;

بعد تسجيل إصابة في الأردن.. كل ما تريد معرفته عن جدري القرود

أعلنت وزارة الصحة الأردنية، في بيان صحفي، تسجيل إصابة جديدة بفيروس جدري القرود لمقيم غير أردني.. تعرف على أعراض المرض وطرق الوقاية

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أغسطس 2024 آخر تحديث: الإثنين، 02 سبتمبر 2024
بعد تسجيل إصابة في الأردن.. كل ما تريد معرفته عن جدري القرود

أكدت وزارة الصحة الأردنية، في بيان صحفي، تسجيل إصابة جديدة بفيروس جدري القرود لمقيم غير أردني. وأوضحت الوزارة أن المصاب هو رجل يبلغ من العمر 33 عامًا، ظهرت عليه الأعراض المعتادة للمرض، بما في ذلك الطفح الجلدي.

ووفقا للبيان، تم عزل المريض في مستشفى البشير، وتأكيد إصابته بفحص (بي سي آر) المخبري. وأشارت الوزارة إلى أن حالة المريض مستقرة، وأنها تتابع الوضع عن كثب، وتتخذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة. كما دعت الوزارة المواطنين إلى الالتزام بالإرشادات الصحية والوقائية للحد من انتشار الفيروس.

تجدر الإشارة إلى أن الأردن سبق أن واجه حالات مماثلة، وتم اتباع الإجراءات الوقائية والروتينية في كل مرة، مما أثبت فعاليته في السيطرة على الفيروس. وتدعو الوزارة الجمهور إلى الالتزام بالإرشادات، خاصة عند السفر، والتي يتم نشرها باستمرار عبر قنواتها الرسمية.

الصحة العالمية عن جدري القرود

أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرًا عاجلاً، بتصنيف تفشي مرض جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية للمرة الثانية خلال عامين. ويأتي هذا التصنيف بعد انتشار الفيروس بشكل واسع من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة، حيث يثير هذا قلقًا بالغًا؛ نظرًا لظهور سلالة جديدة من الفيروس، والتي يصفها الخبراء بأنها الأكثر عدوانية حتى الآن.

وشهد العالم خلال السنوات الأخيرة تفشي حالات جدري القرود، مما أدى إلى زيادة الوعي بهذا المرض. ويجري الباحثون الآن العديد من الدراسات والأبحاث من أجل تطوير علاجات ولقاحات أكثر فعالية ضد هذا المرض.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة هذا المرض، معلومات وحقائق عنه. إلى جانب أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه. وكذلك طرق العلاج المتاحة الآن.

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود هو مرض يسببه فيروس ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، ويمكن أيضا أن ينتقل من شخص لآخر. وقد أطلق عليه اسم جدري القرود؛ لأنه ينتمي إلى نفس عائلة الفيروس الذي يسبب الجدري. له أعراض مشابهة معه، على الرغم من أنه أقل حدة سريريًا. كما إنه ينتقل من القوارض والقرود.

ينتشر جدري القرود في المقام الأول في وسط وغرب إفريقيا، وغالبًا ما يلاحظ وجوده أيضا بالقرب من الغابات المطيرة الاستوائية. ويظهر بشكل متزايد في المناطق الحضرية.

Monkeypox virus 1

أعراض جدري القرود

بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، مرض جدري القرود حالة طوارئ، بدأ كثيرون البحث عبر مؤشرات البحث على الإنترنت، عن ما هي أعراض مرض جدري القرود؟ وكذلك كيف تبدأ أعراض جدري القرود؟ وفي الواقع، تظهر أعراض جدري القرود عادة خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من التعرض للفيروس، وقد تحدث عادة على مرحلتين، هما:

المرحلة الأولى

في البداية، يظهر لدى الأشخاص أعراض تشبه إلى حد ما أعراض الأنفلونزا، مثل الإرهاق والحمى وآلام الجسم والقشعريرة والصداع. وتدريجيا يدخل الفيروس إلى خلاياهم، ثم تتضخم الغدد الليمفاوية أثناء استعداد جهاز المناعة لمحاربة العدوى.

المرحلة الثانية

يبدأ فيها جدري القرود وأعراضه في الظهور، من خلال طفح جلدي ينتشر في أجزاء متفرقة بالجسم. يبدأ عادة على الوجه قبل أن ينتشر إلى الذراعين والساقين واليدين والقدمين والجذع. وأحيانا يبلغ بعض المرضى أن أعراض المرض تتسبب في ظهور طفح جلدي حول المنطقة التناسلية.

كذلك، يعاني المريض من الحمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم. بالإضافة إلى ألم في الرأس، والشعور بألم في العضلات، وأحيانا في منطقة الظهر، مع شعور بالتعب والإرهاق. ويظهر تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة أو الإبط أو الفخذ.

كيف ينتقل جدري القرود؟

ينتشر جدري القرود في الجسم على شكل طفح، حيث يبدأ بالظهور مسطحًا وأحمر اللون، قبل أن يبدأ في التقرح، ويمتلئ بعلامات بيضاء. ثم يجف ليشكل قشورًا تلتئم في النهاية ثم تتساقط. ولكن ما هي أسباب الإصابة بجدري القرود؟

ينتشر جدري القرود عن طريق المخالطة المباشرة مع حيوان مصاب، مثل القرود أو القوارض. كما يمكن أن ينتشر عن طريق المخالطة المباشرة مع سوائل جسم شخص مصاب، مثل الدم أو إفرازات وأثار من الطفح الجلدي. ويمكن أيضًا أن يتسبب استخدام المواد الملوثة بفيروس جدري القرود، مثل الملابس أو أغطية السرير في الإصابة به.

علاج جدري القرود

في البداية، يتم تشخيص جدري القرود عن طريق أخذ عينة من الطفح الجلدي وفحصها في المختبر. وللأسف، لا يوجد علاج محدد يمكن استخدامه مباشرة لعلاج جدري القرود. ولكن عادة يتم علاج جدري القرود عن طريق تخفيف الأعراض.

ومن المهم التأكيد على إن في معظم الحالات، يشفى تلقائيا الأشخاص المصابون بجدري القرود، وذلك خلال بضعة أسابيع من الإصابة. ومع ذلك، قد يكون المرض خطيرا للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو الأطفال الصغار. لذلك، يجب توخي الحذر وعدم الاستهانة به.

Monkeypox virus 2

طرق الوقاية من جدري القرود

في البداية، وقبل كل شيء، إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بمرض جدري القرود، عليك تجنب الاتصال المباشر مع الآخرين، بما في ذلك أهلك والأقارب والأصدقاء والحيوانات الأليفة. كما عليك الاحتفاظ بملابسك وبياضات الأسرة والمناشف المستخدمة منفصلة عن ملابس أي شخص آخر. وفي السطور التالية، نستعرض معكم طرق الوقاية من المرض:

لقاحات فعالة

إذا تعرضت للإصابة في إحدى الدول التي تفشى فيها المرض، هناك لقاحان معتمدان من قبل الجهات المختصة قادران على تقليل فرص الإصابة. الأول هو لقاح تابع لشركة الأدوية الدنماركية Bavarian Nordic، يعرف باسم Jynneos في الولايات المتحدة وImvanex في أوروبا، حيث يحمي من الجدري وجدري القرود.

أيضًا، يوجد لقاح يسمى ACAM200، مرخص في الولايات المتحدة للاستخدام ضد الجدري، ويمكن استخدامه أيضًا للحماية من جدري القرود. وبناء على بيانات سابقة، يشار إلى إن اللقاحين المتاحين فعالان بنسبة تصل إلى 85% في منع الإصابة بجدري القرود. ويمكن الحصول عليهما بعد أربعة أيام من التعرض لجدري القرود لمنع العدوى، ثم بعد أسبوعين عقب التعرض للإصابة، وذلك لتقليل شدة الأعراض لدى شخص مريض.

تجنب الاتصال المباشر

كذلك، تعد أفضل طريقة للوقاية من جدري القرود هي تجنب الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة. بالإضافة إلى تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين، أو استخدام أغراضهم الخاصة.

النظافة الشخصية

ومن المهم أيضا المحافظة على النظافة الشخصية، من خلال غسل يديك بانتظام بالماء والصابون، وتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس.

أما إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت للفيروس، أو ظهرت عليك أعراضه، عليك طلب المساعدة والرعاية الطبية فورًا. واحرص على تطهير الأسطح والأشياء التي يتم لمسها بشكل متكرر مثل مفاتيح الإضاءة ومقابض الأبواب وأدوات المائدة بشكل روتيني، وذلك لتجنب خطر انتقال العدوى إلى آخرين، حتى إذا كنت معزولًا بمفردك.

وفي النهاية، عليك دائمًا مراجعة إرشادات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لمعرفة كيفية تعاملك أنت أو الآخرون مع هذا المرض الذي أصبح الآن حالة طوارئ، وفقا لتحذيرات منظمة الصحة العالمية. ولا تنس أن سيارتك قد تحتاج إلى التطهير أيضًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه