;

ثعبان طائر في السماء يثير حالة من الذعر.. تعرف على هذا النوع

أثار ثعبان طويل يطير في السماء حالة من الذعر بين الناس حيث كان الأمر أشبه بكابوس لكنه حقيقي

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أغسطس 2024
ثعبان طائر في السماء يثير حالة من الذعر.. تعرف على هذا النوع

انتشر على الإنترنت مقطع فيديو مثير للجدل، يزعم البعض أن وقائعه شهدتها مدينة جلال آباد، حيث يظهر ثعبان طويل يطير في السماء، بعد أن لاحظته عاملة في صالون تجميل، والتقطت المشهد عبر هاتفها، مما أثار حالة من الذعر بين السكان.

وتعتبر الثعابين من أكثر الحيوانات رعبًا بالنسبة للكثيرين حول العالم، فما بالك بفكرة وجود ثعبان طائر؟ كان الأمر أشبه بكابوس لكنه حقيقي، حيث توجد هذه الثعابين بالفعل في غابات آسيا وجنوب شرق آسيا.

هل يمكن للثعابين الطيران؟

الثعبان الطائر، أو كما يعرف علميا باسم "كريسوپيليا"، هو ثعبان غير سام ينتمي إلى عائلة الكولوبريدية. يتواجد في آسيا وجزر إندونيسيا. وعلى الرغم من قلة المعلومات عنه، إلا أنه يعتبر حيوانا يعيش في قمم الأشجار. ويتراوح طول أصغر أنواعه بين قدمين، بينما يصل أكبرها إلى أربعة أقدام.

ويعد اسم "الثعبان الطائر" ليس دقيقا بما يكفي، بل مجرد صفة، لأن الثعبان لا يطير حقًا، بل ينزلق لمسافة تصل إلى 100 متر باستخدام حركة جسمه، حيث يتمكن هذا الثعبان من الانزلاق عن طريق رفع قشور بطنه لتصبح مقعرة الشكل، مثل المظلة.

@penguinpedia Chrysopelea The Snake that can FLY! 🐍🪽 #chrysopelea , #snake , #reptiles , #flyingsnake , #glidingsnake , #animals , #amazinganimals , #treetop , #beautiful , #wildlife , #unique , #nature , #education , #educational , #viral , #cute , #phobia , #snakesonaplane , #shortvideo , #paradise ♬ original sound - PenguinPedia

كيف يطير الثعبان؟

لا يزال العلماء غير متأكدين من الطريقة الدقيقة التي تساعد الثعابين على القيام بعملية الانزلاق تلك. ويعتقد البعض أنها تطير للانتقال عبر الأشجار دون حاجة للنزول منها، أو تنزلق للهروب من الأعداء دون الحاجة إلى النزول من الأشجار.

وتعد هذه الثعابين هي الفقاريات الوحيدة عديمة الأطراف القادرة على القيام بهذه الحركات بسهولة عبر الهواء. ويعتقد البعض أن هذا التطور حدث بسبب ارتفاع الأشجار في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. الأمر الذي يضطرها للقيام بهذه العملية للوصول إلى بيئتها المناسبة.

تتغذى الثعابين الطائرة على القوارض والخفافيش والضفادع والطيور والسحالي. وبسبب ضآلة أنيابها، فهي تقريبا غير سامة، مما يجعلها غير ضارة للإنسان. ولكن هذا لا يمنع أن فكرة رؤية ثعبان طائر مثيرة للرعب في نفوس الكثيرين.

Chrysopelea 2

مواصفات الثعبان الطائر

يتميز الثعبان الطائر الهندي باللونين الأسود والأخضر، بالإضافة إلى وجود بقع برتقالية على جسمه. كما تبدو ألوانه وأشكاله جذابة خارج بيئته الطبيعية، لكنها مناسبة جدا لموطنه الأصلي، حيث يندمج مع ألوان الأشجار التي يسكنها ويتنقل بينها. كذلك، يمتلك هذا الثعبان حواف حادة على طول جسمه تساعده على تسلق الأشجار بسرعة وسهولة.

يمكن أن تضع هذه الثعابين ما يصل إلى 12 بيضة في كل مرة تبيض فيها، سواء في الأشجار أو داخل تجاويفها. كما يمكن العثور على هذه الثعابين في منطقة غاتس الغربية وأجزاء من منطقة غاتس الشرقية، وجميع مناطق شمال شرق الهند.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه