;

بق الفراش.. كل ما تريد معرفته عن طرق التخلص منه وعلاج لدغاته

يصادق 10 يونيو اليوم الوطني للوقاية من بق الفراش الذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي حول كيفية التعامل مع هذه الحشرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 يونيو 2024
بق الفراش.. كل ما تريد معرفته عن طرق التخلص منه وعلاج لدغاته

يصادف اليوم الوطني للوقاية من بق الفراش يوم 10 يونيو من كل عام. ويسلط هذا اليوم الضوء على المعاناة والمشاكل المتزايدة في ظل تفشي بق الفراش، والتي تزداد مع سفر المزيد من الأشخاص في أماكن مختلفة، والاضطرار إلى النوم في أسرة غريبة.

تم تأسيس اليوم الوطني للوقاية من بق الفراش في عام 2019 من قبل شركة Dodson Pest Control. المعروفة بأن لها تاريخًا طويلاً في التعامل مع هذه الآفات.

ويهدف الاحتفال بهذا اليوم، إلى رفع مستوى الوعي حول كيفية التعامل مع هذه الحشرة والتعرف عليها ومنعها من أن تصبح مشكلة أكبر في منازلنا أو داخل الأماكن العامة.

ومن خلال التقرير التالي، نستعرض معك كل ما تريد معرفته عن حشرة بق الفراش، أسباب ظهورها في منزلك وأضرارها وطرق الوقاية منها وتجنبها. بالإضافة إلى علاج الحساسية الناجمة عنها.

ما هو بق الفراش؟

بق الفراش حشرات صغيرة بنية مسطحة تتغذى على دم الإنسان. تعيش هذه الحشرات في أماكن دافئة ومظلمة، مثل الفراش والمراتب والأثاث المنجد والسجاد.

ولكن كيف أعرف أن لدي بق الفراش؟ يمكنك أن تلاحظ ذلك من خلال علامات تدل على وجود بق الفراش، سواء لدغات تظهر غالبًا على الأجزاء المكشوفة من الجلد أثناء النوم، مثل الذراعين والساقين والوجه والرقبة، أو قد تكون حكة أو ملتهبة أو مؤلمة.

كذلك، يمكنك ملاحظة وجود بقع على الملاءات والوسائد والأثاث المنجد. تكون هذه البقع بنية اللون أو حمراء صدئة. أو حتى ملاحظة وجود حشرات بين طيات الملاءات والوسائد أو في شقوق وصدوع إطار السرير والمفروشات. بالإضافة إلى بيض بق الفراش الأبيض الصغير وبيضاوي الشكل.

بق الفراش 2

أسباب ظهور حشرة البق

يصاب الكثيرون بحيرة بعد ظهور هذه الحشرة في منازلهم أو على الفراش، ويتساءل آخرون ما سبب ظهور حشرة البق في المنزل؟ في محاولة منهم لمنع ظهورها. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز الأسباب.

السفر والسياحة

تنتشر حشرة البق بسهولة من خلال السفر والسياحة، حيث يمكنها الاختباء في الأمتعة والملابس، والانتقال إلى المنازل عند الاستقرار.

شراء الأثاث المستعمل

قد تكون قطع الأثاث المستعمل، خاصة المفروشات، حاملة لبيض حشرة البق أو حتى الحشرات نفسها، مما يساهم في انتشارها في المنزل.

العيش في المباني المزدحمة

تنتشر حشرة البق بسهولة في المباني المزدحمة، مثل الفنادق والشقق السكنية، حيث تتوفر لها أماكن اختباء وفرص للانتقال من شخص لآخر.

عدم النظافة

تفضل حشرة البق العيش في الأماكن القذرة والفوضوية، لذا فإن قلة النظافة وتراكم الأوساخ يشجعان على تواجدها.

أعراض الإصابة ببق الفراش

إذا كنت تبحث عن علامات لوجود بق الفراش، فإن أعراض الإصابة بها هي أبرز دليل على وجودها. وفي السطور التالية، نجيب لك على سؤال ما هي أعراض الإصابة ببق الفراش؟

لدغات على الجلد

عادة ما تظهر لدغات بق الفراش على الوجه والرقبة والذراعين والساقين. تكون هذه اللدغات حكة وحمراء وقد تسبب تورمًا.

الحكة

قد تسبب لدغات بق الفراش حكة شديدة، خاصة في الليل.

الأرق

قد يعاني الأشخاص المصابون ببق الفراش من صعوبة في النوم بسبب الحكة.

الآثار النفسية

قد يعاني الأشخاص المصابون ببق الفراش من القلق والتوتر والاكتئاب.

طرق الوقاية من بق الفراش

يبحث كثيرون عبر مؤشر البحث جوجل عن إجابة لسؤال ما هي طرق الوقاية من بق الفراش؟ لتجنب أضرارها قبل فوات الأوان.

التفتيش الدقيق

قم بفحص الفراش والمراتب والأثاث المنجد والسجاد بانتظام بحثًا عن علامات بق الفراش، مثل البق البالغ والحوريات والبيض وفضلات الحشرات.

غسل الملابس والفراش

اغسل الملابس والفراش بالماء الساخن (أكثر من 54 درجة مئوية) وجففها في مجفف ساخن.

تنظيف المنزل

حافظ على منزلك نظيفًا وخاليًا من الفوضى، حيث يمكن أن يختبئ بق الفراش في الأماكن الضيقة.

سداد الشقوق

سد أي شقوق أو ثقوب في الجدران والأرضيات، حيث يمكن أن يدخل بق الفراش من خلالها.

الحذر عند السفر

كن حذرًا عند السفر، حيث يمكن أن ينتشر بق الفراش بسهولة من خلال الأمتعة والملابس.

بق الفراش 3

علاج بق الفراش

إذا كنت تبحث عن طرق التخلص من بق الفراش أو تتساءل ما هي طرق علاج الإصابة ببق الفراش؟ يمكنك متابعة النصائح التالية للحصول على إجابة مناسبة.

المبيدات الحشرية

يمكن استخدام المبيدات الحشرية لقتل بق الفراش، ولكن يجب استخدامها من قبل متخصص مكافحة الحشرات.

التجميد

يمكن تجميد بق الفراش عن طريق تعريض الملابس والفراش لدرجات حرارة منخفضة جدًا.

التسخين

يمكن تسخين بق الفراش عن طريق تعريض الملابس والفراش لدرجات حرارة عالية جدًا.

المصائد

يمكن استخدام مصائد لاصقة لجذب بق الفراش.

علاج حساسية بق الفراش

يعد بق الفراش من الحشرات المزعجة التي تسبب الأرق والحكة والحساسية، مما يؤثر سلبًا على جودة النوم والصحة العامة. ويمكن ملاحظة الإصابة بحساسية بق الفراش من خلال أعراضها، أبرزها الحكة الشديدة التي تعد من أكثر الأعراض شيوعًا، وقد تزداد سوءًا في الليل.

كذلك، تظهر بقع حمراء مرتفعة على الجلد، غالبًا ما تكون في مجموعات. وقد تصبح المنطقة الملدوغة منتفخة وحمراء. وأحيانًا تؤدي الحكة إلى صعوبة النوم أو الاستيقاظ المتكرر خلال الليل.

ولعلاج حساسية بق الفراش يمكنك اتباع ما يلي:

العلاجات المنزلية

تساعد الكمادات الباردة على تقليل الحكة والتورم. كما يمكن استخدام الكريمات الموضعية مثل كريم الكالامين أو كريم الهيدروكورتيزون. بالإضافة إلى الأدوية المسكنة لتخفيف الألم.

العلاجات الطبية

قد يصف الطبيب كريمات أو مراهم ستيرويدية قوية لعلاج الحكة والالتهاب الشديدين. وقد يصف أدوية مضادة للهيستامين عن طريق الفم لعلاج الحكة الشديدة التي تؤثر على النوم.

وفي بعض الحالات، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية الثانوية التي قد تنجم عن خدش لدغات بق الفراش.

في النهاية، يجب عليك الاتصال بمكافحة الحشرات على الفور عند ملاحظة وجود بق الفراش في منزلك. لا تحاول التخلص من بق الفراش بنفسك، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه