;

تعرف على طرق وخطوات الإقلاع عن التدخين.. وأصعب مرحلة

في 31 مايو كل عام يحتفل العالم بيوم الامتناع عن تعاطي التبغ تحت شعار تحدده منظمة الصحة العالمية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 مايو 2024
تعرف على طرق وخطوات الإقلاع عن التدخين.. وأصعب مرحلة

في 31 مايو كل عام، يحتفل العالم بيوم الامتناع عن تعاطي التبغ، تحت شعار تحدده منظمة الصحة العالمية كل عام، بهدف رفع مستوى الوعي حول مخاطر التدخين وآثاره السلبية على الصحة الفردية والمجتمعية، وتشجيع المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة الضارة.

ويحمل شعار عام 2024 "الشباب ينهضون ويرفعون أصواتهم: #TobaccoExposed" والذي يسعى لحماية الشباب من مخاطر التدخين. وتسليط الضوء على مخاطر التبغ على صحة الشباب، ودعوتهم للانضمام إلى الجهود العالمية للحد من استهلاكه، وحماية الأجيال القادمة من أضراره.

وفي التقرير التالي، نستعرض معك في موضوع عن التدخين كل ما تريد معرفته عن أضراره وطرق الإقلاع عن التبغ ونصائح مهمة لمساعدتك في هذه المهمة التي يعتبرها الكثيرون صعبة، لكن في الحقيقة فوائدها أهم بكثير من تحدياتها.

أضرار التدخين

يقتل التبغ أكثر من 8 ملايين شخص سنويًا حول العالم، منهم 8 ملايين مدخن و1.2 مليون من غير المدخنين الذين يتعرضون للتدخين السلبي. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي أضرار التدخين؟

الجهاز التنفسي

يؤدي التدخين إلى أمراض الرئة المزمنة مثل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن. كما يهدد الجسم بسرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطان شيوعا. بالإضافة إلى التهاب الشعب الهوائي الحاد الذي يسبب صعوبة في التنفس. والتهاب الشعب الهوائية المزمن الذي يسبب السعال المستمر والصفير وضيق التنفس.

الجهاز الدوري

يؤدي التدخين إلى أمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما يساهم في ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين والسكتة الدماغية التي يمكن أن تسبب تلفًا في الدماغ قد يكون دائمًا.

الجهاز الهضمي

يمكن أن يؤدي التدخين إلى سرطان الفم والحلق والمريء والمعدة. إلى جانب قرحة المعدة وأمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.

الجهاز المناعي

يضعف التدخين مناعة الشخص مما يزيد خطر الإصابة بالعدوى والأمراض. كما يؤدي إلى التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض التهابي يسبب آلامًا وتيبسًا في المفاصل.

الجهاز العصبي

كما سبق وأشرنا، يمكن أن يتسبب التدخين في السكتة الدماغية. ولكنه أيضا يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لمرض الزهايمر الذي يؤدي إلى فقدان الذاكرة والوظائف العقلية. كما يهدد بإصابة البعض بالشلل الرعاش.

الجهاز التناسلي

يؤثر التدخين على قدرة الرجل والمرأة على الإنجاب. كما إنه أحد أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم، أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا عند النساء.

تأثيرات أخرى

يؤدي إلى تساقط الشعر وفقدانه. كما يسبب التجاعيد والبقع الداكنة. ويؤثر على قدرتك على الاستمتاع بالطعام والشراب.

التدخين 1

طرق الإقلاع عن التدخين

يبحث كثيرون من الراغبين في المحافظة على صحتهم عن أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين وكذلك طريقة ترك التدخين في خمسة أيام وغيرها من الكلمات الأكثر انتشارا عبر مؤشرات البحث لتحقيق هذا الهدف. لذلك، في السطور التالية، نستعرض معكم أفضل طرق الإقلاع عن التدخين

تحديد الدافع

هل ترغب في الامتناع عن التدخين بسبب الخوف من الأمراض؟ أم الرغبة في تحسين صحتك؟ أم الشعور بالضغط من العائلة والأصدقاء؟ هذه الأسئلة تخلق داخلك دوافع تساعدك على الإقلاع. لذلك، عليك تحديد الدافع الحقيقي وراء رغبتك في ذلك، لأنه يساعدك على المثابرة في رحلتك، ويعطيك القوة اللازمة لمقاومة الرغبة في التدخين.

تحديد تاريخ محدد

حدد تاريخًا محددًا للإقلاع عن التدخين، والتزم به قدر الإمكان. فهذا التاريخ سيكون بمثابة نقطة تحول في حياتك، وستبدأ رحلتك نحو حياة صحية خالية من التدخين.

التخلص من جميع منتجات التبغ

تخلص من جميع منتجات التبغ الموجودة في منزلك، بما في ذلك السجائر والولاعات وأوراق التبغ. فهذا سيساعدك على تجنب الإغراء، ويسهل عليك مهمة الإقلاع عن التدخين.

إخبار العائلة والأصدقاء

أخبر عائلتك وأصدقاءك بنيتك الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم دعمك وتشجيعك خلال هذه المرحلة.

استشارة الطبيب

استشر طبيبك لمعرفة أفضل الطرق والوسائل التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين بنجاح. قد ينصحك الطبيب بتناول بعض الأدوية أو استخدام بدائل النيكوتين، أو الخضوع للعلاج السلوكي.

اتباع نمط حياة صحي

ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول نظام غذائي متوازن، والحصول على قسط كاف من النوم. كل ذلك يساعدك في التغلب على أعراض انسحاب النيكوتين.

الصبر والمثابرة

لا تتوقع أن تنجح في الإقلاع عن التدخين من أول محاولة، فقد تواجه بعض التحديات والانتكاسات خلال رحلتك. ولكن لا تيأس، واستمر في المحاولة، فمع الصبر والمثابرة ستتمكن من تحقيق هدفك.

نصائح للإقلاع عن التدخين

يعتبر كثيرون أن الإقلاع عن التدخين أمر صعب للغاية، لكنه بالتأكيد قرار يستحق أن تتخذه قبل فوات الآوان. لذلك، عليك اتباع النصائح التالية لمساعدتك.

تجنب المثيرات

تجنب المواقف والأماكن التي تحفز رغبتك في التدخين، مثل التواجد مع المدخنين أو شرب القهوة.

استبدل السجائر ببدائل صحية

استبدل السجائر ببدائل صحية مثل العلكة أو النعناع أو الفواكه المجففة.

مارس تقنيات الاسترخاء

مارس تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو التأمل، فهذا يساعدك على التغلب على التوتر والقلق، واللذان قد يحفزان رغبتك في التدخين.

كافئ نفسك

كافئ نفسك على كل إنجاز تحققه في رحلتك نحو الإقلاع عن التدخين.

التدخين 2

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين

يعد الإقلاع عن التدخين رحلة شاقة تتطلب إرادة قوية وصبرًا وعزيمة. وتختلف صعوبة هذه الرحلة من شخص لآخر، لكن بشكل عام، تعد بعض المراحل أكثر صعوبة من غيرها، خاصة الأيام الثلاثة الأولى.

يرجع ذلك إلى أعراض الانسحاب الجسدية التي يعاني منها الشخص في هذه الفترة، مثل الصداع والدوخة، الأرق وصعوبة النوم، القلق والتوتر، العصبية، صعوبة التركيز، الإمساك والسعال.

كذلك يعاني الشخص بسبب الرغبة الشديدة في التدخين، والتي تعد من أصعب التحديات في هذه المرحلة، حيث ينشط النيكوتين في الدماغ ويحفز مراكز المكافأة، مما يسبب شعورًا قويًا بالحاجة إلى السيجارة.

تبدأ الأمور في التحسن تدريجيا مع الأسبوع الثالث، عندما تبدأ في التغلب أيضًا على العادات المرافقة للتدخين. إذ يبدأ الجسم بالتكيف مع غياب النيكوتين، لكن عليك أيضًا تجنب الجلوس مع المدخنين، ومواجهة تقلباتك المزاجية، مثل الاكتئاب أو العصبية، خلال الأسبوع الثالث.

في النهاية، ربما الإقلاع عن التدخين قرار صعب، لكنه ممكن. فمع التخطيط والدعم، يمكنك النجاح في هذه الرحلة. ولا تتردد في طلب المساعدة من الطبيب أو مجموعات الدعم.

والأهم من كل ذلك، لا تتساءل عن مدة الإقلاع عن التدخين لأنه لا توجد إجابة محددة على هذا السؤال، حيث تختلف مدة الإقلاع من شخص لآخر، وتعتمد على العديد من العوامل، أهمها مدة التدخين، كمية السجائر المدخنة يوميا الحالة النفسية والدعم الاجتماعي ورغبتك الشخصية في المقام الأول.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه