا إلى إنه في هذه الحالة يجب الالتزام فقط بما أعلنته السعودية.

في النهاية، يعتبر اختلاف موعد عيد الأضحى في بعض الدول العربية والإسلامية ظاهرة لها بعض التأثيرات السلبية، ورغم أن هناك جهودًا تبذل لمحاولة توحيد موعد العيد في جميع الدول الإسلامية، إلا إن الاختلاف ما زال قائما حتى الآن.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه