;

تعرف على أطول وأجمل القلاع الرملية في العالم.. عملاقة ومبهرة

يحتفل العالم في 3 أغسطس كل عام بيوم القلاع الرملية لتعزيز الوعي بجمال وأهمية هذه الهواية التي نمارسها على الشواطئ

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أغسطس 2024
تعرف على أطول وأجمل القلاع الرملية في العالم.. عملاقة ومبهرة

في الصيف، يذهب الناس إلى الشواطئ، حيث يقضون وقتا ممتعا بصحبة الأهل أو الأصدقاء على البحر، في محاولة لكسر حدة شمس الصيف القاسية. وتعد واحدة من أجمل الألعاب التي يتم ممارستها على الشاطئ، هي بناء القلاع الرملية.

تتحول هذه القلاع فيما بعد إلى ذكريات طفولة نتذكرها بحب بين بعضنا البعض، بعد أن نلتقط لها مجموعة من الصور، أثناء وبعد الانتهاء منها، لنستعيد ذكريات أيام حلوة قضيناها على الشاطئ يوما ما. ولكن هل تصورت يوما أن هناك من يأخذ هذا الموضوع على محمل جد، ويصمم أعمالا فنية مبهرة بالفعل من رمال الشاطئ؟

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد فقط، بل تُجرى مسابقات، ويسعى البعض لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية ببناء أطول قلعة رملية على الشاطئ، وغيرها من الأمور. كل هذا دفع إلى تحديد يوم للاحتفال بالقلاع الرملية، يحمل اسم يوم القلاع الرملية، والذي يتم الاحتفال به كل عام في 3 أغسطس.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة القلاع الرملية، وتاريخ يوم القلاع الرملية وكيف يتم الاحتفال به. بالإضافة إلى أطول قلعة رملية مسجلة العالم، وبعض من أجمل القلاع التي تصميمها في مختلف الدول.

قلعة رملية 00

يوم القلاع الرملية

يعود تاريخ بناء القلاع الرملية منذ آلاف السنين، حيث تعد هواية مفضلة للأطفال والكبار على حد سواء أثناء اللعب على الشواطئ الرملية. وفي الآونة الأخيرة، بدأ الناس يأخذون هذه الهواية على محمل الجد كشكل فني يمكن الاستفادة منه بشكل عملي أكثر.

وبالفعل، في الفترة من عام 1989 حتى عام 2009، أقيمت بطولة العالم للنحت على الرمال في ينابيع هاريسون الساخنة في هاريسون. كما تقيم دول أخرى نسخها الخاصة من بطولات العالم لنفس هذا النوع من الفن. ولكن للأسف حتى الآن لم يتم عمل مسابقات عالمية تجميع الأشخاص الذين يرغبون في المشاركة في نفس المكان، وفي نفس الوقت، ويرجع ذلك إلى التكاليف والخدمات اللوجستية.

مع ذلك، تم إنشاء يوم القلاع الرملية كمحاولة لخلق مشاركة عالمية حول مدى المتعة التي يمكن أن يمنحنا إياها الرمل والماء وأشعة الشمس. وكيف يمكن الاستفادة من هذا الفن، وتحويله إلى هواية تستحق الاهتمام.

كيفية بناء قلعة رملية

كما سبق وأشرنا، فإن اللعب على الشاطئ، يعد متعة لا تضاهى، خاصة عندما يتعلق الأمر ببناء قلاع رملية. وفي السطور التالية، نقدم لك دليلا شاملا لمساعدتك في بناء قلعة رملية مثالية.

اختيار الموقع المناسب

في البداية، عليك البحث عن منطقة بها رمل متماسك، لأن الرمل الرطب جدا أو الجاف قد يجعل البناء صعبًا. كما عليك اختيار مكان مستو قدر الإمكان لتوفير قاعدة ثابتة لقلعتك.

الأدوات اللازمة

بالطبع، تعتبر الأدوات التي نستخدمها لبناء هذه القلاع الرملية شائعة ومعروفة، أهمها الدلو الكبير، المجرفة لكشط الرمل وتشكيله، والقوالب لصنع أشكال معقدة مثل الأبراج المدببة أو القباب. كما يمكن الاستعانة بزجاجات بلاستيكية لإنشاء أنابيب وأبراج صغيرة، وكذلك الأغصان والأصداف لتزيين القلعة.

خطوات البناء

ابدأ ببناء أساس قوي من خلال قاعدة عريضة وقوية لقلعتك. واستخدم الدلو لإنشاء أبراج. ثم قم ببناء الجسور بين الأبراج باستخدام الرمل الرطب وتقنيات النحت.

كذلك، يمكنك استخدام قوالب الزجاجات لإضافة تفاصيل إلى قلعتك مثل الأبواب والنوافذ والشرفات. واستخدام الأصداف والأغصان لإنشاء زخارف جميلة على جدران القلعة. وللحفاظ على قلعتك لفترة أطول، يمكنك رشها ببعض الماء الممزوج بالملح.

قلعة رملية 000

أطول قلعة رملية في العالم

في عام 2021، ووفقا لصحيفة الجارديان، انتهت أعمال بناء أطول قلعة رملية في العالم في الدنمارك، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 69 قدمًا، وتم بناؤه بما يقرب من 5000 طن من الرمال.

تفوقت هذه القلعة الدنماركية على أخرى ألمانية، يبلغ ارتفاعها حوالي 10 أقدام، تم بناؤها عام 2019، حيث كانت تحمل سابقًا الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس.

تم إنشاء قلعة الرمل الدنماركية بواسطة الفنان الهولندي ويلفريد ستيجر، وذلك بمساعدة 30 نحاتًا رمليًا آخرين، حيث أضافوا إلى القلعة بعض الطين وطبقة من الغراء التي ستساعدها على تحمل الطقس غير المستقر، حيث تقع القلعة في بلوخوس، وهي بلدة شاطئية صغيرة على الساحل الشمالي للدنمارك.

أجمل القلاع الرملية في العالم

تحول تصميم القلاع الرملية على الشواطئ إلى فن يمكن من خلاله الدخول في مسابقات والفوز بجوائز في عدة دول حول العالم. وفي السطور التالية، نستعرض معكم مجموعة من المنحوتات الرملية المبهرة حول العالم.

إمبريال بيتش

قلعة رملية 1

في إمبريال بيتش، كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، تم بناء هذه المنحوتة العملاقة التي تمتد إلى أمتار، وذلك ضمن مهرجان الشمس والبحر الذي يقام في إمبريال بيتش، للاحتفال بتاريخ تأسيس المدينة، حيث يتميز هذا الحدث السنوي بمسابقة نحت الرمال.

زاندفورت آن زي

قلعة رملية 2

في لاهاي بهولندا، تقام بطولة أوروبا للنحت على الرمال، وهي مبادرة من أكاديمية العالم للنحت على الرمال (WSSA)، تقام تحديدا في قرية زاندفورت آن زي الساحلية، والمعروفة أيضًا باسم شاطئ أمستردام. وفيها تم تصميم هذه المنحوتة البديعة

ويستون سوبر ماري

قلعة رملية 3

في ويستون سوبر ماري، سومرست بالمملكة المتحدة، حيث يقام مهرجان النحت على الرمال، صنع ثمانية فنانين من مختلف أنحاء أوروبا أربع منحوتات ضخمة بشكل لا يصدق حول موضوع القصص الخيالية، باستخدام ما مجموعه 120 طنًا من الرمال. كان من بين التصميمات، هذا التصميم الرائع الذي نال إعجاب الجميع.

هافر أوبيرت

قلعة رملية 4

في جزر ماجدالين، كيبيك بكندا، وتحديدا في هافر أوبيرت، وهي منطقة رملية صغيرة، قام مجموعة من الحرفيين بالمشاركة في بناء القلاع الرملية الذي يستمر لفترة طويلة طوال الصيف، باستخدام الحبيبات الدقيقة الناتجة عن تآكل منحدرات الحجر الرملي الأحمر في المنطقة. وفي النهاية، ينتج هذا النحت المثالي.

سيرفرز بارادايس

قلعة رملية 5

في سيرفرز بارادايس، كوينزلاند بأستراليا، يقام كل الصيف ما يعرف باسم مسابقة رحلات السفاري الرملية، حيث يصنع نحاتو الرمال المحترفون أعمالًا فنية مذهلة على طول الشاطئ. وفي كل عام، يشارك عشرة نحاتين محترفين في المسابقة للحصول على فرصة للفوز بالبطولة. ومن بنيها هذا التصميم الرائع الذي نال إشادة كبيرة من الجميع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه