;

تعرف على أغلى السيارات الكلاسيكية في العالم.. أسعار خيالية

تعتبر هذه السيارات أيقونات ثقافية تجسد تاريخًا عريقًا وتثير شغف هواة الجمع في جميع أنحاء العالم.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 يوليو 2024
تعرف على أغلى السيارات الكلاسيكية في العالم.. أسعار خيالية

تعتبر السيارات الكلاسيكية أكثر من مجرد وسيلة نقل، بل هي أيقونات ثقافية تجسد تاريخًا عريقًا، وتثير شغف هواة الجمع في جميع أنحاء العالم. لذلك، تباع هذه التحف النادرة بأسعار خيالية، مما يجعلها استثمارات مجزية لمقتنيها.

بدأ الشغف باقتناء السيارات الكلاسيكية منذ سنوات، وانتشرت فكرة بيعها في مزادات، حتى أصبحت هذه السيارات خلال السنوات الماضية، ذات قيمة كبيرة، بسبب عمرها وعوامل أخرى. كما أصبحت عملية ترميمها بمثابة هواية بالنسبة للبعض أو وظيفة بدوام كامل بالنسبة للآخرين.

من هذا المنطلق، تم تأسيس يوم تقدير السيارات القديمة، والذي يتم الاحتفال به كل عام في 12 يوليو. وفي التقرير التاريخ، نستعرض معكم قصة هذا اليوم، وأغلى السيارات الكلاسيكية التي تم بيعها خلال السنوات الماضية بأرقام خيالية.

يوم تقدير السيارات القديمة

يتم الاحتفال بيوم تقدير السيارات القديمة منذ عام 2010، بعدما تم تأسيسه من خلال جهود اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الذين طلبوا من المجلس دعم الحدث. وبالفعل، تم الاعتراف به في النهاية من قبل أعضاء المجلس.

كانت الفكرة وراء هذا اليوم هي إظهار التقدير والاحترام للتأثير الذي تحدثه عودة السيارات الكلاسيكية والاهتمام بها وإعادة تأهيلها، على الثقافة

خلال الاحتفال الافتتاحي بيوم تقدير السيارات الكلاسيكية، تم تنظيم مئات الأحداث والأنشطة في جميع أنحاء البلاد للاحتفال بهذا اليوم والاعتراف به. وشملت الأنشطة المختلفة عروض قيادة سيارتك الكلاسيكية، والقيام برحلات بالسيارات الكلاسيكية لأماكن مختلفة.

منذ ذلك الحين، يتم الاحتفال بيوم تقدير السيارات الكلاسيكية سنويًا على أمل إشراك المزيد من الأشخاص والمجتمعات في الاعتراف بأهمية هذه السيارات، باعتبارها مؤثرًا مهمًا في الثقافة.

@carcreativity 1955 Mercedes-Benz 300 SL Gullwing #car #cars #carcreativity ♬ Play Date Instrumental - glendyavelino

أغلى السيارات الكلاسيكية

تتوقف أسعار السيارات الكلاسيكية على عوامل متعددة تحدد قيمتها في السوق. ولكن، هل يمكن أن تصل أسعار هذه السيارات إلى أرقام خيالية؟ هذا ما تكشفه السطور التالية، والتي نستعرض خلالها بعض أغلى السيارات الكلاسيكية في العالم.

مرسيدس 300 SLR Uhlenhaut Coupé عام 1955

بيعت هذه السيارة في مزاد علني في مايو 2022 بسعر قياسي بلغ مئة وخمسة وثلاثين مليون دولار. وهي واحدة من طرازين فقط تم تصنيعهما، وتتميز بتصميمها الفريد وأدائها الاستثنائي.

فيراري 250 GTO عام 1963

بيعت هذه السيارة في مزاد علني في عام 2018 بسعر سبعين مليون دولار. وهي واحدة من 36 سيارة تم تصنيعها، وتعد من أكثر سيارات فيراري شهرةً وطلبًا.

أستون مارتن DBR1 عام 1956

بيعت هذه السيارة في مزاد علني في عام 2019 بسعر 22.5 مليون دولار. وهي واحدة من 57 سيارة تم تصنيعها، وفازت بسباق لومان 24 ساعة عام 1956.

جاكوار XKSS عام 1957

بيعت هذه السيارة في مزاد علني في عام 2021 بسعر ستة وعشرين مليون دولار. وهي واحدة من 25 سيارة تم تصنيعها، وتم تحويلها من طراز D-Type سباق إلى سيارة طريق.

فيراري 275 GTB/4 عام 1967

بيعت هذه السيارة في مزاد علني في عام 2023 بسعر ثلاثة وعشرين مليون دولار. وهي واحدة من 330 سيارة تم تصنيعها، وتتميز بتصميمها الأنيق وأدائها القوي.

ألفا روميو 8C 2300 Monza عام 1931

بيعت هذه السيارة في مزاد علني في عام 2010 بسعر 15.9 مليون دولار. وهي واحدة من 24 سيارة تم تصنيعها، وتعد من أكثر سيارات السباق شهرةً في عصرها.

بوغاتي 57 SC Atlantic عام 1936

بيعت هذه السيارة في مزاد علني في عام 2010 بسعر أربعين مليون دولار. وهي واحدة من أربع سيارات تم تصنيعها، وتعد من أجمل وأندر سيارات بوغاتي على الإطلاق.

مرسيدس 540 K Autobahn Spezial Roadster عام 1936

بيعت هذه السيارة في مزاد علني في عام 2019 بسعر 17.5 مليون دولار. وهي واحدة من 50 سيارة تم تصنيعها، وتتميز بتصميمها الفخم وأدائها القوي.

classic cars 1

عوامل تؤثر على سعر السيارات القديمة

تلعب الندرة دورا مهما في تحديد قيمة السيارات الكلاسيكية، إلى جانب العديد من العوامل الأخرى التي نستعرضها في السطور التالية.

الندرة والإنتاج

تلعب النسخ المحدودة دورا رئيسيا. كلما قل عدد السيارات المنتجة من طراز معين، ارتفع سعره. فمثلاً، تتمتع سيارات فيراري 250 GTO بأسعار خيالية لندرتها الشديدة، حيث لم يصنع سوى 36 نسخة منها.

كذلك، كلما قدمت السيارة في تاريخها، زادت قيمتها. فمثلاً، سيارات فورد موستنج من طراز 1967 مرغوبة للغاية؛ نظرًا لتصميمها الكلاسيكي وأهميتها التاريخية.

الحالة والأصالة

تلعب سلامة المكونات الميكانيكية دورا ضروريا أيضا، إذ تؤكد عمل السيارة بشكل سليم، وبالتالي تؤثر على قيمتها. بالإضافة إلى حالة الطلاء ووجود أي خدوش أو صدأ، كلها تؤثر على قيمة السيارة.

وتعد سلامة المقاعد والمفروشات وسلامة لوحة القيادة من العوامل التي تؤثر أيضا على قيمة السيارة. ويا حبذا إذا حافظت على قطعها الأصلية دون أي تعديلات مرغوبة، سواء من خلال تغيير أجزائها أو إضافة إكسسوارات غير أصلية.

الشعبية والطلب

تتمتع السيارات ذات الشهرة الواسعة والتصاميم المميزة بأسعار أعلى من غيرها. كما تؤثر رغبة هواة جمع السيارات في اقتناء طراز معين على سعره.

التاريخ والملكية

ترتفع قيمة السيارات التي كانت مملوكة لشخصيات مشهورة، أو شاركت في أحداث تاريخية هامة. وتعد سجلات الصيانة الموثقة التي تثبت العناية بالسيارة دليلاً على حالتها الجيدة، مما يؤثر إيجابًا على سعرها.

العوامل الخارجية

بشكل عام، تؤثر الأوضاع الاقتصادية على قدرة الناس على شراء الكماليات مثل السيارات الكلاسيكية. كما تؤثر القوانين واللوائح المفروضة على استيراد وتسجيل السيارات الكلاسيكية على قيمتها.

في النهاية، يعد الاستثمار في السيارات الكلاسيكية استثمارًا مجزيًا على المدى الطويل، حيث إن قيمة هذه السيارات قد تزيد بشكل كبير مع مرور الوقت. ومع ذلك، من المهم إجراء أبحاثك بعناية قبل شراء أي سيارة كلاسيكية، والتأكد من شراء سيارة أصيلة في حالة جيدة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه