;

تجنب التسمم الغذائي في فصل الصيف.. 9 نصائح تُبقيك في أمان!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مايو 2024
تجنب التسمم الغذائي في فصل الصيف.. 9 نصائح تُبقيك في أمان!

يعد التسمم الغذائي أحد أشهر الأمراض التي يعاني منها الأشخاص حول العالم خلال فصل الصيف بشكل خاص وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة والذي يساهم بشكل رئيسي في تعزيز نمو البكتريا وفساد الأطعمة.

ولتجنب التسمم الغذائي في فصل الصيف، يجب معرفة ما هو التسمم الغذائي أولاً وما هي الخطوات التي يجب اتباعها لتجنبه! تابع القراءة لمعرفة أهم المعلومات!

التسمم الغذائي في فصل الصيف

التسمم الغذائي، المعروف أيضًا باسم الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، هو مرض ينجم عن تناول الأطعمة أو المشروبات الملوثة. ويمكن أن يحدث التلوث بسبب مسببات الأمراض المختلفة، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والطفيليات والسموم. ويعد تجنب خطر التسمم الغذائي في الصيف أمرًا ضروريًا بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي يمكن أن تعزز نمو البكتيريا.

ولحسن الحظ، يمكنك تجنب التسمم الغذائي من خلال اتباع بعض النصائح السهلة. في القائمة أدناه نشارك مجموعة من الخطوات الاحترازية التي يمكنك اتباعها لتجنب التسمم الغذائي.

نصائح لتجنب التسمم الغذائي في فصل الصيف

حفظ الطعام القابل للتلف في الثلاجة

تعمل درجات الحرارة الباردة على إبطاء نمو البكتيريا، مما يمنع التلف والتلوث. لذا قم بتخزين الأطعمة القابلة للتلف، مثل اللحوم ومنتجات الألبان وبقايا الطعام في الثلاجة عند درجة حرارة 40 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية).

طهي الأطعمة إلى درجات حرارة آمنة

الطهي السليم يقتل البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. استخدم مقياس حرارة الطعام للتحقق من درجات الحرارة وتجنب الاعتماد فقط على اللون أو الملمس لتحديد درجة النضج. يساعد ذلك على تقليل خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية.

تجنب التلوث المتبادل

التلوث المتبادل هو عندما تنتقل مسببات الأمراض من سطح إلى آخر. وتجنب التلوث المتبادل يمنع انتشار البكتيريا من الأطعمة النيئة إلى الأطعمة الجاهزة للأكل. لذا استخدم ألواح تقطيع وأواني منفصلة للحوم النيئة والأطعمة الأخرى. إلى جانب ذلك، اغسل اليدين والأسطح والأدوات جيدًا بعد التعامل مع الأطعمة النيئة.

اغسل الفواكه والخضروات جيدًا

يؤدي غسل الفواكه والخضروات جيدًا إلى إزالة الأوساخ والبكتيريا وبقايا المبيدات الحشرية. اشطف المنتجات تحت الماء الجاري قبل الأكل أو التقطيع أو الطهي. يمكنك أيضًا استخدام فرشاة لتنظيف الأطعمة ذات الأسطح الصلبة، مثل البطيخ والخيار.

الحفاظ على نظافة المطبخ

يساعد الحفاظ على نظافة المطبخ، تقليل تواجد البكتيريا في مناطق إعداد الطعام. قم بتنظيف الأسطح والأواني وألواح التقطيع بالماء الساخن والصابون بعد كل استخدام. ويجب عليك أيضًا تعقيم أسطح المطبخ بانتظام، خاصة بعد تحضير الأطعمة النيئة.

تنظيف اليدين جيداً قبل الطهي أو تناول الطعام

غسل اليدين يزيل البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تنتقل إلى الطعام. اغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل قبل التعامل مع الطعام. وكذلك غسل اليدين بعد استخدام الحمام والتعامل مع الأطعمة النيئة.

تخزين بقايا الطعام بشكل صحيح

يمنع تخزين بقايا الطعام بشكل صحيح، نمو البكتيريا في الأغذية. لذا قم دائمًا بوضع بقايا الطعام في الثلاجة خلال ساعتين من الطهي.

استخدام الماء النظيف في إعداد الطعام والشراب

إن استخدام المياه النظيفة للطهي والشرب يمنع ابتلاع مسببات الأمراض الضارة. تأكد من أن مياه الشرب التي تستهلكها تأتي من مصدر آمن ونظيف. قم بغلي الماء أو تصفيته إذا لم تكن متأكداً من سلامته، خاصة عند السفر.

تذويب الطعام بشكل آمن

إن تذويب الأطعمة بشكل صحيح يمنع البكتيريا من النمو على الطعام أثناء ذوبانه. يمكنك القيام بذلك عن طريق تذويب الأطعمة في الثلاجة، أو الماء البارد، أو الميكروويف، وليس بتركها خارج الثلاجة. وقم بطهي الطعام مباشرة بعد ذوبانه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه