;

تعرف على أفضل طريقة لتحضير القهوة.. وكيف نشربها بطريقة صحية

دراسة حديثة تكشف كم فنجان قهوة مسموح في اليوم لحماية صحتك ولضمان الاستفادة من فوائدها دون ضرر

  • تاريخ النشر: منذ 9 ساعات
تعرف على أفضل طريقة لتحضير القهوة.. وكيف نشربها بطريقة صحية

تمثل القهوة بالنسبة للعديد من سكان العالم واحدة من أهم المشروبات اليومية التي لا يمكن الاستغناء عنها. يمكن أن يصل الأمر إلى حد تفضيلها على فكرة الفطار صباحا، أو إعطاء أهمية لطريقة تحضيرها أكثر من الاهتمام بتحضير وجبة مثالية تحتوي على عناصر غذائية مفيدة وصحية.

يتجاوز عشق القهوة الكثير من الأشياء الأخرى، ويمكن أن يتحول تناولها إلى إدمان. يضرب بها المثل في الشعر والأدب، وتغنى بها كبار المطربين في العالم والوطن العربي. لذلك، يعتبر الحديث عنها أمرا ضروريا، سواء لمعرفة فوائدها التي تجعلها ليست مجرد مشروب مرتبط بتحسين المزاج. وكذلك أضرارها التي طالما يحذر منها الأطباء بسبب الافراط في تناولها.

في التقرير التالي، نخوض رحلة في هذا العالم الخاص لعشاق القهوة، نخبرهم فيها عن فوائدها وأضرارها، وأحدث الدراسات التي تتناولها. بالإضافة إلى أفضل طريقة لتحضيرها، إذ يبحث الكثيرون من عشاقها دائما عن الطرق الصحيحة التي تمكنهم من الفوز بفنجان مثالي.

القهوة 3

ما هي فوائد القهوة للجسم؟

ربما تكون من عشاق القهوة لمجرد أنها تحسن مزاجك، أو تساعدك على التركيز، باعتبارها أكثر الأسباب الشائعة التي تدفع الأشخاص لتناول وشرب القهوة. لكن فوائد القهوة تتجاوز هذه الحدود إلى مستويات أبعد بكثير. في السطور التالية، نجيب لكم على سؤال: ما هي فوائد القهوة؟

تعزيز الذاكرة

تلعب القهوة دورا هاما في الوظائف الإدراكية. تشير العديد من الدراسات إلى أن تناولها بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر وباركنسون. ويمكن أن يساهم في تحسين الأداء الإدراكي بشكل عام.

حماية الدماغ من التلف

تساعد مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها حبوب البن في حماية خلايا الدماغ من التلف الناتج عن ما يعرف باسم الجذور الحرة.

تقليل خطر الإصابة بالسكري 2

يرتبط شرب القهوة وفقا للعديد من الأبحاث والأطباء بانخفاض معدلات أو خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

حماية الكبد

هل تعلم أن أيضا تساعد على تحسين وظائف الكبد؟ يمكن أن يساعد فنجان القهوة الصباحي الذي تتناوله باعتدال ودون إفراط، في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد، مثل تليف الكبد.

الوقاية من بعض أنواع السرطان

يقلل أيضا شرب القهوة من خطر الإصابة ببعض الأنواع من السرطانات، أبرزها: بسرطان الكبد وسرطان البروستاتا وسرطان الجلد.

تعزيز صحة القلب

يمكن أن يؤدي شرب الكافيين بكميات كبيرة إلى ارتفاع ضغط الدم، لكن هذا لا يمنع ما أثبتته بعض الدراسات الحديثة حول الدور الذي يلعبه شرب القهوة بانتظام على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد أخرى

يساهم الكافيين في زيادة معدل الأيض، مما قد يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية. كما يمكن للقهوة أن تزيد من الأداء البدني وتحسن التحمل.

كيف تشرب القهوة بطريقة صحية؟

إذا كنت تتساءل: كم فنجان قهوة مسموح في اليوم؟ أو كيف أحقق أكبر استفادة القهوة؟ تظهر نتائج دراسة حديثة أن تناول كمية معتدلة من الكافيين يوميًا - حوالي ثلاثة أكواب من القهوة - لديهم خطر أقل بنسبة تتجاوز 40% للإصابة باثنين أو أكثر من أمراض القلب والأوعية الدموية.

قام بهذه الدراسة مجموعة من الباحثين في الصين والسويد. وشملت عينات أكثر من 300 ألف مشارك، ووجدوا أن استهلاك الكافيين مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتشمل هذه الأمراض ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والسكري وأمراض القلب التاجية.

ووفقًا لتقديرات الدراسة، فإن النتائج تحاول تشجيع الأشخاص الأصحاء على تناول كميات معتدلة من القهوة أو الكافيين كعادات غذائية، لأنها قد يكون لها فوائد كبيرة في الوقاية من الأمراض المتعددة للقلب والأوعية الدموية.

أضرار القهوة

ما هي أضرار القهوة؟ سؤال منطقي إذا كنت تسعى لحماية صحتك أو ضمان الاستفادة من فوائدها دون ضرر. لذلك، في السطور التالية، نستعرض معكم أضرار شرب القهوة والتي يمكننا من خلالها معرفة متى يجب التوقف عن شرب القهوة؟

الأرق واضطرابات النوم

يعتبر أكثر الأمور الشائعة عن الكافيين إنه منبه قوي، وبالتالي يمكن أن يضر دورة النوم الطبيعية، مما يؤدي إلى صعوبة في النوم والشعور بالأرق. وربما حتى الاستيقاظ المتكرر خلال الليل.

القلق والتوتر

يحفز البن جهازنا العصبي، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى الشعور بالقلق والتوتر والعصبية، خاصة لدى أولئك الذين يعانون من هذه الحالات بالفعل.

ارتفاع ضغط الدم

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يؤدي الكافيين إلى زيادة ضغط الدم بشكل مؤقت. لذلك، يجب على مرضى الضغط استشارة الطبيب قبل تناول القهوة بكميات كبيرة.

مشاكل في الجهاز الهضمي

يتسبب الكافيين في مشاكل بالمعدة والقولون، بسبب عسر الهضم والإسهال لدى بعض الأشخاص. وتزداد احتمالات حدوث ذلك إذا كنت تشرب القهوة على معدة فارغة أو بكميات كبيرة.

الإدمان

يسبب الكافيين الإدمان أحيانا، مما يؤدي إلى ظهور أعراض انسحاب عند التوقف المفاجئ عن تناولها، مثل الصداع والخمول.

تأثير على العظام

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام على المدى الطويل، بسبب فقدان الكالسيوم في العظام.

القهوة 2

أفضل طريقة لتحضير القهوة

يبحث هواة القهوة دائما عن إجابة لأسئلة مهمة مثل: ما هي الطريقة الصحيحة لعمل القهوة؟ أو كيف أحضر القهوة؟ في محاولة للوقوف على الطريقة المثالية لإعداد فنجان قهوة ممتاز. وفي السطور التالية، نستعرض معكم طريقة تحضير القهوة.

. اختر نوع حبوب القهوة التي تناسب ذوقك، سواء كانت خفيفة أو متوسطة أو داكنة.

. أضف فنجان ماء بارد لكل ملعقة قهوة. ويمكنك مضاعفة كمية البن إذا كنت تفضلها ثقيلة.

. يمكنك إضافة السكر بشكل اختياري وحسب الرغبة.

. استخدم الملعقة لخلط القهوة والماء برفق حتى تتجانس المكونات.

. ضع القهوة على نار هادئة جدا. وعندما تبدأ القهوة بالغليان، ستظهر رغوة على السطح.

. عند ظهور الرغوة ابدأ في إزالة القهوة عن النار، وكرر وضعها على النار مرتين أو ثلاث مرات.

. اسكب القهوة في الفناجين بحرص.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه