;

تعديل موعد عيد الأضحى بهذه الدولة بعدما ثبت لها رؤية الهلال

  • تاريخ النشر: السبت، 08 يونيو 2024
تعديل موعد عيد الأضحى بهذه الدولة بعدما ثبت لها رؤية الهلال

أعلنت بنغلاديش، تعديل قرارها بشأن غرة ذي الحجة، وموعد أول أيام عيد الأضحى المبارك للعام الهجري 1445.

وأفادت السلطات في بنغلاديش، أن اليوم السبت هو غرة شهر ذي الحجة، وأن يوم الإثنين 17 يونيو سيكون أول أيام عيد الأضحى 2024.

ويأتي هذا الإعلان بعد ساعات من إعلانها عكس ذلك، حيث كانت قد حددت في وقت سابق أن اليوم السبت هو المتمم لشهر ذي القعدة، وأن الأحد 9 يونيو هو أول أيام شهر ذي الحجة، وأن الثلاثاء 18 يونيو هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وجاء التعديل الأخير بعد ورود شهادات برؤية الهلال أمس الجمعة، لتعدل عن قرارها السابق الذي جاء متأثراً بالأحوال الجوية الغائمة التي حالت دون ثبوت رؤية الهلال.

  • اقرأ أيضاً

إجازة عيد الأضحى في السعودية: موعدها ومدتها ويوم انتهائها

تجدر الإشارة إلى أن غالبية الدول الإسلامية ستحتفل بعيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو، فيما أعلنت دول أخرى مثل إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وسلطنة عمان أن الإثنين هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

تباين في موعد عيد الأضحى بسبب اختلاف الرؤية

يذكر أن العديد من الدول الإسلامية تتبع ممارسة تحري الهلال محلياً، مما يؤدي إلى تباين في تواريخ الأعياد، إذ تحدد بعض الدول تلك المواعيد بناءً على رؤية هلالها دون الاعتماد على الدول الأخرى.

وكذلك، تعتمد بعض الدول على رؤية الهلال بالعين المجردة، بينما تعتمد دول أخرى على الحسابات الفلكية، ما قد يؤدي إلى اختلاف في موعد عيد الأضحى بين الدول الإسلامية كما حدث في هذا العام.

ويُشار إلى أن هناك اختلافاً في الآراء بين الفقهاء حول تحديد موعد عيد الأضحى في الدول الإسلامية، حيث يرى البعض أنه يمكن أن يختلف موعد العيد بين الدول بناءً على رؤية هلالها المحلي كما هو الحال في تحديد أهِلَّة الشهور الهجرية الأخرى، فيما يعارض البعض الآخر هذا الرأي.

موعد الوقوف على عرفات

وفي سياق متصل، يلتزم جميع حجاج العالم بإعلان السعودية بشأن يوم الوقوف على جبل عرفات، الذي يُعد ركناً أساسياً في فريضة الحج، والمقرر له يوم السبت 15 يونيو، وذلك بحسب الإعلان الصادر عن المحكمة العليا بالمملكة.

  • اقرأ أيضاً

بعد الرؤية.. اختلاف موعد عيد الأضحى 2024 بين الدول الإسلامية

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه