;

تاريخ لعبة شد الحبل من الفراعنة حتى الأولمبياد.. حقائق مثيرة

تعتبر نسخة الفايكنج من شد الحبل هي الأصعب على الإطلاق، حيث كانت الفرق تتنافس على السقوط في حفرة من النار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أغسطس 2024
تاريخ لعبة شد الحبل من الفراعنة حتى الأولمبياد.. حقائق مثيرة

تعتبر لعبة شد الحبل من أقدم وأشهر الألعاب حول العالم. تنتشر في جميع الدول، وتمارسها الأجيال عبر العصور مع اختلاف القواعد والقوانين التي ترتبط بها. لذلك، من المنطقي أن يتم الاحتفال بهذه اللعبة بتخصيص يوم عالمي لها، كفرصة للتعرف عليها أكثر، سواء تاريخها أو فوائدها والمسابقات التي تقام لها حول العالم.

يتم الاحتفال بـ اليوم العالمي لشد الحبل في 27 أغسطس كل عام، لإظهار التقدير لهذه اللعبة البسيطة والمثيرة ذات التاريخ الطويل، والتي يمكن لعبها في أي مكان تقريبًا، دون الحاجة إلى الكثير من المعدات، باستثناء حبل طويل وثقيل. حيث يمسك فريقان بكل طرف من الحبل، ويحاولان سحب الفريق الآخر نحوهما، حتى يتجاوز أحدهما الخط أو الحدود، من أجل الفوز.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة لعبة شد الحبل، تاريخها وفوائدها. وكذلك حقائق عن شد الحبل ارتبطت بهذه اللعبة عبر تاريخها الطويل.

تاريخ لعبة شد الحبل

يعتبر الآن لعبة شد الحبل رياضة تنافسية تمارس في العديد من الدول حول العالم. لكن قبل هذا، فإنها لعبة تاريخية تعود تقريبا إلى عام 2500 قبل الميلاد، حيث ارتبطت بالفراعنة والحضارة المصرية القديمة، وكذلك تظهر في تاريخ اليونان القديمة، يمارسها القادة العسكريون، وتقام لها مسابقات تخطف أنظار الجميع.

منذ ذلك الوقت، لعبت الحضارات والثقافات المختلفة على وضع قواعد مختلفة للعبة، ومنافسات عديدة ومراهنات، سواء لمجرد المتعة أو لأغراض أكثر جدية مثل تسوية نزاع على ملكية بعض الأراضي. على سبيل المثال، تعتبر نسخة الفايكنج من شد الحبل هي الأصعب على الإطلاق، حيث كانت الفرق تتنافس على السقوط في حفرة من النار.

حتى الآن، في عصرنا الحديث، لم تفقد لعبة شد الحبل بريقها، حيث تقام لها مسابقات رياضية ومهرجانات وتجمعات خاصة. كما يحاول البعض استخدامها كوسيلة لاستعراض القوة، سواء داخل المعسكرات أو المخيمات وغيرها، باعتبارها لعبة بسيطة لا تتطلب سوى حبل.

كما يمكن إضافة بعض التشويق إليها بإقامة مبارياتها فوق مسطحات مائية أو مناطق موحلة بحيث يكون عقاب الفريق الخاسر هو السقوط فيها. ويختلف عدد المشاركين في لعبة شد الحبل من عدد قليل إلى حشد كبير. وفي بعض المسابقات الرسمية يتم وضع قواعد للفرق بحيث تكون متساوية في القوة والحجم.

Tug of War 2

حقائق عن لعبة شد الحبل

قد تكون إحدى أكثر الطرق الممتعة للاحتفال باليوم العالمي للعبة شد الحبل هي التعرف على المزيد من الحقائق أو معلومات عن لعبة شد الحبل، لزيادة الوعي بهذه اللعبة الجماعية الخالدة.

. تعود جذور لعبة شد الحبل إلى مصر القديمة، حيث وثقتها جدران الحضارة الفرعونية. كما كانت من الهوايات الشعبية على مدى قرون من الزمان، حتى أصبحت من الألعاب الأولمبية القديمة التي أقيمت في اليونان.

. تم تسجيل استخدام مصطلح Tug of War في اللغة الإنجليزية ليكون بمعنى "شد الحبل" لأول مرة في عام 1677، حيث كان قبل ذلك يشير إلى معركة عسكرية.

. تعتبر النسخة الأكثر شهرة من لعبة شد الحبل هي سحب الحبل. لكن هناك نسخًا أخرى عبر العصور وأشكالاً مختلفة من هذه الرياضة باستخدام أشياء أخرى مثل سحب البراميل أو حتى المركبات.

. لمدة عشرين عامًا، كانت لعبة شد الحبل رياضة رسمية تمارس خلال الألعاب الأوليمبية. تحديدًا في الفترة من عام 1900 إلى عام 1920، تنافست فرق من بلدان مختلفة على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في هذا الحدث. وكانت هذه اللعبة تلعب باستخدام خمسة أو ستة أعضاء من الفريق على كل طرف من طرفي الحبل.

. في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1908، اتهم الفريق البريطاني الفريق الأمريكي بالغش باستخدام مسامير الأحذية.

. بحلول عام 1960، تأسس الاتحاد الدولي لشد الحبل، مما منح اللعبة مكانة رسمية. وسرعان ما ضم الاتحاد أعضاء من سبعين دولة على الأقل حول العالم.

. تحظى الآن لعبة شد الحبل باعتراف رسمي من منظمات مثل الاتحاد الدولي لشد الحبل واللجنة الأولمبية الدولية. ويسلط هذا الاعتراف الضوء على أهمية هذه الرياضة.

. تنقسم مسابقات شد الحبل الرسمية إلى فئات للوزن، لضمان العدالة في المنافسة بين الفريقين.

. في الواقع، يبلغ الرقم القياسي العالمي لعدد أفراد فريقين في مسابقة لعبة شد الحبل بـ 1574 مشاركًا.

. تقام بطولة العالم لشد الحبل كل عامين، حيث يجتمع أفضل الفرق من جميع أنحاء العالم للتنافس على اللقب.

قواعد لعبة شد الحبل

. تعتمد اللعبة على حبل طويل وثقيل، حيث يمسك فريقان بكل طرف من الحبل، ويحاولان سحب الفريق الآخر نحوهما، حتى يتجاوز أحدهما الخط أو الحدود، من أجل الفوز.

. في لعبة شد الحبل التنافسية، يتم تصنيف الفرق إلى فئات مختلفة، سواء فئات عمرية أو أوزان، مما يضمن العدالة التنافسية، عن طريق تنافس الفرق ذات الأحجام والقوة المتشابهة ضد بعضها البعض. هذا يسمح بإقامة مباريات مثيرة.

. تتطلب لعبة شد الحبل مهارة وتقنية، وليس فقط الاعتماد على القوة، حيث يجب استخدام القدمين بشكل صحيح، والتحكم بشكل جيد عن طريق اليدين. بالإضافة إلى اختيار التوقيت المناسب الذي يمكن فيه للفريق أن يحدث فرقًا كبيرًا في نتيجة المباراة.

Tug of War 3

فوائد لعبة شد الحبل

تتمتع لعبة شد الحبل بالعديد من المزايا والفوائد. لا يتوقف الأمر فقط عند حدود التسلية والترفيه، بل يمتد إلى تعزيز القدرات الجسدية والعقلية، بالإضافة إلى الصحة النفسية. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي فوائد لعبة شد الحبل؟

القدرة على التحمل

يعد المجهود البدني المكثف المطلوب في لعبة شد الحبل فرصة كبيرة لاختبار قدرة الفرد على التحمل. هذا يعني أن الفرق لا تحتاج إلى القوة فحسب، بل تحتاج أيضًا إلى الصبر والقدرة على التحمل للحفاظ على جهودها طوال المباراة.

العمل الجماعي

تشجع طبيعة لعبة شد الحبل العمل الجماعي والتعاون واللعب النظيف. كما أنها تعزز روح الصداقة بين أعضاء الفريق، وتشجع على ممارسة الرياضة بشكل عام.

الذكاء والمرونة

تتطلب المشاركة في لعبة شد الحبل الكثير من الذكاء والمرونة في التعامل مع التحدي، سواء اختيار الوقت المناسب للجذب أو الضغط على الفريق الآخر، وغيرها من الأمور التي تدعم فكرة القوة البدنية. كما يعد الحفاظ على التركيز والتكيف مع استراتيجيات الخصم والحفاظ على العزيمة أمرًا ضروريًا لتحقيق النجاح.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه