;

بعد جدل صفع عمرو دياب لشاب.. ماذا يقول الإسلام عن ضرب الوجه؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يونيو 2024
بعد جدل صفع عمرو دياب لشاب.. ماذا يقول الإسلام عن ضرب الوجه؟

في ظل الجدل المثار حول واقعة صفع عمرو دياب لأحد معجبيه، بعدما حاول الأخير التقاط صورة تذكارية معه خلال حفل زفاف أقيم مؤخرا بالقاهرة، بدأ عدداً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي يذكرون بعضهم البعض بحكم ضرب الوجه في الإسلام.

تفاصيل الواقعة

وفي الساعات الأولى من صباح أمس السبت، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يظهر فيه "الهضبة" وهو يصفع شاباً على وجهه، بعد رغبة الأخير في التقاط صورة سيلفي معه، وذلك خلال حفل زفاف رجل الأعمال عامر جنوب.

وأثار مقطع الفيديو سالف الذكر، استياء الكثيرين، الذين عبروا عن غضبهم الشديد من ردة فعل عمرو دياب مع الشاب، معتبرين أن "مثل هذه التصرفات غير اللائقة لا يصح أن تصدر من فنان بحجمه"، وذلك بحسب قولهم.

حكم صفع الوجه في الإسلام

ونهى الإسلام عن ضرب الوجه مطلقاً، سواء كان ذلك في حال القتال أو التأديب أو غيرها من الحالات، حيث جاء في صحيح البخاري: "إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ، فَلْيَجْتَنِبِ الوَجْهَ"، كما جاء في صحيح مسلم: "إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ، فَلْيَجْتَنِبِ الْوَجْهَ. فهو محرّم بنص الحديث".

كما جاء في سبل السلام للصنعاني: "عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إذا قاتل أحدكم، أي: غيره، كما يدل له فاعل: فليجتنب الوجه، متفق عليه. وفي رواية: إذا ضرب أحدكم، وفي رواية: فلا يلطمن الوجه، الحديث، وهو دليل على تحريم ضرب الوجه، وأنه يتقى فلا يضرب، ولا يلطم، ولو في حد من الحدود الشرعية ولو في الجهاد".

أسباب تحريم ضرب الوجه

ووفقاً لما ورد في كتب الفقه، فإنه يمكن إيجاز أسباب تحريم الوجه فيما يلي:   

  • لطافة الوجه: يُعدّ الوجه من أكثر أعضاء الجسم حساسية، ويجمع المحاسن، وأيّ إصابة قد تُخلّ بجماله وتُسبّب تشوهات دائمة.
  • كثرة الإدراك في الوجه: يتواجد في الوجه العديد من الأعضاء الحيوية مثل العينين والأنف والفم، وأيّ إصابة قد تُؤثّر على وظائفها، وقد يشين الوجه، والشين فيه فاحش؛ لأنه بارز ظاهر لا يمكن ستره، ومتى أصابه ضرب لا يسلم غالبًا من شين.

ويفيد عموم ظاهر الحديث تحريمَ الضرب على الوجه مطلقًا، ولو لم يكن مؤلمًا، وهذا النهي عام لكل ضرب، ولطم من تأديب، أو غيره.

آخر تطورات واقعة صفع عمرو دياب 

حرر محامي الفنان عمرو دياب، ظهر اليوم الأحد، محضر رسمي في قسم شرطة التجمع الأول، ضد سعد أسامة (الشاب المصفوع) لقيامه بـ"قرصة ومضايقته"، في حفل زفاف ابنة المنتج محمد السعدي.

  • اقرأ أيضاً

خريج تجارة ويعمل "سيرفيس".. 6 معلومات عن ضحية صفعة عمرو دياب

"لم أتحرش به".. أول تعليق لصاحب واقعة الصفع من عمرو دياب

وكان والد الشاب الذي تعرض للصفع من عمرو دياب، قد كشف أمس، عن نيته تحرير محضر ضد الفنان، والتقدم بشكوى رسمية ضده لنقابة المهن الموسيقية، مؤكداً على أن العائلة ستسلك كافة السبل القانونية للحصول على حقها ورد كرامتها.

فيما نفى الدكتور محمد عبدالله، المتحدث الرسمي لنقابة المهن الموسيقية، ما تردد بشأن وجود شكوى ضد النجم عمرو دياب، مؤكداً أن النقابة لم يصلها أي أخطار يخص الواقعة.

وكان مغردون على منصات التواصل الاجتماعي، قد دشنوا حملة تطالب الشاب بالتقدم بشكوى وبلاغ للنائب العام ورفع دعوى قضائية ضد عمرو دياب.

وعلى نفس المنوال، دشن آخرون حملة ثانية بالتزامن، تطالب "الهضبة" بالاعتزال، حفاظاً على تاريخه الفني، وخصوصاً بعد تقدمه في العمر، الأمر الذي ترتب عليه إصداره لعدد من الأفعال غير اللائقة خلال الآونة الأخيرة، وذلك على حد زعم النشطاء. 

حوادث مشابهة لعمرو دياب

يذكر أن الفترة الأخيرة، كانت قد شهدت حوادث مشابهة لـ"الهضبة"، كان آخرها تشاجره مع مهندس صوت إحدى حفلاته، وتصرفه معه بشكل غير لائق أمام أعين جمهوره، خلال حفل أقيم بشهر مايو المنقضي. 

وسبق وتحدث "الهضبة" عن سائقه بشكل مهين أمام عدسات الكاميرات، خلال مغادرته حفل "ليال سعودية مصرية"، الذي أقيم في فبراير الماضي، بقوله "فين الحيوان". 

وقبل الواقعتين وفي العام 2018 ضرب أحد حراسه الشخصيين خلال حفل، بعد صعود أحد الحاضرين على المسرح لالتقاط صورة معه، حيث تدخل الحارس لمنعه من الوصول إليه، لكن عمرو دياب أبعد الحارس عنه بسرعة وضربه أمام الجمهور.

وفي الوقت الذي يتعرض فيه "الهضبة" لانتقادات حادة من قبل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي على تصرفاته في الآونة الأخيرة، يدافع فريق من جمهوره عن أفعاله تجاه معجبيه، معتبرين أنها "تصرفات طبيعي تصدر في ظل ازدحام المعجبين عليه".

  • اقرأ أيضاً

أول تحرك من عمرو دياب لاحتواء أزمة صفعه لأحد معجبيه

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه