;

بعد زرع شريحة ماسك بدماغه.. نولاند أربو يكشف كيف تغيرت حياته

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مايو 2024
بعد زرع شريحة ماسك بدماغه.. نولاند أربو يكشف كيف تغيرت حياته

كشف نولاند أربو، الذي أصبح أول شخص يخضع لزرع شريحة الدماغ من شركة نيورالينك المملوكة لإيلون ماسك، مؤخرًا كيف غيرت هذه التكنولوجيا الرائدة حياته.

وفي مقابلة حصرية لنولاند أربو مع ويل ريف في برنامج جود مورنينغ أميركا، قال أربو إن الجهاز منحه القدرة على التحكم الكامل تقريبًا في استخدام الكمبيوتر، وذلك باستخدام أفكاره فقط. وأكد "أستطيع التحكم في جهاز الكمبيوتر مثلما يستطيع أي شخص آخر، وهو أمر لم أتمكن من القيام به من قبل".

وقال كذلك إن المشاركة في الأبحاث العلمية الرائدة ستساعد في تمهيد الطريق لتحسين حياة الأشخاص المصابين بالشلل. وأضاف "كنت أعلم أنني إذا فعلت ذلك فسوف أتسبب في إبعاد الكثير من الصداع ووجع القلب عن الآخرين على طول الطريق".

على الرغم من أن الجراحة تمت بسلاسة في يناير 2024، إلا أنه كانت هناك مؤخرًا بعض المشكلات المتعلقة بالتكنولوجيا والتي كادت أن تؤدي إلى قيام الشركة بإزالة الشريحة من دماغه. حيث تم فقدان بعض البيانات بسبب تراجع عدد من خيوط الغرسة. وقال أربو إنه تأثر جداً بسبب ذلك وكان خائفاً، من أن يفقد التغيير إلى الأفضل الذي أدخلته الشريحة على حياته.

وأضاف أربو "كان من الصعب جدًا، جدًا التخلي عن كل الأشياء الرائعة التي تمكنت من القيام بها. أعتقد أنني بكيت بعد ذلك".

ومع ذلك، تمكنت شركة نيورالينك من إجراء تعديلات على التكنولوجيا وتحسينها، ويأمل أربو الآن أن يأتي يوم لا تكون فيه إصابات النخاع الشوكي منهكة تمامًا، قائلاً "لا أعتقد أن الأمر بعيد المنال كما قد يظن الناس".

والجدير بالذكر أن أربو تعرض لإصابة في الحبل الشوكي في "حادث غوص" قبل ثماني سنوات. كان يعمل كمستشار لمخيم صيفي للأطفال عندما تعرض لحادث أدى إلى إصابته بالشلل الرباعي في عام 2016.

في مارس الماضي، شارك إيلون ماسك، أول تدوينة لدونالد أربو وهي أول تدوينة يتم إنشاؤها عبر الأفكار فقط.

شركة نيورالينك هي شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا الدماغ أسسها إيلون ماسك. وتسمح عملية زرع شريحتها للمريض باستخدام أفكاره للتحكم في جهاز الكمبيوتر. وقال إيلون ماسك إن الشركة ستبدأ بالعمل مع المرضى الذين يعانون من قيود جسدية شديدة مثل ضعف الحبل الشوكي العنقي أو الشلل الرباعي.

طموح شركة نيورالينك، هو تعزيز القدرات البشرية، وعلاج الاضطرابات العصبية مثل مرض التصلب الجانبي الضموري أو مرض باركنسون، وربما في يوم من الأيام تحقيق علاقة تكافلية بين البشر والذكاء الاصطناعي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه