;

تعرف على أشهر 10 منارات موجودة حول العالم.. تحف معمارية

صمدت هذه المنارات أمام اختبارات الزمن والعواصف وموجات البحار القوية على مدار سنوات طويلة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أغسطس 2024
تعرف على أشهر 10 منارات موجودة حول العالم.. تحف معمارية

تعتبر المنارة جزءًا من التاريخ، باعتبارها واحدة من الطرق التي ابتكرها الإنسان لإرشاده وحمايته وإنارة الطريق له في الظلام، أثناء السفر لمسافات عبر البحار والمحيطات، لتبدو مثل حارس صامت يقف في وسط المياه، يطمئن السفن والركاب أن هناك من يتابعهم ويرشدهم.

ظلت المنارات تؤدي هذا الدور لقرون طويلة. وليس ذلك فقط، بل إنها كما تضيف جمالا إلى بعض المناظر الطبيعية الخلابة الموجودة في المكان. ورغم أن الزمن تقدم وتطورت التكنولوجيا بشكل كبير، إلا إن الكثير من هذه المنشآت ما زالت تحتفظ بمكانها حول العالم، كأثر تاريخي يذكرنا ببعض الرحلات التي خاضها الناس، حيث وفرت الأمل لأولئك الذين يبحثون عن الأرض أثناء الليالي المظلمة والبحار العاصفة.

لذلك، يتم الاحتفال بيوم المنارات العالمي، كطريقة لتكريم هذه المنشآت على أدوارها التي لعبتها طوال السنين. وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة اليوم العالمي للمنارات، وتاريخه. بالإضافة إلى قائمة تضم أشهرها حول العالم.

يوم المنارات العالمي

كانت المنارات مصدرًا للضوء قبل حتى أن نمتلك الكهرباء، حيث كان الفحم والنيران يستخدمان لإنشاء مصدر الضوء في المنارة. ومع مرور الوقت، تحولت المنارات إلى المصابيح التي تعمل بحرق الزيت، وبعد ذلك، تحديدا في عام 1875، تم استخدام المصابيح الكهربائية.

صمدت أغلب المنارات حول العالم أمام اختبارات الزمن والعواصف وموجات البحار القوية، ورغم أن أن التكنولوجيا قد تطورت بشكل كبير، وبالتالي فإن الحاجة إلى المنارات لم تعد كما كانت في السابق، فإن هذه المنشآت لا تزال شامخة، وغالبًا ما تعمل كدليل ونقطة محورية للقرى والمناطق الساحلية.

لذلك، هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نحتفل بيوم المنارات العالمي. وبالإضافة إلى ذلك، لا يمكن أبدًا إنكار جمال المنارات، حيث تبدو جميلة وسط الخليج أو المنطقة الساحلية المحيطة، مما يضيف لمسة إلى الموقع، تدفع الناس الآن إلى التقاط صورهم أمام منارة.

أهمية المنارة

ظلت المنارات شاهدة على تطور الحضارات وسعيها لابتكار أفكار جديدة تساعدها على حماية نفسها، حيث تعكس قدرة الإنسان على التغلب حتى على قوى الطبيعة. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أهمية المنارات.

دليل للبحارة

منذ القدم، كانت المنارات بمثابة النجوم المضيئة التي توجه البحارة في الظلام والعواصف، مما يقلل من خطر جنوح السفن، وتحطمها على الصخور والشعاب المرجانية.

حماية الموانئ

كانت المنارات تحمي الموانئ والتجمعات السكنية الساحلية من الهجمات البحرية، حيث كانت إشاراتها الضوئية تنذر بقدوم الأعداء.

السياحة

أصبحت العديد من المنارات معالم سياحية جذابة، حيث يزورها السياح للاستمتاع بجمالها التاريخي والطبيعي.

أشهر المنارات حول العالم

في البداية، استخدمت المنارات حول العالم أشكالاً مختلفة لجعل الضوء ينتشر إلى أبعد مسافة ممكنة للرؤية، وفي بعض الحالات تم استخدام المرايا. ثم مهدت الكهرباء والمصابيح الطريق للمنارات الحالية، بتوجيه الضوء إلى الخارج في شعاع يدور حول نفسه، ويجذب العين ويخترق الضباب. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أشهر 10 منارات في العالم.

منارة ليس إكليرو

Les Eclaireurs lighthouse

يشار إليها باسم "منارة نهاية العالم"، حيث تقع في تييرا ديل فويغو، عند الطرف الجنوبي من الأرجنتين تمامًا. ويبرز شكل برجها الأحمر والأبيض بشكل رائع أمام الجبال المهيبة التي تحيط بها، حيث تقع على جزيرة صخرية صغيرة وسط قناة بيغل منذ إنشائها عام 1920.

منارة غالي

Galle Lighthouse

تقع منارة غالي داخل أسوار قلعة غالي القديمة، حيث تم إنشاؤها عام 1848. وعلى الرغم من أنها أقدم منارة في سريلانكا بأكملها، إلا أن جدران المنارة الحالية البيضاء الساطعة يعود تاريخها إلى عام 1939، عندما أعيد بناؤها بعد حريق مدمر. وتعد أحد أكثر المعالم السياحية تميزًا وتصويرًا هناك.

منارة ماكابو بوينت

Makapuu Point Lighthouse

تقع منارة ماكابو بوينت على الطرف الشرقي من جزيرة أواهو في هاواي، في أحد أكثر المواقع الخلابة التي يمكن تخيلها، حيث تمتد مياه المحيط الهادئ بلا نهاية أمامها. وعلى الرغم من أنها لا تزيد عن 14 مترًا، إلا أن ضوء برجها يمكن رؤيته من بعيد بفضل موقعه البارز فوق منحدر صخري، منذ بنائها عام 1906.

منارة لينديسنيس

Lindesnes Lighthouse

تقع منارة لينديسنيس عند أقصى نقطة جنوبية في النرويج، وهي أقدم منارة في البلاد. وعلى الرغم من أن المنارة الحالية تم بناؤها عام 1915، إلا أن تاريخ اعتماد هذه المنطقة كمنارة يعود إلى عام 1656.

منارة كابو إسبيشيل

Cape Espichel Lighthouse

في عام 1790، تم بناء هذه المنارة لتكون شاهدة على المياه الخطرة المحيطة برأس كابو إسبيشيل، حيث تقع في نهاية شبه جزيرة سيتوبال بالبرتغال، وترسل ضوءا يحذر السفن القادمة. وتتميز بعمارة ساحرة ومميزة على ارتفاع 32 مترا.

برج هرقل

Tower of Hercules 2

منذ القرن الثاني الميلادي، يراقب برج هرقل الساحل الشمالي الأطلسي لإسبانيا. وهذا يجعلها أقدم منارة لا تزال قيد الاستخدام حتى اليوم، حيث تم تصميمها على غرار منارة الإسكندرية، إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.

منارة هيسيتا هيد

Heceta Head Lighthouse

تقع منارة هيسيتا هيد على ساحل ولاية أوريجون، حيث يطل البرج الأبيض على المحيط الهادئ منذ عام 1894، وقد سميت على اسم برونو هيسيتا، المستكشف الإسباني الذي أبحر في شمال غرب المحيط الهادئ في القرن الثامن عشر.

منارة خانيا

Chania Lighthouse

تقع هذه المنارة الساحرة عند مدخل خانيا في الميناء التاريخي لكريت، وهي ليست واحدة من أقدم المنارات في اليونان والبحر الأبيض المتوسط ​​فحسب، بل في العالم بأسره، حيث تم بناؤها في نهاية القرن السادس عشر، بهندسة معمارية جذابة.

منارة فورمنتور

Formentor lighthouse

تعد أحد أشهر المعالم في مايوركا، حيث تقع في أقصى شمال جزيرة البليار، على قمة جرف شاهق يرتفع حوالي 210 مترًا فوق سطح البحر.

منارة بورتلاند هيد

Portland Head Light

تطل منارة بورتلاند هيد على مياه المحيط الأطلسي، وقد كانت دليلًا للبحارة منذ عام 1791، حيث تقع على قمة جرف صخري في كيب إليزابيث، جنوب ميناء بورتلاند. ويبلغ ارتفاع البرج حوالي 25 مترًا، ويمثل معلمًا بارزًا على طول الساحل المهجور المحيط به.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه