;

تساقط الشعر.. كل ما تريد معرفته عن الأسباب وطرق العلاج بسرعة

يعد تساقط الشعر تحديًا صعبًا يواجهه ملايين حول العالم، لدرجة أن الكثير من النساء والرجال يعانون بحلول سن 35 عامًا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 أغسطس 2024
تساقط الشعر.. كل ما تريد معرفته عن الأسباب وطرق العلاج بسرعة

يعتبر الناس أن الشعر هو تاج جمال الإنسان، دليل أناقته وعلامة من علامات الجمال. لذلك، تعتبر المحافظة عليه سمة الذين يبحثون بشكل دائم عن الأناقة والجمال، كما إنه أكثر ما يشغل اهتمام الكثيرين فيما يتعلق بمعايير الجمال، قبل المكياج أو العطور، هو تصفيفة الشعر المناسبة لأي مناسبة أو احتفال.

لكن في الوقت نفسه، هناك كثيرون يعانون من مشاكل تساقط الشعر، فيما يعد تحديا صعبا يواجهه ملايين حول العالم. لدرجة أن الكثير من النساء والرجال يعانون من تساقط الشعر بحلول سن 35 عامًا. من هنا، جاءت فكرة شهر التوعية بتساقط الشعر، الذي يوافق الاحتفال به هذا العام شهر أغسطس.

يهدف شهر التوعية بتساقط الشعر لزيادة الوعي حول أسباب تساقط الشعر، وتحسين الطرق الممكنة لإدارة تساقط الشعر، بهدف التغلب على الأساطير ونشر المعلومات الدقيقة المحيطة بقضايا تساقط الشعر.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم الإجراءات والخطوات المتعلقة بإدارة تساقط الشعر، أسبابه وطرق العلاج المتاحة والممكنة التي تساعد على حماية شعرك من التساقط.

أسباب تساقط الشعر

يتساءل كثيرون: ما هي أسباب تساقط الشعر بكثرة؟ ويبحث آخرون عن سبب تساقط الشعر عند النساء أو أسباب تساقط الشعر عند الفتيات. وكذلك الحال فيما يتعلق بأمر تساقط الشعر للرجال وهكذا. وفي السطور التالية، نجيب معكم على سؤال ما هي أسباب تساقط الشعر؟

العوامل الوراثية

تلعب الجينات دورًا كبيرًا في تحديد كثافة الشعر ونوعيته، وبعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة للصلع الوراثي، سواء عن الأب أو الجد أو أحد الأقارب بشكل عام.

التغيرات الهرمونية

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل، وانقطاع الطمث، أو بعض الحالات الطبية الأخرى إلى تساقط الشعر.

النظام الغذائي غير المتوازن

نقص بعض الفيتامينات والمعادن، مثل الحديد والزنك، يمكن أن يؤثر على صحة الشعر، ويزيد من تساقطه.

الإجهاد والتوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى اضطرابات في الدورة الدموية لفروة الرأس، مما يؤثر على نمو الشعر.

الأدوية

بعض الأدوية، مثل أدوية العلاج الكيميائي وأدوية ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تسبب تساقط الشعر كأثر جانبي.

الحالات الطبية

هناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، مثل الثعلبة، والتهابات فروة الرأس، وبعض الأمراض المناعية.

العناية غير الصحيحة بالشعر

استخدام منتجات الشعر القاسية، والتمشيط العنيف، والتسريحات الضيقة يمكن أن تتلف الشعر، وتؤدي إلى تساقطه.

عوامل أخرى

يعتبر تساقط الشعر جزءًا طبيعيًا من عملية الشيخوخة. كما يمكن أن يضر التدخين بصحة الشعر والشعر، ويمكن أن يسبب تساقطه.

تساقط الشعر 1

علاج تساقط الشعر

إذا لاحظت تساقطًا مفاجئًا أو شديدًا للشعر، أو إذا كان تساقط الشعر مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل الحكة أو الاحمرار، فمن المهم استشارة طبيب جلدية لتشخيص السبب ومعرفة الخيارات العلاجية المناسبة. وفي السطور التالية، نستعرض معكم طرق علاج تساقط الشعر، خاصة لأولئك الذين يبحثون عن علاج سريع لتساقط الشعر الشديد أو يتساءلون: ما هو الفيتامين الذي يساعد على عدم تساقط الشعر؟

الأدوية

يمك استخدام مينوكسيديل، وهو دواء موضعي يزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ويحفز نموها. كذلك، يعتبر فيناسترايد، وهو دواء عن طريق الفم، حلا آخر لعلاج الصلع الوراثي عند الرجال. وقد يصف الطبيب أدوية أخرى حسب الحالة، مثل الأدوية التي تعالج الالتهابات أو الحساسية.

العلاجات الطبيعية

يمكن الاعتماد على زيوت الشعر الطبيعية، مثل زيت الخروع، زيت الزيتون وزيت جوز الهند، والتي قد تساعد في تقوية الشعر وتحفيز نموه. وهناك أيضا العلاجات العشبية، باستخدام الحلبة والألوفيرا، والتي قد تكون مفيدة في بعض الحالات.

زراعة الشعر

عملية جراحية لنقل بصيلات الشعر من منطقة إلى أخرى في الرأس لسد الفراغات وأماكن الصلع.

العلاجات الأخرى

هناك أيضا علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية، وفيه يتم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر. كما يمكن اللجوء إلى العلاج بالليزر منخفض المستوى، والذي يساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر.

تساقط الشعر 2

الوقاية من تساقط الشعر

إذا كنت تبحث عن طرق حماية الشعر من التساقط أو نصائح لحماية الشعر من التساقط، فإن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على شعرك وتقوية جذوره وأطرافه، من أهمها:

تغذية صحية متوازنة

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، والحديد، والزنك، والفيتامينات B، مثل اللحوم الخالية من الدهون، والبقوليات، والمكسرات، والبيض، والخضروات الورقية الخضراء. بالإضافة إلى شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة فروة الرأس والشعر. كلها طرق تساعدك على حماية شعرك من التلف والتساقط.

العناية اللطيفة بالشعر

استخدم شامبو وبلسم خاليين من المواد الكيميائية القاسية، ومناسب لنوع شعرك. بالإضافة إلى تجنب غسل الشعر بالماء الساخن، وتفضيل الماء الفاتر، مع عدم الإفراط في غسل الشعر، تكفي مرة أو مرتين في الأسبوع. كما يجب أن تكون عملية تمشيط الشعر بلطف باستخدام مشط واسع الأسنان، مع تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل.

تجنب العوامل المؤذية

قلل من استخدام الأجهزة الحرارية مثل المكواة والسيشوار، مع ضرورة حماية شعرك من أشعة الشمس الضارة باستخدام قبعة أو وشاح. وتجنبي ربط الشعر بإحكام طوال الوقت، لضرورة منحه قسطا من الراحة من الضفائر والأربطة المطاطية.

تدليك فروة الرأس

من المهم جدا تدليك فروة الرأس بلطف بأطراف الأصابع كل يوم لمدة 5 دقائق على الأقل، وذلك لتحسين الدورة الدموية وتنشيط بصيلات الشعر.

الزيوت الطبيعية

حاول بشكل دائم استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون، وزيت الخروع لتغذية الشعر وتقويته، بدلا من الإضافات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة بفروة الرأس.

الحد من التوتر

من المهم أيضا ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل، والحصول على قسط كاف من النوم.

استشارة الطبيب

إذا كنت تعاني من تساقط شديد للشعر، أو لاحظت أي تغييرات غير طبيعية في فروة رأسك، فلا تتردد في استشارة طبيب جلدية لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه