;

تسجيل أكثر من 18 ألف إصابة بجدري القرود في أفريقيا

"الصحة العالمية" تعلن حالة الطوارئ بعد ظهور سلالة جديدة

  • تاريخ النشر: السبت، 17 أغسطس 2024
تسجيل أكثر من 18 ألف إصابة  بجدري القرود في أفريقيا

تشهد عدداً من الدول الأفريقية خلال الآونة الأخيرة تفشياً واسعاً لفيروس جدري القرود، وهو ما أكده بيان صادر اليوم السبت عن وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأفريقي، والتي أعلنت عن تسجيل أكثر من 18 ألف إصابة محتملة بالفيروس بما في ذلك سلالته الجديدة.

ووفقًا للمركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فقد تم تحديد العديد من متحورات الفيروس، حيث بلغ عدد الحالات المؤكدة 3101 حالة، بينما وصلت الحالات المحتملة إلى 15636 حالة، مع تسجيل 541 حالة وفاة في 12 دولة إفريقية.

بؤرة تفشي الفيروس

وأشار المركز، أن جمهورية الكونغو الديموقراطية تعتبر بؤرة تفشي الفيروس، حيث سجلت الغالبية العظمى من الحالات بواقع 16800 حالة محتملة أو مؤكدة منذ بداية 2024، بما في ذلك أكثر من 500 حالة وفاة.

كما شهدت دول مجاورة مثل بوروندي ارتفاعاً حاداً في عدد الإصابات بلغ 173 حالة (39 حالة مؤكدة و134 حالة محتملة) بزيادة بنسبة 75% في أسبوع واحد.

سلالة جديدة أكثر فتكا

ويزيد من خطورة الوضع بشأن تفشي فيروس جدري القرود، ظهور سلالة جديدة من الفيروس أطلق عليها اسم "كلايد آي بي"، تتميز بقدرة أكبر على الانتشار والفتك مقارنة بالسلالات السابقة.

  • اقرأ أيضاً

توسيع استخدام لقاح جدري القرود ليشمل الأطفال والمراهقين

السعودية تعلن رفع حالة التأهب لمنع انتشار "جدري القرود"

ولم يقتصر تفشي الفيروس على القارة الأفريقية، فقد تم تسجيل أولى الحالات خارج إفريقيا في السويد وباكستان هذا الأسبوع، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية العالمية.

أرقام قياسية لتفشي العدوى

وبحسب المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فقد تجاوز عدد الإصابات بجدري القرود خلال عام 2024 الرقم المسجل خلال العام الماضي بأكمله (14838)، مما يشير إلى تفاقم الوضع الوبائي.

أثار تفشي الفيروس مخاوف من انتشار أوسع، ولاسيما مع تسجيل إصابات خارج أفريقيا، وظهور السلالة الجديدة الأكثر فتكاً.

ودعت المنظمات الصحية الدولية إلى تكثيف الجهود للسيطرة على المرض وتوفير اللقاحات والعلاجات اللازمة.

أعراض السلالة الجديدة لجدري القرود

,تسبب السلالة الجديدة من الفيروس أعراضاً أكثر حدة، بما في ذلك ارتفاع الحرارة وآلام العضلات وطفح جلدي واسع النطاق، بينما كانت تسبّب السلالات السابقة طفحاً جلدياً وتقرحات موضعية على الفم أو الوجه أو الأعضاء التناسلية.

ويعرف جدري القردة على أنه مرض معد ناجم عن فيروس ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة ولكن يمكن أيضا أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي الوثيق.

واكتُشفت أول إصابة بجدري القردة عند البشر في عام 1970 في الكونغو الديمقراطية.

  • اقرأ أيضاً

السويد تسجل أول إصابة بمتغير جدري القرود الجديد خارج أفريقيا

إحصائيات وأرقام صادمة عن جدري القرود.. 100 دولة مهددة

جدري القرود.. تعرف على أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه