;

جدل واسع بعد رصد آلاف من أسماك القرش نائمة في قاع المحيط

العلماء لا يستطيعون تفسير سبب تجمع الإناث في قاع المحيط بهذا الشكل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أغسطس 2024
جدل واسع بعد رصد آلاف من أسماك القرش نائمة في قاع المحيط

في قاع المحيط، وبالقرب من أستراليا، اكتشف العلماء ظاهرة غامضة، حيث تم رصد آلاف من إناث أسماك القرش، وهي تتجمع للنوم معًا. وقد تسبب هذا الاكتشاف الغريب في حيرة العلماء الذين لم يتمكنوا من تفسير سبب وجود هذا العدد الكبير من الإناث في مكان واحد دون وجود أي ذكور.

لا يعد هذا الاكتشاف حديث العهد، إذ تم رصد الظاهرة الغريبة لأول مرة قبل ست سنوات خلال مسح أولي لمتنزه بيجل البحري في مضيق باس قبالة ساحل ولاية فيكتوريا الأسترالية. وتعود القروش التي تم رصدها إلى نوع يعرف باسم قرش ميناء جاكسون، والذي يشتهر بكونه قرشًا ودودًا نسبيًا.

ولرصد هذه الظاهرة، استخدم العلماء روبوتًا تحت الماء في سفينة بحث تابعة لمعهد جنوب أستراليا للبحوث والتطوير(SARDI) . ووصفت الدكتورة جاكومو مونك من معهد تسمانيا للدراسات البحرية والقارة القطبية الجنوبية (IMAS) المشهد بأنه "كأن سجادة من القروش تغطي قاع البحر".


 

لا يوجد تفسير

على الرغم من أن قروش ميناء جاكسون معروفة بتجمع الذكور والإناث بشكل منفصل عن بعضها، إلا أن العلماء لا يستطيعون تفسير سبب تجمع الإناث فقط في قاع المحيط تحديدا بهذا الشكل. لذلك، أثار هذا الاكتشاف العديد من التساؤلات حول سلوك هذه القروش ودورة حياتها.

ويعتقد العلماء أن هذا التجمع قد يكون مرتبطًا بالتزاوج أو بالحصول على تغذية مكثفة قبل بدء موسم وضع البيض. ومع ذلك، لا يعد هذا هو التفسير المنطقي، ولا يزال هناك الكثير من الألغاز التي تحتاج إلى حل من خلال مزيد من الدراسة والبحث.

ويسلط هذا الاكتشاف المهم الضوء على أهمية هذه المنطقة بالتحديد بالنسبة لقروش بورت جاكسون. لذلك، يدعو الباحثون إلى توفير مزيد من الجهود لحماية هذا النظام البيئي البحري الفريد.

ما هي قروش ميناء جاكسون؟

تعتبر ميناء جاكسون سمكة غضروفية تنتمي إلى عائلة Heterodontidae، وتتميز بأسنانها الفريدة التي تشبه أسنان الثدييات، مما يجعلها فريدة من نوعها بين أسماك القرش. كما إن جسمها أسطواني الشكل ومغطى بحراشف جلدية خشنة، ولها خمسة أزواج من الخياشيم.

لونها يتراوح بين البني الرمادي والأسود، مع بقع بيضاء صغيرة. كما يمكن أن يصل طولها إلى 1.2 متر، وتعيش بشكل رئيسي في المياه الضحلة على طول الساحل الشرقي لأستراليا، من كوينزلاند إلى تسمانيا.

تفضل المناطق الصخرية والشعاب المرجانية، حيث تقضي اليوم مختبئة في الشقوق والشعاب المرجانية، وتتغذى على القشريات والرخويات والأسماك الصغيرة. كما إن بيوضها كبيرة الحجم ومغطاة بقشرة صلبة، حيث تضع الأنثى البيض في الشقوق والشعاب المرجانية، وتستغرق فترة الحضانة عدة أشهر.

@oneoceanresearch “Discovering the Unique Port Jackson Shark! Did you know that the Port Jackson shark (Heterodontus portusjacksoni) gets its name from the beautiful coastal area in Australia where it’s often found? These fascinating sharks have distinct wavy markings and a flattened head, making them stand out in the underwater world. 🐾 They’re known for their leisurely pace and are often spotted exploring rocky reefs and kelp beds. From their specialized teeth for crushing shells to their intriguing egg-laying behavior, Port Jackson sharks are a true wonder of nature.” 🎥💬 by @liamswebb #oneocean #oneoceandiving #shark #swim #dive #ocean #sea #reef #sea #sealife #oceanlife #sharks #wildlife #sharkid_jordan ♬ In The Forest (Acoustic Indie No Copyright) - Instrumental - Lesfm & Olexy

مواصفات قرش ميناء جاكسون

يتميز جلد قرش ميناء جاكسون بأنه خشن وقاس، ويأتي لونه باللون الرمادي أو البني المائل إلى الزيتوني، مع وجود بقع بيضاء صغيرة على ظهره وجوانبه. بينما يصل طول قرش ميناء جاكسون البالغ إلى حوالي 1.65 متر، وهو يعتبر من الأنواع متوسطة الحجم مقارنة بأنواع القرش الأخرى.

وعلى الرغم من كونه من فصيلة القروش، إلا أن هذا النوع من القروش يتميز بسلوك هادئ وغير عدواني. يعيش عادة منفردًا، أو في مجموعات صغيرة، ويتغذى على مجموعة متنوعة من الكائنات البحرية، بما في ذلك القشريات والرخويات وأسماك القاع. ولذلك، يلعب قرش ميناء جاكسون دورًا مهمًا في الحفاظ على التوازن البيئي في النظام البحري، حيث يساعد في تنظيم أعداد الفرائس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه