;

جوامع الدعاء الصحيحة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أغسطس 2024
جوامع الدعاء الصحيحة

جوامع الدعاء الصحيحة، اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى وما قرب إليها من قول أو عمل، وأستعيذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل اللهم إني أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا

جوامع الدعاء الصحيحة 

  • (اللَّهمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كثِيرًا، وَلا يَغْفِر الذُّنوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِر لي مغْفِرَةً مِن عِنْدِكَ، وَارحَمْني، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفور الرَّحِيم)؛ متفق عليه (البخاري 834، مسلم 2705).
  • (اللَّهمَّ اغْفِر لي خَطِيئَتي وجَهْلي، وإِسْرَافي في أَمْري، وما أَنْتَ أَعلَم بِهِ مِنِّي، اللَّهمَّ اغفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلي، وَخَطَئي وَعمْدِي، وَكلُّ ذلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَما أَسْررْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْت المقَدِّمُ، وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ عَلى كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)؛ متفق عليه (البخاري 6398، مسلم 2719).
  • (اللهُمَّ إني أعوذ بك من الكسل والهرَم، والمأثم والمغرَم، ومن فتنة القبر وعذابِ القبر، ومن فتنة النار وعذاب النار، ومن شرِّ فتنة الغِنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدَّجَّال، اللهم اغسل عني خطايايَ بماء الثلج والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوب الأبيض من الدَّنَس، وباعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب)؛ متفق عليه (البخاري 6368، مسلم 589).
  • عن النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- قَالَ: (تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ جَهْدِ الْبَلاءِ، وَدَرَكِ الشَّقَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَماتَةِ الأَعْدَاءِ)؛ متفق عليه (البخاري 6616، مسلم 2707).
  • (اللهُمَّ باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهُمَّ نقِّني من خطاياي كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ مِن الدَّنَس، اللهُمَّ اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد)؛ متفق عليه ‏(البخاري 744، مسلم 598). 
  • اللهُمَّ إني أعوذُ بك من فتنة النار، ومن عذاب النار، وأعوذ بك من فتنة القبر، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة الغِنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدَّجَّال)؛ متفق عليه (البخاري 6376، مسلم 589).
  • كانَ أَكْثَرُ دُعَاءِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: (اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً، وفي الآخِرةِ حَسنَةً، وَقِنَا عَذابَ النَّارِ)؛ متفق عليه (البخاري 4522، مسلم 2690).

جوامع الدعاء 

  • قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: (لَا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ الْمَوْتَ مِنْ ضُرٍّ أَصَابَهُ، فَإِنْ كَانَ لَا بُدَّ فَاعِلًا فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مَا كَانَتِ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي)؛ متفق عليه (البخاري 5671، مسلم 2680).
  • سيِّد الاستغفار أن تقول: (اللهُمَّ أنت ربِّي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شَرِّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، قال: (ومَنْ قالها من النهار موقِنًا بها، فمات من يومه قبل أن يُمْسي، فهو من أهل الجنة، ومَنْ قالَها مِنَ الليل وهو موقِن بها، فمات قبل أن يُصبِح، فهو من أهل الجنة)؛ (البخاري 6306).
  • (اللهُمَّ أعوذ برضاك مِن سخَطِك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أُحْصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيت على نفسك)؛ (مسلم 486).
  • (اللهُمَّ أنت الأوَّلُ، فليس قبلك شيء، وأنت الآخِرُ فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء؛ اقضِ عنا الدَّين، وأغنِنا من الفقر)؛ (مسلم 2713).
  • (اللهُمَّ ربَّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدِني لما اختُلِف فيه من الحقِّ بإذنك؛ إنك تهدي مَن تشاء إلى صراطٍ مستقيمٍ)؛ (مسلم 770).
  • (اللهُمَّ أنت الملك، لا إله إلا أنت، أنت ربي، وأنا عَبْدُك، ظلمتُ نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدِني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرِف عني سيِّئَها، لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبَّيْك وسعديك، والخير كلُّه في يديك، والشرُّ ليس إليك، أنا بكَ وإليك، تباركتَ وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك)؛ (مسلم 771).

أدعية مجمعة

  • (اللهُمَّ ربَّ السموات وربَّ الأرض وربَّ العرش العظيم، ربنا ورب كل شيءٍ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، ومنزلَ التوراة والإنجيل والفُرْقان، أعوذ بك من شرِّ كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته)؛ (مسلم 2713).
  • (اللهُمَّ مُنْزِلَ الكتاب، ومجرِيَ السحاب، وهازم الأحزاب، اهزمهم، وانصرنا عليهم)؛ متفق عليه (البخاري 3025، مسلم 1742).
  • (اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا)؛ متفق عليه (البخاري 6316، مسلم 763).
  •  اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، والموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك، ونبيك محمد وعبادك الصالحون، وأستعيذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك، ونبيك محمد وعبادك الصالحون رب أعني، ولا تعن علي وانصرني، ولا تنصر علي وامكر لي، ولا تمكر علي وانصرني على من بغى علي رب اجعلني لك شكارا لك ذكارا لك رهابا لك مخبتا إليك أواها منيبا رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي، وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى وما قرب إليها من قول أو عمل، وأستعيذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل اللهم إني أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله، وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأستعيذ بك من الشر كله عاجله، وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا اللهم أعطني إيمانا، ويقينا ليس بعده كفر ورحمة أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك فواتح الخير، وجوامعه وخواتمه وأوله وآخره ووطاهره، وباطنه والدرجات العليا من الجنة اللهم رضني بقضائك وبارك لي في قدرك حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت واكفني كل هول دون الجنة
  •  اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه