;

تعرف على أفضل طريقة لتحضير شاي الكرك.. وما هي أنواعه وفوائده

يوافق 21 سبتمبر اليوم العالمي لشاي الكرك، ويعتبر فرصة مثالية للاستمتاع بأنواع مختلفة من هذا المشروب

  • تاريخ النشر: السبت، 21 سبتمبر 2024
تعرف على أفضل طريقة لتحضير شاي الكرك.. وما هي أنواعه وفوائده

يعتبر شاي الكرك أكثر من مجرد كوب شاي عادي، بل يجمع بين مجموعة من النكهات المختلفة التي يتم دمجها مع بعضها البعض، لينتج عنها في النهاية واحدة من أكثر المشروبات المميزة، الغنية بالفوائد التي تتمتع بها العناصر المختلفة التي يضمها.

يرتبط أيضا مشروب شاي الكرك بالعديد من الثقافات المختلفة، في شرق آسيا والخليج العربي، وغيرها من المناطق. وكل منطقة لها طريقة تحضير تميز نوع شاي الكرك الخاص بها. لذلك، يستحق هذا المشروب، سواء بفوائده أو ارتباطه بالعديد من الثقافات، وتاريخه الطويل، أن يتم الاحتفال به كل عام.

يوفر اليوم العالمي لشاي الكرك فرصة مثالية كل عام للتعرف على هذا المشروب الفريد، تاريخه وأنواعه وفوائده. بالإضافة إلى معلومات وحقائق مثيرة عنه، نستعرضها كلها في التقرير التالي.

طريقة عمل شاي كرك

إذا كنت تتساءل: ما هي مكونات شاي الكرك؟ هناك طريقة شعبية بسيطة يتم بها تحضير هذا المشروب المميز. يتم صنع هذا المشروب بالحليب، سواء باستخدام حليب عادي أو بديل للحليب مثل حليب اللوز أو حليب الشوفان أو حليب الصويا. ما عليك سوى إضافة نوع الحليب المفضل لديك، عادة بنسبة 1:1، لتحويله إلى لاتيه تشاي ساخن أو بارد لذيذ بسكبه فوق الثلج.

لكن إذا كنت تبحث عن مكونات شاي كرك المثالية، وطريقة تحضير شاي الكرك الاحترافية، فالأمر يستلزم مجموعة من الخطوات البسيطة، الأرخص بكثير من طلبه في مقهى أو مطعم.

تحضير شاي الكرك في المنزل

. ابدأ بإناء من الماء المغلي.

. أضف اليانسون وأعواد القرفة والزنجبيل والفلفل الأسود وحبات الهيل والقرنفل الكامل وجوزة الطيب المبشورة الطازجة.

. اترك الماء يغلي لمدة 3-5 دقائق.

. أضف الشاي الأسود واتركه يغلي لمدة 5 دقائق أخرى.

. ارفعه عن النار، ثم حليه بالسكر البني أو شراب القيقب، واترك الخليط ينقع لمدة 15 دقيقة أخرى.

. اتركه يبرد وخزنه في الثلاجة لمدة تصل إلى 10 أيام.

شاي الكرك 1

أنواع شاي الكرك

يعتبر اليوم العالمي لشاي الكرك فرصة مثالية للاستمتاع بأنواع مختلفة من هذا المشروب. لذلك، يمكنك أن تستكشف معنا ما هي أنواع شاي الكرك؟ للتعرف عليها والاستمتاع بها وبفوائدها. مع ذلك، مع وجود العديد من الخيارات المختلفة، قد يكون من الصعب الاختيار.

شاي ماسالا

تعتبر هذه هي الطريقة الهندية التقليدية لشرب شاي الكرك. يتميز بأنه لذيذ، خاصة في الصباح البارد. ويتكون من لشاي أسود منقوع في الحليب والماء، مع إضافة مجموعة من التوابل مثل الهيل والقرنفل والقرفة والزنجبيل والفلفل الأسود وجوزة الطيب.

شاي تولسي

نوع آخر من شاي الكرك معروف في الهند، لكنه يستخدم أحد أكثر الأعشاب المقدسة هناك، وهو الريحان. يشير الغالبية إلى إنه يقلل من التوتر، ويعزز جهاز المناعة. ويمكن تحضير شاي تولسي بالحليب أو بدونه.

شاي بومباي كاتينج

يعتبر هذا النوع من شاي الكرك ذو نكهة قويًا جدا لدرجة أنه يقدم في نصف كوب فقط. يشبه شاي ماسالا، لكن مع إضافة مزيد من توابل  الهيل والشمر والزنجبيل. وكما هو واضح من اسمه، فإنه مرتبط باسم بومباي، المدينة الهندية التي لا تنام أبدًا.

قهوة كشميرية

شاي أخضر تقليدي بدون حليب، لكنه مصنوع من التوابل، أهمها الزعفران. كما يضاف إليه اللوز والقرفة والهيل والقرنفل.

فوائد شاي الكرك

تعزز مكونات شاي الكرك الغنية والعديدة من أهمية هذا المشروب، إذا يضيف إليه كل عنصر فوائد ومميزات. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي فوائد شاي الكرك؟

غني بمضادات الأكسدة

يعتبر الشاي الأسود هو المكون الأساسي لشاي الكرك. ومن المعروف أن هذا الشاي غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة الضارة. كما تساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

كذلك الحال بالنسبة للعديد من التوابل المستخدمة في تحضير شاي الكرك. القرفة والزنجبيل على سبيل المثال، من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة، وبالتالي تعزز من فوائد الشاي.

دعم صحة القلب

تشير بعض الدراسات إلى إن مكونات شاي الكرك تساعد على خفض ضغط الدم، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما يساهم في تحسين مستويات الكوليسترول، لأنه يحتوي على القرفة، مما يحمي القلب والأوعية الدموية.

تعزيز المناعة

يضيف الزنجبيل والقرفة نكهة مميزة إلى شاي الكرك. لكنهما أيضا يعززان مناعة الجسم بفضل خصائصهما المضادة للالتهابات والميكروبات.

تحسين الهضم

يساعد الزنجبيل أيضًا على تهدئة الجهاز الهضمي، وبالتالي يخفف من أعراض عسر الهضم والانتفاخ. وعلى الجانب الآخر، تساعد القرفة في تحسين حساسية الجسم للأنسولين، وتنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين عملية الهضم.

مصدر للطاقة

يحتوي الشاي الأسود على الكافيين الذي يساعد على التركيز، ويمنح الجسم الكثير من الطاقة خاصة في الصباح. كما يساعد على اليقظة.

صحة الفم

تساهم المركبات الموجودة في شاي الكرك في مكافحة البكتيريا الضارة الموجودة داخل الفم، وتحسين صحة الأسنان واللثة.

شاي الكرك 2

معلومات عن شاي الكرك

. يعتقد أن تاريخ شاي الكرك يعود إلى 5000 عام على الأقل.

. تشير بعض القصص الشعبية إلى أن أصل مشروب الشاي بالتوابل كانت بسبب بحث أحد الملوك عن مشروب يمكن استخدامه في العلاج. وكان الشاي بالتوابل هو المشروب الذي تم تقديمه له.

. تشير بعض الروايات إلى إن بداية وشهرة شاي الكرك بدأت من شعب الهند. كانوا يضيفون بعض التوابل إلى الشاي لاستخدامه في العلاج والأغراض الطبية.

. لم يكن يُقدم حلوًا في الأصل. ولكن تطور بعد ذلك إلى مشروب يحلى عادة بالسكر أو العسل.

. في ستينيات القرن العشرين بدأت مشروبات شاي الكرك تشق طريقها إلى المنازل الغربية. ربما بعد أن غزت المطاعم الهندية أوروبا، حيث ظهر في قوائم الطعام.

. لم تبدأ مشروبات شاي الكرك في الظهور في المقاهي الغربية حتى منتصف تسعينيات القرن العشرين. ومن هنا، اكتسب شاي الكرك شعبية كبيرة في مناطق مختلفة.

. غالبًا ما يقدم الآن على شكل لاتيه، حيث يمزج بالحليب.

في النهاية، لا تعبر شاي الكرك مجرد مشروب لتحسين المزاج أو للمتعة فقط، بل يتميز بالعديد من الفوائد الصحية والجسدية، والتي تجعله يرتقي إلى مرتبة الاستخدامات العلاجية في مواجهة بعض الأمراض، أو الوقاية منها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه