;

تشغيل محطات براكة النووية بالكامل.. إنجاز إماراتي وفخر عربي

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 سبتمبر 2024
تشغيل محطات براكة النووية بالكامل.. إنجاز إماراتي وفخر عربي

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، اليوم الخميس، عن إنجاز تاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة، مع التشغيل التجاري للمحطة الرابعة، ضمن محطات براكة للطاقة النووية، لتكون المرة الأولى التي تعمل فيها المحطات الأربع بشكل كامل. 

ويتصف مشروع محطات براكة، بأنه أحد أنجح مشاريع الطاقة النووية الجديدة، في السنوات الـ30 الماضية، فهو نموذج عالمي في إدارة المشاريع النووية، كما يعد مرجعًا لجميع الدول التي تسعى لتطوير مشاريع طاقة نووية سلمية، كما يؤكد المشروع على التزام دولة الإمارات بأعلى معايير السلامة والأمن والشفافية.

محمد بن زايد يعلن تشغيل رابع محطات براكة 

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، عبر حسابه الرسمي بمنصة "إكس":" مع بدء العمليات التشغيلية في المحطة الرابعة من محطات براكة للطاقة النووية، تخطو دولة الإمارات خطوة مهمة أخرى في رحلتها نحو تحقيق هدف الحياد المناخي، وسنواصل إعطاء الأولوية لأمن الطاقة واستدامتها لما فيه خير الإمارات وشعبها حاضراً ومستقبلاً".



محمد بن راشد يعلن التشغيل الكامل لمحطات براكة 

نشر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة وحاكم دبي، اليوم الخميس، منشور على حسابه الرسمي بمنصة "إكس"، مؤكدًا أن محطات براكة للطاقة النووية رؤية وقرار ومشروع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مشددًا سموه على أنها "إنجاز إماراتي وفخر عربي وإضافة عالمية لحماية الكوكب".
وتابع سمو الشيخ قائلاً: "أكملت اليوم بحمد الله محطات براكة للطاقة النووية التشغيل التجاري الكامل لمحطاتها.. براكة للطاقة النووية ستوفر 25% من احتياجات الدولة من الكهرباء.. براكة للطاقة النووية أكبر مصدر للطاقة النظيفة في المنطقة".
وأضاف: "براكة للطاقة النووية أضافت أكبر نسبة كهرباء نظيفة للفرد في السنوات الخمس الماضية على مستوى العالم، 75% منها تنتجها محطات براكة»، لافتاً سموه إلى أن «براكة للطاقة النووية ستحد من انبعاث 22 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً بما يعادل إزالة 4.8 مليون سيارة من الطرقات".
وأشار سموه إلى: "براكة للطاقة النووية رؤية وقرار ومشروع محمد بن زايد حفظه الله... إنجاز إماراتي.. وفخر عربي.. وإضافة عالمية لحماية الكوكب".



محطات براكة للطاقة النووية

وتنتج محطات براكة الأربع الآن 40 تيراواط في الساعة من الكهرباء سنويًا، ما يصل إلى 25% من احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء دون انبعاثات كربونية، وهذا ما يكفي احتياجات 16 مليون سيارة كهربائية. 
وأصبحت المحطات أكبر مساهم في خفض البصمة الكربونية في الدولة والمنطقة، حيث تحد محطات براكة من 22.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية كل عام، وهو ما يعادل إزالة 4.6 مليون سيارة من الطرق سنويًا. 
وتوفر محطات براكة عوائد اقتصادية كبيرة ومتعددة، حيث انخفض استهلاك الغاظ الطبيعي لإنتاج الطاقة في أبو ظبي إلى أدنى مستوى له منذ 13 عامًا، على الرغم من الطلب المتزايد بسبب المساهمة الكبيرة لمحطات براكة في مزيج الطاقة بأبوظبي.
الدور الرئيسي لمحطات براكة النووية 
تقوم محطات براكة النووية بدور رئيسي، في مساعدة الشركات الإماراتية على خفض بصمتها الكربونية، ولا سيما أن 85% من الكهرباء في برنامج شهادات الطاقة النظيفة التابعة لشركة الإمارات للمياه والكهرباء، تنتجها محطات براكة النووية. 



تستخدمها شركات مثل "أدنوك" والإمارات العالمية للألمنيوم وحديد الإمارات أركان، لإنتاج منتجات صديقة للبيئة يمكن بيعها بأسعار تنافسية للشركات التي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها. 
وساهمت محطات براكة في تطوير قطاع متقدم وجديد في دولة الإمارات، بالإضافة إلى تعزيز الدراسات المحلية في العلوم النووية، بجانب توفير فرص تعلمية وتدريبية للشباب الإماراتي، الذي شارك في تطوير المحطات حتى الآن أكثر من 2000 من الكفاءات الإماراتية. 
وتم منح عقود للشركات المحلية التي تجاوزت قيمتها 22.5 مليار درهم، مما ساهم في تعزيز القيمة المحلية المضافة. 

 إنجاز تاريخي وفخر عربي

قال المهندس علي الحمادي، الرئيس التنفيذي لشركة نواة للطاقة، التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية:" إن انضمام المحطة الرابعة في براكة إلى المحطات الثلاث الأخرى، يعد إنجازا تاريخيا يوفر الكهرباء النظيفة والموثوقة لدولة الإمارات، ونحن ملتزمون بمواصلة الالتزام باللوائح والمعايير كأولوية قصوى، مع التركيز بالكامل على التشغيل والصيانة على نحو موثوق وآمن سعياً لتحقيق التميز التشغيلي". 

تشغيل محطات براكة النووية بالكامل.. إنجاز إماراتي وفخر عربي
وأضاف:" خضعت محطات براكة وفرق العمل لـ496 عملية تفتيش من قبل الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، و84 مراجعة من قبل المنظمة الدولية للمشغلين النوويين، و15 مهمة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مما يدل على التزامنا بأعلى المعايير والتميز التشغيلي، وفقًا للوائح المحلية ومعايير السلامة العالمية. ولقد أصبحت محطات براكة نموذجاً عالمياً في قطاع الطاقة. وأشيد بكل من ساهم في هذه المسيرة".
ويرفع هذا الإعلان من مكانة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، فيما يخص الجهودة الرامية إلى مضاعفة الطاقة النووية ثلاث مرات. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه