;

توسيع استخدام لقاح جدري القرود ليشمل الأطفال والمراهقين

"الصحة العالمية" أعلنت حالة طوارئ صحية بعد تفشي العدوى في عدد من البلدان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أغسطس 2024
توسيع استخدام لقاح جدري القرود ليشمل الأطفال والمراهقين

تقدمت شركة الأدوية الدنماركية "بافاريان نورديك"، بطلب إلى وكالة الأدوية الأوروبية، للحصول على الموافقة بتوسيع استخدام لقاح جدري القردة ليشمل المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً.

جاء ذلك بعد أن أظهرت نتائج مرحلية لدراسة سريرية، "عدم تفاوت الاستجابات المناعية من تطعيم جدري القرود لدى المراهقين مقارنةً بالبالغين"، وذلك وفقاً لبيان الشركة اليوم الجمعة.

ويعتمد لقاح "إمفانيكس" (MVA-BN) لجدري القردة حالياً فقط للاستخدام من قبل البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر، ويعد اللقاح الوحيد المعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وهيئة الأدوية الأوروبية (EMA) ضد جدري القرود.

وفي عام 2022،  سُمح بإعطاء اللقاح للمراهقين من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خلال تفشي مرض جدري القردة عالمياً.

توسيع استخدام اللقاح

وبحسب بيان صادر عن الشركة اليوم الجمعة، تسعى "بافاريان نورديك" للحصول على ترخيص لاستخدام "إمفانيكس" بين الشباب في الفئة العمرية من 12 إلى 17 عاماً، خلال الربع الأخير من عام 2024.

  • اقرأ أيضاً

السويد تسجل أول إصابة بمتغير جدري القرود الجديد خارج أفريقيا

وفي هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي للشركة، بول تشابلن، إن "الأطفال والمراهقين يتأثرون بشكل غير متناسب بجدري القردة في تفشي المرض المستمر في أفريقيا، مما يسلط الضوء على أهمية وإلحاح توسيع نطاق الوصول إلى اللقاحات والعلاجات لهذا الفئة الضعيفة".

وأضاف تشابلن: "نحيي المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة لجهودها في هذه الدراسة، ويسعدنا الإبلاغ عن البيانات التي تدعم استخدام لقاحنا لدى المراهقين، مما يضيف إلى مجموعة الأدلة المتزايدة على أن "إمفانيكس MVA-BN" جيد وقادر على توليد استجابة مناعية مناسبة في المراهقين والبالغين".

التجارب السريرية بين الأطفال

وتستعد الشركة الآن لإجراء تجربة سريرية لتقييم مناعة وسلامة MVA-BN لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 12 عامًا، بهدف توسيع استخدام اللقاح ليشمل الأطفال الصغار أيضاً.

ومن المقرر أن تبدأ التجارب السريرية، التي تم تمويلها جزئيًا من قبل تحالف ابتكارات اللقاحات، في الكونغو وأوغندا في وقت لاحق من هذا العام، مما قد يسرع من الحصول على الموافقة التنظيمية لإعطاء MVA-BN في البلدان الإفريقية حيث يتوطن جدري القرود، وفقاً لـ "بافاريان نورديك".

حالة طوارئ عالمية

وأعلنت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع حالة الطوارئ الصحية العالمية بسبب تفشي مرض جدري القرود المتصاعد في أفريقيا، محذرة من أن المرض قد ينتشر بشكل أكبر إذا لم يتم اتخاذ إجراء فوري لاحتوائه.

وقد قرر تحالف اللقاحات العالمي "جافي" إنفاق ما يصل إلى خمسمئة مليون دولار لتوفير اللقاحات للبلدان الأفريقية التي تعاني من تفشي مرض القرود المتفاقم.

  • اقرأ أيضاً

تحرك عاجل في مصر بعد إعلان "جدري القرود" حالة طوارئ عالمية

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه