;

تباين بموعد عيد الأضحى.. هذه الدول تتحرى هلال ذي الحجة اليوم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 يونيو 2024
تباين بموعد عيد الأضحى.. هذه الدول تتحرى هلال ذي الحجة اليوم

تترقب بعض الدول الإسلامية رؤية هلال شهر ذي الحجة، اليوم الجمعة، لتحديد موعد عيد الأضحى المبارك لعام 1445 هـ.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان السعودية ومصر، غرة ذي الحجة مساء أمس الخميس، وتحديد موعد عيد الأضحى لديها ليكون يوم الأحد الموافق 16 يونيو الجاري.

تباين في موعد عيد الأضحى بسبب اختلاف الرؤية

وتتبع العديد من الدول الإسلامية ممارسة تحري الهلال محلياً، مما يؤدي إلى تباين في تواريخ الأعياد، إذ تحدد بعض الدول تلك المواعيد بناءً على رؤية هلالها دون الاعتماد على الدول الأخرى.

دول تتحرى هلال ذي الحجة اليوم

وتعد دول ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والهند وباكستان وبنجلاديش وإيران وسلطنة عمان والمغرب وموريتانيا وتركيا، بالإضافة إلى معظم الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا، من بين الدول التي تعتمد رؤية هلال شهر ذي الحجة على المستوى المحلي، حيث ستحدد اليوم موعد غرة ذي الحجة.

  • اقرأ أيضاً

بعد الرؤية.. اختلاف موعد عيد الأضحى 2024 بين الدول الإسلامية

وبناءً على نتائج التحري، ستحدد تلك الدول موعد عيد الأضحى لديها، والذي قد يكون يوم الاثنين 17 يونيو أو الثلاثاء 18 يونيو، حسب ما تشير إليه نتائج الترائي.

دول أعلنت اليوم الجمعة غرة ذي الحجة 

في المقابل، أعلنت بعض الدول، بما في ذلك السعودية ومصر، أمس الخميس، أن اليوم الجمعة هو غرة ذي الحجة، وبالتالي سيكون عيد الأضحى في تلك الدول يوم الأحد 16 يونيو.

موعد الوقوف على عرفات

وفي سياق متصل، يلتزم جميع الحجاج بإعلان السعودية بشأن يوم الوقوف على جبل عرفات، الذي يُعد ركناً أساسياً في فريضة الحج، والمقرر له يوم السبت 15 يونيو.

اختلاف في آراء الفقهاء

يُشار إلى أن هناك اختلافاً في الآراء بين الفقهاء حول تحديد موعد عيد الأضحى في الدول الإسلامية، حيث يرى البعض أنه يمكن أن يختلف موعد العيد بين الدول بناءً على رؤية هلالها المحلي كما هو الحال في تحديد أهِلَّة الشهور الهجرية الأخرى.

  • اقرأ أيضاً

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة.. تعرف عليها

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه