;

تتجاوز 50 درجة.. موجة حر شديدة تجتاح 6 دول عربية بهذا الموعد

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يوليو 2024
تتجاوز 50 درجة.. موجة حر شديدة تجتاح 6 دول عربية بهذا الموعد

حذر مركز طقس العرب من موجة حر "شديدة" ستجتاح عدة دول عربية، متوقعاً أن ترتفع درجات الحرارة إلى ما فوق 50 درجة مئوية بدءاً من يوم الأربعاء المقبل.

وأوضح المركز في بيان له، أن التوقعات الجوية تشير إلى تأثر أجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية بهذه الموجة الحارة، حيث سترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ في كل من العراق والكويت والسعودية وقطر والبحرين والإمارات.

وأشار البيان إلى أنه من المتوقع أن يتعزز المرتفع الجوي في طبقات الجو العليا على المنطقة تدريجيًا مع نهاية هذا الأسبوع، بالتزامن مع تعمق المنخفض السطحي الحراري في شرق شبه الجزيرة العربية، مما يؤدي إلى زيادة شدة الحرارة.

وأضاف البيان أن الارتفاع في درجات الحرارة سيكون ملموساً بشكل خاص في المناطق الداخلية لهذه الدول، حيث قد تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية أو أكثر في بعض المناطق.

  • اقرأ أيضاً

المناخ والعوامل الطبيعية التي تؤدي لتغيره ومصادره وعناصره وأنواعه

وحذر مركز طقس العرب من الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة، منبهًا إلى ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة طوال ساعات النهار، ونصح بالإكثار من شرب السوائل الباردة والمرطبات على مدار اليوم وحتى في ساعات الليل.

وتشهد العديد من دول العالم ارتفاعات غير مسبوقة في درجات الحرارة، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أدى هذا الارتفاع إلى وفاة عدد من الأشخاص في بعض البلدان العربية، كما أعلنت عدة دول أوروبية وآسيوية عن حالات وفاة بسبب الحرارة الشديدة.

ويتوقع العلماء أن تستمر درجات الحرارة في الارتفاع بمعدل 0.2 درجة مئوية لكل عقد حتى عام 2100، مع احتمال تجاوز هذا الرقم إذا لم يتم اتخاذ إجراءات جادة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

  • اقرأ أيضاً

10 دول من المرجح أن تنجو من تغير المناخ.. بارقة أمل

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه