;

بعد الكشف عن تصميمه.. كل ما تريد معرفته عن استاد الملك سلمان

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 يوليو 2024
بعد الكشف عن تصميمه.. كل ما تريد معرفته عن استاد الملك سلمان

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة الرياض ووزارة الرياضة السعودية، اليوم الأحد، عن التصاميم والتصورات المستقبلية لاستاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية، الذي يُعدّ أحد أكبر الملاعب الرياضية عالمياً، وسيكون المقر الرئيسي للمنتخب السعودي، بالإضافة إلى استضافته لأهم الفعاليات والأنشطة الرياضية.

موقع استاد الملك سلمان

يقع الاستاد في شمال مدينة الرياض على طريق الملك سلمان بجوار حديقة الملك عبدالعزيز، ويتميز بموقعه الاستراتيجي بالقرب من المواقع الحيوية في المدينة، مثل مطار الملك خالد الدولي، ويتصل بمحطة قطار الرياض ومحاور الطرق الرئيسية، مما يُسهّل الوصول إليه من جميع أنحاء المدينة.

تصميم استاد الملك سلمان

وتم اعتماد تصميم استاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية، والمقرر الانتهاء من تنفيذه خلال الربع الرابع من عام 2029، حيث تم اختيار المخطط العام والتصميم المستوحى من “الأرض الجبلية”، بحيث يندمج بشكل متناغم مع حديقة الملك عبدالعزيز، من خلال ربطها بالوادي الذي يخترق الحديقة والمساحات الخضراء المحيطة بالاستاد.

ويتميز التصميم المعماري للاستاد الرئيسي باحتوائه على جدران وأسقف خضراء تتجاوز مساحتها 96,500 متر مربع، مستلهماً من العمران المحلي، محققاً متطلبات الاستدامة البيئية والمباني الخضراء، مما سيضيف أيقونة معمارية رياضية عالمية مميزة، مؤهلة لاستضافة أهم الفعاليات الترفيهية المحلية والعالمية، ويساهم في رفع مستوى جودة الحياة في مدينة الرياض، وتعزيز تصنيفها العالمي لتصبح واحدة من بين “أفضل المدن ملاءمة للعيش في العالم”.

مساحة استاد الملك سلمان

تتجاوز مساحة استاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية 660 ألف متر مربع، وتضم مجموعة من المرافق لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، بالإضافة إلى عدد من المراكز التجارية والأماكن الترويحية المتاحة لجميع الفئات العمرية على مدار اليوم.

السعة الجماهيرية لاستاد الملك سلمان

تبلغ السعة الجماهيرية لاستاد الملك سلمان الرئيسي 92,000 مقعد، كما يضم مقصورة ملكية تتسع لـ 150 مقعدًا، و120 جناح ضيافة، و300 مقعد لكبار الشخصيات، و2,200 مقعد للشخصيات الهامة.

ويتميز الاستاد باحتوائه على أنظمة تبريد مستدامة لمقاعد الجماهير وأرضية الاستاد، كما يحيط أعلى الاستاد شاشات ممتدة داخلياً للجماهير، بالإضافة إلى توفر حدائق داخلية، ومسار للمشي على سطح الاستاد بإطلالة مميزة على حديقة الملك عبدالعزيز.

مرافق رياضية أخرى بخلاف الملعب الرئيسي

ويضم المخطط العام لاستاد الملك سلمان عدداً من المرافق الرياضية المحيطة بالاستاد الرئيسي بمساحة تتجاوز 360,000 متر مربع، من أبرزها ملعبين رديفين للتدريب، وساحات للمشجعين، وصالة رياضية مغلقة، ومسبح أولمبي، ومضمار لألعاب القوى، بالإضافة إلى ملاعب خارجية مثل ملاعب كرة الطائرة وكرة السلة والبادل لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية، والتي ستكون متاحة لجميع الفئات العمرية، كما تتصل جميع تلك المرافق عبر مسار رياضي بطول يصل إلى 9 كيلو متر حول محيط حديقة الملك عبدالعزيز.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه