;

تعرف على أخطر الثعابين في العالم.. ونصائح مهمة للوقاية منها

تعتبر الكوبرا المصرية من الثعابين الشائعة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ويعرف سمها بأنه قاتل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يوليو 2024
تعرف على أخطر الثعابين في العالم.. ونصائح مهمة للوقاية منها

على الرغم من سمعتها السيئة، إلا أن الثعابين مخلوقات هامة تلعب دورًا حيويًا في التوازن البيئي ولها العديد من الفوائد للإنسان. لذلك، من المهم أن نحترم هذه المخلوقات، ونقدر دورها في الحفاظ على صحة كوكبنا.

لكن هذا بالتأكيد لا يمنع أبدًا من الحرص واتخاذ الحذر اللازم من بعض أنواع الثعابين، خاصة تلك التي تعد سمومها قاتلة. والتعرف على أفضل الطرق للتعامل معها إذا صادفتنا في أي موقف بشكل مفاجئ. كما يجب أن نتعلم كيف يمكن أن نحمي أنفسنا من عضتها والتصرف معها قبل فوات الأوان.

في التقرير التالي، نستعرض معكم كل هذه النقاط، سواء أخطر أنواع الثعابين حول العالم، أو كيف يمكن التعامل معها على اختلاف أنواعها وخطورتها.

أخطر الثعابين في العالم

تعتبر الثعابين من أكثر الزواحف إثارة للخوف على وجه الأرض، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قدرتها على استخدام السموم القاتلة. وعلى الرغم من أن معظم الثعابين غير سامة، إلا أن لدغات بعضها يمكن أن تكون قاتلة للبشر. ولذلك، نستعرض معكم في السطو التالية، أخطر 10 ثعابين في العالم.

المامبا السوداء

تعد المامبا السوداء أسرع ثعبان في إفريقيا، حيث تصل سرعتها إلى 20 كيلومترًا في الساعة. يعرف سمها بأنه شديد السمية، حيث يمكن لجرعة صغيرة أن تقتل إنسانًا بالغًا خلال 20 دقيقة.

المامبا السوداء

الكوبرا الملك

يعد أطول ثعبان سام في العالم، حيث يصل طوله إلى 5.7 متر. ويعرف سم الكوبرا الملك بأنه قوي بما يكفي لقتل فيل.

ثعبان التايبان الداخلي

يعد ثعبان التايبان الداخلي أكثر الثعابين سمية في العالم، حيث إن سمه أقوى 100 مرة من سم الكوبرا. ويوجد هذا الثعبان في أستراليا، ولحسن الحظ، نادرًا ما يشاهد من قبل البشر.

الأفعى البنية الشرقية

تعد الأفعى البنية الشرقية مسؤولة عن أكبر عدد من الوفيات الناجمة عن لدغات الثعابين في أستراليا، حيث يعرف سمها بأنه شديد السمية، ويسبب شللًا عصبيًا.

الكوبرا المصرية

تعتبر الكوبرا المصرية من الثعابين الشائعة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط. ويعرف سمها بأنه قاتل للأعصاب، ويسبب شللًا وتوقفًا للقلب.

الأفعى المجلجلة

تعرف الأفعى المجلجلة باسم "ثعبان الموت" وذلك لسمها شديد السمية الذي يسبب نزيفًا داخليًا واسع النطاق، حيث توجد هذه الثعابين في أستراليا وغينيا الجديدة.

ثعبان الشجرة الأخضر

يعد ثعبان الشجرة الأخضر من الثعابين الصغيرة التي توجد في الغابات المطيرة في أستراليا وغينيا الجديدة. ويعرف سمها بأنه قاتل للأعصاب، ويسبب شللًا وتوقفًا للقلب.

الكرات

تعتبر الكرات من الثعابين الصغيرة التي توجد في أمريكا الشمالية والجنوبية، حيث يعرف سمها بأنه قوي، ويسبب ألمًا وتورمًا ونزيفًا.

مامبا الخيط

مامبا الخيط من الثعابين النحيلة التي توجد في إفريقيا. ويعرف سمها بأنه شديد السمية، ويسبب شللًا وتوقفًا للقلب.

الأفعى البحرية

تعد هذه الأفعى من أطول الثعابين السامة في العالم، حيث يصل طولها إلى 2.7 متر. كما يعرف سمها بأنه قوي، ويسبب شللًا وتوقفًا للقلب.

نصائح للوقاية من لدغات الثعابين

من المهم ملاحظة أن هذه القائمة ليست شاملة، وأن هناك العديد من الثعابين الأخرى الخطرة في العالم. وبشكل عام، إذا صادفت ثعبانًا، فمن الأفضل أن تبتعد عنه، وتتصل بأخصائي مختص. بالإضافة إلى مجموعة من النصائح الأخرى، التي يمكن أن تساعدك على حماية نفسك، أهمها:

. ارتد أحذية طويلة وسراويل عند المشي في المناطق التي تعيش فيها الثعابين.

. استخدم مصباحًا عند المشي في الليل.

. لا تحاول الإمساك بثعبان أو قتله.

. ابتعد عن أي ثعابين تراها.

. لا تدخل يدك في أي ثقوب أو جحور، فقد يكون الثعبان مختبئًا بداخلها.

. احذر من أصوات الثعابين التي تبدو مثل صوت الصفير أو الهسهسة، فهذا يدل على وجودها.

. لا تدع حيواناتك الأليفة تتجول بحرية في مناطق تواجد الثعابين، فقد تتعرض للهجوم.

. سد جميع الثقوب والشقوق في منزلك لمنع دخول الثعابين.

. تأكد من تخزين الطعام بشكل صحيح. واحفظ الطعام في عبوات محكمة الإغلاق لمنع جذب الثعابين.

. إذا لدغت من قبل ثعبان، فاتصل بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.

ثعبان 1

ماذا تفعل إذا رأيت ثعبانًا؟

يتساءل كثيرون ماذا أفعل إذا رأيت ثعبانًا في البيت؟ في محاولة للتعرف على الطريقة المثالية التي يمكن من خلالها التعامل سواء مع هذه المخلوقات. وفي السطور التالية، نستعرض معكم كيف يمكن التعامل معها.

الهدوء أولاً

في البداية، لا تحاول اصطياد الثعبان أو قتله بنفسك. قد يكون هذا خطيرًا، خاصة إذا لم تكن متأكدًا من نوع الثعبان أو كيفية التعامل معه بأمان. لذلك، ابتعد عن الثعبان، واترك له مساحة كافية للهروب.

اتصل بخبير

اتصل بجهة مختصة بإزالة الثعابين في منطقتك. يمكنك العثور على قائمة بمتعاملي الثعابين المعتمدين في موقع الويب الخاص بالدائرة المحلية للحياة البرية أو وزارة الزراعة. المهم أن لا تحاول إزالة الثعبان بنفسك.

ماذا أفعل عندما يعضني ثعبان؟

حتى لو كانت اللدغة تبدو غير خطيرة، اطلب المساعدة الطبية على الفور، واتصل بالإسعافات الطبية. وقم بإزالة المجوهرات الضيقة من المنطقة الملدوغة، لأنها قد تتورم مما قد يجعل من الصعب إزالة المجوهرات لاحقًا.

كذلك، لا تضع الثلج على مكان اللدغة، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الأنسجة. واشرب الكثير من السوائل، لأن ذلك يساعد على تخفيف الجفاف الذي قد ينجم عن لدغة الثعبان. بالإضافة إلى مجموعة من النصائح المهمة في السطور التالية:

حافظ على الهدوء

لا داعي للذعر، فالذعر قد يزيد من سرعة انتشار السم في الجسم.

ابحث عن علامات اللدغة

حدد مكان اللدغة، ولاحظ وجود تورم أو احمرار أو ألم.

لا تمتص السم

لا تحاول أن تمتص السم من منطقة اللدغة، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الأمر.

اربط المنطقة فوق اللدغة

اربط المنطقة فوق اللدغة برباط ضاغط (غير ضيق) لمنع انتشار السم.

استلق على ظهرك

استلق على ظهرك وارفع الطرف المصاب أعلى من مستوى القلب.

لا تستخدم العلاجات المنزلية

لا تستخدم أي علاجات منزلية لعلاج لدغة الثعبان، فقد تكون خطيرة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه