;

جبل إيفرست.. معلومات وحقائق مثيرة عن أعلى قمة على الإطلاق

في الساعة 11:30 صباح يوم 29 مايو عام 1953 وصل أول شخص في العالم إلى قمة هذا الجبل المشهور عالميًا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مايو 2024
جبل إيفرست.. معلومات وحقائق مثيرة عن أعلى قمة على الإطلاق

يعرف جبل إيفرست في جميع أنحاء العالم بأنه أطول جبل في العالم. لذلك، يحلم الكثير من الناس برؤية هذا الارتفاع الهائل وزيارته ذات يوم، كما يسعى هواة المغامرة والإثارة إلى تسلقه، وتقوم العديد من التحديات والمنافسات هناك كل عام لتسلق قمته المذهلة.

من هذا المنطلق، تم تدشين اليوم العالمي لجبل إيفرست، والذي يعد فرصة للاحتفال بهذه الأعجوبة الطبيعية المذهلة والمغامرين الشجعان الذين قاموا بتسلقها

وفي هذا التقرير، نستعرض معكم تاريخ اليوم العالمي لإيفرست وأهميته. إلى جانب معلومات وحقائق مثيرة عن هذه الأعجوبة الطبيعية التي تخطف أنظار العالم وتثير مشاعر التحدي لدى المتسابقين.

اليوم العالمي لإيفرست

يقع جبل إيفرست على الحدود بين نيبال والصين في جبال الهيمالايا، وهو جبل اكتسب العديد من الأسماء على مر السنين. ويأتي الاسم الإنجليزي "إيفرست" من المستكشف والجغرافي البريطاني، السير جورج إيفرست.

بدأت محاولات تسلق جبل إيفرست في عشرينيات القرن الماضي، من خلال بعثات مختلفة قادها البريطانيون. وقتها، اقترب بعض المتسلقين من القمة، لكن لم يتمكن أحد من إتمام عملية التسلق حتى النهاية أخيرًا إلا في عام 1953، خلال الرحلة الاستكشافية التاسعة على يد تينزينج نورجاي وإدموند هيلاري.

تسلق الثنائي المغامر، نورجاي، من نيبال في الهند، والنيوزيلندية هيلاري، قمة جبل إيفرست في الساعة 11:30 صباحًا يوم 29 مايو، ليصبحا أول شخص تطأ قدماه قمة الجبل المشهورة عالميًا. لذلك، تقرر تخصيص هذا اليوم للاحتفال بقمة جبل إيفرست عالميا منذ عام 2008، بعد وفاة هيلاري، تكريما وتخليدا لدوره وإنجازه.

ورغم إن هناك محاولة سابقة تمت من قبل متسلقين آخرين هما: جورج مالوري وأندرو إيرفين، والتي يشاع فيها إنهما وصلا إلى القمة في عام 1924، إلا أن الثنائي اختفيا في المرحلة الأخيرة من رحلتهما، ومن غير المعروف ما إذا كانا قد تمكنا من تحقيق مهمتهما أم لا، حيث تم اكتشاف الجثة في عام 1999.

بالتالي فإن نورجاي وهيلاري هما أول متسلقي الجبال الذين وصلوا رسميًا إلى قمة جبل إيفرست. ومن وقتها، ذهب آلاف آخرون لتسلق الجبل، مع المزيد من الزوار كل عام، من عمر 13 عامًا حتى عمر 80 عامًا. كما تستخدم القمة الآن للتزلج والطيران المظلي وحتى القفز الأساسي.

وعن أهمية اليوم العالمي لإيفرست، فلا يقتصر الأمر على تكريم المتسلقين فقط، بل أيضًا على الجبل المذهل نفسه، حيث يعتبر جبل إيفرست مكانًا له أهمية خاصة في الثقافة النيبالية، ويعتبرونه بقعة مقدسة، يقدمون لها القرابين كجزء من الطقوس، ويقومون بتنظيف النفايات المتراكمة على سفحها لضمان الحفاظ على جمالها.

Mount Everest 1

معلومات عن جبل إيفرست

يعتبر جبل إيفرست مكانًا فريدًا ورائع له أهمية ثقافية وبيئية واقتصادية كبيرة. لذلك، من المهم حماية هذا الجبل للأجيال القادمة. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز معلومات عن إيفرست والتي تؤكد مدى أهميته الثقافية والتاريخية.

. يعد جبل إيفرست، المعروف أيضًا باسم ساغارماتا في نيبال وجومولانغما في التبت، أعلى جبل على وجه الأرض.

. يبلغ ارتفاعه 8848.86 مترًا أي ما يعادل 29031.7 قدمًا، فوق مستوى سطح البحر.

. يقع جبل إيفرست على الحدود بين نيبال والصين، في الجزء الشرقي من جبال الهيمالايا، تحديدا في منطقة ماهالانغور هيمال الفرعية من جبال الهيمالايا.

. يمتد الجبل لمسافة 29 كيلومترًا (18 ميلًا) من الغرب إلى الشرق و 8 كيلومترات (5 ميل) من الشمال إلى الجنوب.

. يتكون جبل إيفرست من طبقات من الصخور الرسوبية والمتحولة التي تم ضغطها معًا بمرور الوقت بفعل حركة الصفائح التكتونية.

. تم الاعتراف بجبل إيفرست لأول مرة كأعلى جبل في العالم في عام 1856 من قبل المساحين البريطانيين.

. نجح أول تسلق ناجح لقمة إيفرست في 29 مايو 1953 من قبل إدموند هيلاري وتينسينغ نورغاي.

. منذ ذلك الحين، صعد أكثر من 4500 شخص إلى قمة إيفرست، لكن أكثر من 300 شخص لقوا حتفهم أثناء المحاولة.

. يغطي الجبل الجليد بشكل دائم، مع العديد من الأنهار الجليدية التي تتدفق على منحدراته.

. يوجد على جبل إيفرست أربع قمم رئيسية: القمة الجنوبية (8748.86 م) والقمة الشمالية (8848.86 م) والقمة الشرقية (8751 م) والقمة الغربية (8691 م).

Mount Everest 2

حقائق مثيرة عن جبل إيفرست

. اكتسب جبل إيفرست العديد من الأسماء على مر السنين. من بينها ساغارماتا في نيبال، أو "الرأس في السماء الزرقاء العظيمة". وكذلك جومولانغما في التبت والتي تعني "الأم المقدسة".

 . يأتي الاسم الإنجليزي "إيفرست" نسبة إلى المستكشف والجغرافي البريطاني، السير جورج إيفرست.

. على الرغم من ارتفاعه الشديد، إلا أن جبل إفرست موطن لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات.

. تنمو بعض النباتات، مثل الطحالب والأشنات، على ارتفاعات عالية جدًا.

. تشمل الحيوانات التي تعيش على جبل إفرست الياك والغزلان والطيور الجارحة.

. نظرًا لارتفاعه، فإن أحد العوائق الرئيسية التي يجب التغلب عليها هو انخفاض مستويات الأكسجين، حيث يبلغ ضغط الهواء ذروته ثلث ما هو عليه عند مستوى سطح البحر.

. يحتاج المتسلقون إلى أكسجين إضافي أثناء التسلق، خاصة فوق 8000 متر، وإلا فإنهم معرضون لخطر الإصابة باختناق وحتى الموت.

. يلعب جبل إفرست دورًا مهمًا في النظام البيئي لمنطقة الهيمالايا، حيث يوفر مصدرًا للمياه للعديد من الأنهار والوديان.

. يواجه جبل إفرست تأثيرات بشرية متزايدة، بما في ذلك التلوث من المتسلقين والنفايات.

. يؤدي تغير المناخ أيضًا إلى ذوبان الأنهار الجليدية على جبل إفرست، مما قد يكون له عواقب وخيمة على النظام البيئي المحيط.

. من المهم اتخاذ خطوات لحماية جبل إفرست من التأثيرات البشرية والحفاظ على جماله الطبيعي لأجيال القادمة.

في النهاية، من المهم التأكيد على أهمية جبل إفرست، باعتباره رمزًا للقوة والمثابرة البشرية ومصدر فخر وطني لكل من نيبال والصين. وبالإضافة إلى أهميته الثقافية والروحية، فإن جبل إفرست له أيضًا قيمة اقتصادية كبيرة، حيث يجذب الجبل المتسلقين من جميع أنحاء العالم الذين يسعون إلى تحدي أنفسهم وتحقيق قمة العالم. كما يجذب آلاف السياح كل عام، مما يجلب الدخل إلى الاقتصادات المحلية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه