;

جائزة القلم الذهبي: الفئات وطريقة التقديم وإجمالي الجوائز

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 سبتمبر 2024
جائزة القلم الذهبي: الفئات وطريقة التقديم وإجمالي الجوائز

كشفت هيئة الترفيه السعودية، برئاسة المستشار تركي آل الشيخ، تفاصيل جائزة "القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً"، والتي تأتي بالتعاون مع وزارة الثقافة، بهدف دعم صناعة السينما العربية من خلال تحويل الروايات والسيناريوهات المتميزة إلى أفلام سينمائية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بأحد فنادق الرياض، بحضور عدد من الشخصيات البارزة مثل المنتج صادق الصباح والإعلامي عمرو أديب.

وأوضح المستشار تركي آل الشيخ، أن الجائزة فرصة مهمة للشباب العرب من عمر 18 عامًا فأكثر لعرض أعمالهم الأدبية وتحويلها إلى أفلام سينمائية، وذلك ضمن مستهدفات خطة إطلاق بنك الروايات والسيناريوهات المتميزة التي تتوافق مع الإنتاجات الضخمة المقبلة في المنطقة، مشيراً إلى إطلاق "ديوانية القلم الذهبي" كمنصة دائمة للأدباء للاستفادة منها على مدار العام.

  • اقرأ أيضاً

بعد اجتماع "آل الشيخ".. مشاري راشد: تحضيرات تاريخية قادمة

وتركز جائزة القلم الذهبي على الأعمال الروائية الأكثر جماهيرية والأكثر قابلية لتحويلها لأعمال سينمائية، مقسمة على عدة مسارات منها "الجوائز الكبرى"، إذ ستحول الروايتان الفائزتان بالمركز الأول والثاني إلى أفلام سينمائية، ويحصل المركز الأول على مبلغ مئة ألف دولار وخمسين ألف دولار للمركز الثاني و30 ألف دولار للرواية في المركز الثالث.

وتشمل الجائزة فئات متنوعة مثل التشويق والإثارة، الكوميديا، الغموض والجريمة، الفانتازيا، الرعب، التاريخية، والرومانسية والواقعية، بالإضافة إلى مبلغ 25 ألف دولار للمركز الأول عن كل فئة بإجمالي 200 ألف دولار عن كل الفئات.

وتتضمن المسابقة عدة جوائز إضافية حيث سيحصل أفضل عمل روائي مترجم على جائزة قدرها مئة ألف دولار وبدوره سيحصل أفضل ناشر عربي على جائزة مقدارها 50 ألف دولار، بالإضافة إلى جائزة بمبلغ ثلاثين ألف دولار تحت مسمى "جائزة الجمهور"، وذلك بالتصويت من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة للجائزة.

وبالإضافة إلى ما سبق، ستُمنح جوائز إضافية لأفضل عمل روائي مترجم قدرها مئة ألف دولار وبدوره سيحصل أفضل ناشر عربي على جائزة مقدارها 50 ألف دولار، بالإضافة إلى جائزة بمبلغ ثلاثين ألف دولار تحت مسمى "جائزة الجمهور"، وذلك بالتصويت من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة للجائزة.

  • اقرأ أيضاً

تركي آل الشيخ يطلق مبادرة موسم الرياض لاكتشاف المواهب

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه